رئيس حدائق الحيوان لـ"اليوم السابع": مستمرون فى التطوير وهدفنا قضاء الأسرة يوما كاملا داخل الحديقة.. نسعى لزيادة المساحات الخضراء وبدأنا زراعة 3200 شتلة.. استقدام 4 سباع بحر قريبا.. ومفاوضات لاستقدام فيلة.. صور

الخميس، 22 يوليو 2021 05:00 م
رئيس حدائق الحيوان لـ"اليوم السابع": مستمرون فى التطوير وهدفنا قضاء الأسرة يوما كاملا داخل الحديقة.. نسعى لزيادة المساحات الخضراء وبدأنا زراعة 3200 شتلة.. استقدام 4 سباع بحر قريبا.. ومفاوضات لاستقدام فيلة.. صور اللواء محمد رجائى رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان
حوار محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 

- تطوير بيت الأسد ونتطلع لأن تكون السباع طليقة فى أماكن مفتوحة تمارس حياتها الطبيعية بعيدا عن المعايير القديمة بتواجدها فى الأسر محبوسة


- نعد الزائرين بأعلى مستوى من النظافة والخدمات وأدعوهم للتعامل برفق مع الحيوانات حتى لا نفقد حيوان نادر 

 

 

قال اللواء محمد رجائى رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن هناك خطة مستمرة لتطوير حدائق الحيوان، وذلك فى إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، متابعًا: "مستمرون فى التطوير بشكل دائم لخدمة الجمهور وتقديم كل ما هو جديد يجذب الزوار لحديقة الحيوان".

 

وأشار رجائى، فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن التطوير مستمر بشكل دائم على محورين المحور الأول يتمثل فى خدمات الجمهور والذى تضمن مدينة ملاهى وسيارات كهربائية وسينما 7D، وحديثا مشروع البدلات النهرية كنوع من الأنشطة الترفيهية قائم على استغلال المسطحات المائية.

 

وأكد رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن الحديقة تسعى لخلق عدد من الأنشطة الترفيهية التى تجعل الأسرة تقصى يوم كامل داخل الحديقة ويعظم من مواردها.

وأضاف رجائى، أن من ضمن خطط التطوير لخدمة الجمهور، وجود منظومة نظافة إلى أعلى مستوى وتوفير مقاعد مجهزة للزائرين، والاهتمام بزيادة الأشجار والمساحات الخضراء، موضحا: "جبنا 3200 شتلة ونحاول أن نزرع مساحات خضراء فى كل مكان".

وأشار رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إلى أن خطة التطوير تتضمن أيضًا تطوير منطقة سبع البحر وتطوير البحيرة الخاصة به تمهيدا لاستقدام حيوانات جديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك فى ضوء المحور الثانى من محاور تطوير حدائق الحيوان.

وأكد رجائى، أن المحور الثانى للتطوير يتمثل فى استقدام حيوانات جديدة والاهتمام بالحياة البرية داخل الحديقة، قائلا: "نحن مهتمين جدا بالحيوانات ونحن فى موسم ولادات والجمهور سيرى فى الفترة المقبلة ولادت كثيرة من بينها الغزال المصرى والحيوانات الأفريقية وحيوان أبو عق".

وتابع رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن الحديقة مهتمة بخطة الإكثار وهى التى تكون سبب أيضًا فى استقدام حيوانات جديدة، لافتا إلى أنه خلال الفترة الأخيرة اتبعت الحديقة أسلوب جديد فى استقدام الحيوانات يتمثل فى تبادل مع حدائق أخرى حول العالم على سبيل المثال ما تم فى استقبال الزرافات الأخيرة.

واضاف رجائى قائلا: "لأول مرة فى تاريخ الحديقة يتم استقدام زراف بدون أى أعباء مالية خاصة وأن الزرافات الجديدة تم استقدامها دون تحمل أى أعباء مالية بداية من ثمنها وطريقة نقلها بالطائرة وفترة حجرها هناك كل ذلك دون تكلفة مليم واحد وعن طريق البدل"، مستطردا: "لأول مرة فى التاريخ نستقدم حيوانات مهمة زى الزراف والدب الروسى وبعض الأصلات وأنواع الثعابين التى ساهمت فى تطوير بيت الزواحف.

وفيما يتعلق بالزراف الذكر النافق الذى توفى بعد استقدامه، أوضح رجائى، أن هناك مفاوضات لاستقدام ذكر بديل قريبا.

أما فيما يتعلق باستقدام حيوانات جديدة، أوضح رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أنه خلال الفترة المقبلة سيتم استقدام 4 سبع بحر جدد سيتم إمداد حديقة حيوان الجيزة باثنين منهم والاثنين الآخرين سيتم إرسالهم لحديقة حيوان الإسكندرية.

وأضاف أنه جارى أيضًا إجراء مفاوضات لاستقدام 2 فيل عن طريق البدل أيضا، لافتا إلى أن المفاوضات مع دولة زيمبابوى واخرى مع بنجلادش، موضحا أن المفاوضات مع بنجلادش لاستقدام الفيل الأسيوى الذى يمتاز بالهدوء فى الطبع وأليف فى تعامله مع الأطفال، أما المفاوضات مع زيمبابوى لاستقدام فيل أفريقى وهو يمتاز بأنه أكثر شراسة ويحتاج فترة لترويضه، قائلا: "نحاول استقدام السلالتين ونتعشم الوصول لعرض مناسب".

وضمن خطة استقدام حيوانات جديدة أيضا، أوضح رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أنه تم مؤخرا استقدام النمور البنغالية حيث تم استقدام ذكر وأنثى مؤخرا. 

وأشار رجائى، إلى أنه تم مؤخرا أيضًا تطوير منطقة جزيرة الشاى وأصبحت بديعة وجميلة، لافتا إلى أن الجزيرة كانت يغزوها نبات أخضر على مساحة 4 فدادين، موضحا أنه تم معالجة مياه الجزيرة وإصلاح البئر المغذى ووضع طيور مائية مما أضفى على الجزيرة الجمال.

وأوضح أنه تم مؤخرا الانتهاء من حديقة الحيوانات الأليفة التى أصبحت إضافة قوية بحديقة حيوان الجيزة وأضفت المتعة البهجة على الزائرين وخلقت تفاعل كبير بين الجمهور والحيوان، بالإضافة لجانب توعوى للزائرين للتعامل مع الحيوانات.

وكشف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، تفاصيل مشروع البدلات النهرية، حيث أوضح أنه تم تطوير البحيرة الموجودة بجوار المتحف الحيوانى والتى كانت غير مستغلة فجاءت فكرة استغلالها وتعظيم موارد الحديقة وإضافة نوع جديد من الترفيه على الزوار.

ولفت رجائى، إلى أنه تم الاتفاق مع شركة خاصة وتوفير بدالات للأطفال بمظهر شيك يجذب انتباه الأطفال وتم تطوير البحيرة على أعلى مستوى وشلال فى منتصفها لتأخذ الاطفال فى جولة ترفيهية ترضى زوار الحديقة.

وحول إمكانية عمل عروض جديدة للحيوانات، كشف رجائى أنه جارى العمل على تطوير بيت الأسد وتطوير بيت الفيل، موضحا أن الحديقة تتطلع لأن تكون السباع طليقة فى أماكن مفتوحة تمارس حياتها الطبيعية بعيدا عن المعايير القديمة بتواجدها فى الأسر محبوسة.

وفى ختام حواره لليوم السابع، وجه رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، رسائل الزوار، قائلا: "دائما نطلب من الجمهور 3 حاجات فى مقدمتها المحافظة على جمال الحديقة ونظافتها ونحن نسمح بالوجبات الخفيفة التى لا تخل بالمظهر الحضارى للحديقة".

وتابع رجائى: "نعد الزائرين أن تكون الحديقة على أعلى مستوى من النظافة والخدمات وأدعوهم أيضًا للحفاظ على الآثار الموجودة فى الحديقة وعدم التسلق عليها وهناك نقطة شرطة موجودة ويتم عمل محاضر لأى تعديات على المناطق الأثرية داخل الحديقة ".

واختتم رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان: "أطلب من الجمهور أيضًا التعامل برفق مع الحيوان فالحيوان له مشاعر يتأثر ويحس ويجب الحفاظ على مشاعره واتباع تعليمات الحراس وعدم اللجوء لسلوكيات قد تجعلنا نفقد حيوان نادر".

IMG20210429105154_01
 

 

IMG20210429105303_01
 

 

IMG20210429105820_01
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة