أكرم القصاص - علا الشافعي

مجانا للجمهور.. حفل "السيرة الهلالية" فى بيت السنارى

الخميس، 22 يوليو 2021 04:00 ص
مجانا للجمهور.. حفل "السيرة الهلالية" فى بيت السنارى بيت السنارى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم بيت السنارى بالسيدة زينب، التابع لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، حفلًا فنيًا وتراثيًا مفتوحًا للجمهور مجانًا للفنان ربيع زين، تحت عنوان "السيرة الهلالية"، وذلك يوم الخميس 29 يوليو الحالى، فى تمام الساعة الثامنة مسًاء، بمقر بيت السنارى الأثرى بالسيدة زينب.

تتضمن فقرات الحفل مختارات من أغنيات السيرة الهلالية، وهى ملحمة شعبية تراثية طويلة تغطى مرحلة تاريخية كبيرة فى حياة قبيلة بنى هلال، ويبلغ عدد أبياتها نحو مليون بيت شعر كانت تروى شفاهة فى مصر والصعيد بوجه خاص، بالإضافة إلى بعض الأغانى الشعبية والمديح والموال القصصي، وكذلك مجموعة من أروع أغانى وموشحات الفنان ربيع زين .

يأتى الحفل فى ظل الاهتمام بإحياء التراث الشعبى لتعزيز الروابط بين الماضى والحاضر والمستقبل، وتفعيل التماسك الاجتماعى والمساعدة على تعزيز السلام بين الجميع، فالمحافظة على التراث والموروث الحضارى يرتبط ارتباطاً قوياً بهوية المجتمع ويجعله يتميز عن غيره من المجتمعات.

يذكر أن ربيع زين، هو ابن الفنان زين محمود، مواليد بنى مزار بمحافظة المنيا، تعلم على يد والده وعمره ست سنوات، وأكمل بمسرح بنى مزار مع المخرج "حمدى طلبة"، وتعلم على يد المخرج "حسن الجيرتلى" كما برع فى أغانى الفولكلور.

وعلى الرغم من أن والده الفنان زين محمود يعيش فى فرنسا لكنه مازال محتفظا بلهجته الصعيدية وجلبابه الجنوبى وعمامته البيضاء، ومازال مصرًا على أفكاره التقليدية الشرقية وحكاياته ومواويله الشعبية والآلات الشرقية القديمة، ولم يستطع المجتمع الفرنسى أن يصبغ عليه حالة التمدن فيترك تراثه القديم أو موروثه الشعبى أو حتى عاداته المتأصلة، ومازال يقدم أعمالا فلكلورية تراثية قديمة ويقدم المديح والسيرة فى حب وفخر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة