أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة يؤكد فى حوار مع "اليوم السابع" عدم التدخل فى تحديد المصروفات.. الدكتور محمد حلمى: ليس صحيحًا أن الطالب يفعل ما يريد بفلوسه.. وإرجاء إنشاء كليات الطب فى الوقت الحالى

الجمعة، 23 يوليو 2021 08:00 ص
أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة يؤكد فى حوار مع "اليوم السابع" عدم التدخل فى تحديد المصروفات.. الدكتور محمد حلمى: ليس صحيحًا أن الطالب يفعل ما يريد بفلوسه.. وإرجاء إنشاء كليات الطب فى الوقت الحالى أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية ومحرر اليوم السابع
حوار محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة لـ"اليوم السابع" : 

لن نتدخل فى تحديد مصروفات الجامعات الخاصة والقانون يمنحهم الحرية فى تحديدها وزيادة الجامعات حقق التنافسية

- البعض يتصور أن التعامل مع الجامعات الخاصة أن يفعل ما يريد بفلوسه وهذا غير صحيح

- تطبيق نظام التنسيق الإلكتروني على طلاب الثانوية العامة والأزهرية والشهادات الفنية 

- نستهدف أن يكون لدينا جامعة لكل مليون مواطن من الذين يحق لهم التقدم للتعليم الجامعى

- نسابق الزمن لتشغيل جامعة المنصورة الأهلية بالعام الجامعى 2021/2022 

- تفعيل موقع التنسيق الإلكترونى للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية لطلاب الثانوية العامة بعد نهاية المرحلة الأولى للتنسيق الحكومى

- إطلاق موقع خاص لتلقى الاستفسارات من الطلاب بعد فتح باب التنسيق

- للطالب الحق فى تسجيل 25 رغبة بموقع التنسيق الإلكترونى للجامعات الخاصة والأهلية، مع اتاحة التعديل أمام الطلاب لمدة 3 أيام متتالية بعد التسجيل 

- لا إعادة لترشيح الطلاب بعد إعلان نتائج الرغبات بالتنسيق

- لا يوجد تدخل بشرى فى نظام التنسيق الإلكترونى للقبول بالجامعات الخاصة

- إرجاء إنشاء كليات الطب بالجامعات الخاصة فى الوقت الحالي

 
 
كشف الدكتور محمد حلمى الغر، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية ، فى حوار مع "اليوم السابع" التفاصيل الكاملة لتنسيق القبول بالجامعات الخاصة للعام الجامعى 2021 / 2022 ، وموعد إطلاق موقع التنسيق، وتنسيق الشهادات المعادلة، وأهمية التنسيق الإلكترونى وهل سيكون ضمانة لتحقيق العدالة والشفافية فى قبول الطلاب بالجامعات الخاصة.
 
الجامعات الخاصة بدأت قبول الطلاب من خلالها مباشرة رغم أن وزارة التعليم العالى أعلنت أن تنسيق الجامعات الخاصة سيكون إلكترونيا هذا العام من خلال الوزارة؟
 
المجلس الأعلى للجامعات الخاصة اتخذ قرارا بأن يكون  قبول طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية اكل شهادة معادلة لدى الجامعات الخاصة مباشرة لأن من الصعب جدا تجميعها طلبنا من الجامعات الخاصة أن يكون القبول بالنسبة للشهادات المعادلة والشهادات الأجنبية طرف الجامعة مباشرة ، وأن تتولى الجامعة تحديد كوته لهذا النوع من الشهادات ، كل وفق رغبته وعلى حسب النسبة لديه من السنوات السابقة ولكن من الهام أن تكون النسبة المحددة تشمل كل الشهادات خاصة وأن نتائج الثانوية العامة بالدول لم تعلن فى وقت واحد بمعنى أن بعض النتائج تعلن فى شهر سبتمبر وأكتوبر ويجب أن تحفظ الجامعات الخاصة له مكان فى الجامعة.
 
خاطبنا الجامعات الخاصة أن يكون قبول الشهادات المعادلة العربية والأجنبية عن طريق الجامعات مباشرة ، وأن الجامعات لها الحق فى إجراء اختبارات قبول طبقا لسياسة كل جامعة ، وتبدأ إجراءات القبول حتى بداية العام الدراسى عن الأماكن المخصصة للشهادات المعادلة ، والجامعات تقوم بأعمال المعادلة للشهادات طبقا للمتعارف عليه ، وكل ما يتم قبوله عن طريق الجامعات لابد من مراجعته والموافقة عليه من قبل أمانة المجلس الأعلى للجامعات الخاصة قبل أن يكون تسجيله نهائيا، وكل جامعة تقوم بتحديد كوتة الشهادات المعادلة لكل كلية.
القرار يمنح الجامعات الخاصة الحرية فى تحديد كوتة الشهادات المعادلة ..هل ذلك يؤثر على طلاب الثانوية العامة المصرية وقبولهم بالجامعات الخاصة؟
لن يحدث ذلك إطلاقا، وأقصى جامعة بها طلاب شهادات أجنبية بنسبة 70 % من الطلاب.
هل بدء قبول طلاب الشهادات المعادلة سيؤثر على قبول طلاب الشهادات التي تعلن نتائجها فى شهر سبتمبر؟
أرسلنا للجامعات الخاصة خطاب ينص على أنه لابد من المواءمة ما بين الأعداد المخصصة لكل شهادة ومواعيد إعلان نتائج تلك الشهادات بحيث يكون لك الشهادات فرص متساوية للالتحاق بالجامعات، والوقت الحالي شهد إعلان نتائج طلاب كل الشهادات العربية، والإنجليزي في جزء ظهر وأعلنت النتائج ، ولكن الأمريكي لم يظهر منها أي نتائج حتى الآن، وبالتالي يجب عند ظهور تلك النتائج يجد الطلاب أماكن لهم بالجامعات، وبالتالي تم حل مشكلة كان من الصعوبة حلها بنظام التنسيق المجمع لأننا أمام شهادة ليست موحدة المواعيد.
 
 هل للجامعات الخاصة الحرية فى قبول طلاب الشهادات العربية؟
الجامعات الخاصة لها الحرية فى تسجيل الطلاب، والوضع الحالي يمنع على أمانة المجلس أن يكون تنسيق الشهادات المعادلة من خلال أمانة المجلس خاصة وأن النتائج تعلن كل شهرين، وبالتالي الأمانة فوضت الجامعات الخاصة فى فتح باب القبول لطلاب الشهادات المعادلة، والأمانة تتولى المراجعة وفى نفس الوقت الجامعات ملزمة بإرسال كشوف تضم مجموع المتقدمين ومجموع المقبولين للتأكد من أن المقبولين هم أصحاب الدرجات الأعلى .
هل هناك مشاكل فى التنسيق الإلكترونى للجامعات الخاصة والأهلية؟
تطبيق التنسيق الإلكترونى هذا العام على طلاب الثانوية العامة ولا يوجد به أي مشكلة، بالإضافة إلى تطبيقه على طلاب الشهادات الفنية والثانوية الأزهرية، ويطبق النظام للتقدم للجامعات الخاصة والأهلية على حد سواء، ويتم الاختيار للجامعات الخاصة بين الطلاب طبقا لأفضلية المجموع ويتم الاختيار للجامعات الأهلية من خلال المجموع المكافئ بعد اجتياز اختبارات قبول موحدة لكل الجامعات الأهلية.
هل لدينا جامعات خاصة أو أهلية ستدخل المنظومة التعليمية بالعام الجامعى 2021/2022؟
من المتوقع دخول جامعة المنصورة الأهلية ضمن الجامعات وتبدأ استقبال الطلاب هذا العام الجامعى، ونسابق الزمن لإنهاء الانشاءات.
كم يبلغ عدد الجامعات الخاصة حاليا؟
لدينا 30 جامعة تعمل بالفعل وتستقبل الطلاب منهم الـ 3 جامعات الأهلية .
هل هناك خطة للتوسع فى الجامعات الخاصة؟
نستهدف الوصول إلى أن يكون لدينا جامعة لكل مليون مواطن من الذين يحق لهم التقدم للتعليم الجامعى.
ما هو موعد إطلاق موقع التنسيق الإلكترونى للجامعات الخاصة؟
تفعيل موقع التنسيق الإلكترونى للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية لطلاب الثانوية العامة بعد نهاية المرحلة الأولى للتنسيق الحكومى ، ونسعى الآن لفتح موقع جديد لتلقى الاستفسارات من أولياء الأمور والطلاب الراغبين فى الجامعات الخاصة.
ما هي عدد الرغبات المفترض على الطالب تسجيلها بموقع التنسيق وإمكانية التعديل ورسالتك للطلاب؟
للطالب الحق فى تسجيل 25 رغبة بموقع التنسيق الإلكترونى للجامعات الخاصة والأهلية، مع اتاحة التعديل أمام الطلاب لمدة 3 أيام متتالية بعد التسجيل لإجراء التعديلات التي يرغب فيها ولكن بعد مرور الـ 72 ساعة النظام لن يسمح بذلك ، ولا إعادة لترشيح الطلاب بعد إعلان نتائج الرغبات بالتنسيق، ولا يوجد تدخل بشرى فى نظام التنسيق الإلكترونى .
كما أن التنسيق الإلكترونى يحقق العدل فى توزيع الأماكن المتاحة على كل طلاب الثانوية العامة والفنية والأزهرية المجموع والأماكن المتاحة فى هذه الجامعات ودائما فى كل الجامعات المبدأ العام القبول للأعلى مجموعا وبالتالي ممكن نتحدث أن الحد الأدنى للتقدم للطب 95 % ولكن قد يغلق قبول الطلاب على 97.5% لأن الترشيح يكون للطالب الأعلى مجموعا وفقا للطاقة الاستيعابية للكليات بالجامعات الخاصة.
والبعض يتصور أن التعامل مع الجامعات الخاصة أن يفعل ما يريد بفلوسه وهذا غير صحيح ، قاعدة عامة ثابتة تتمثل فى العدل بين كل الأنظمة وأقول للجميع لا يتخوف من هذا الأمر ونسعى لتحقيق العدالة بين الطلاب وفق نظام عادل يتسم بالشفافية.
 
ما هي فلسفة قرار المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بشأن ربط قبول الطلاب بكليات الطب بالجامعات الخاصة بإنشاء مستشفى جامعى؟
المبدأ العام فى الفترة الحالية ، إرجاء إنشاء كليات الطب بالجامعات الخاصة فى الوقت الحالي، وبحسب قرار وزير التعليم العالى، يشترط على من يرغب إنشاء كلية الطب لابد وأن ينشأ مستشفى جامعى ، وتم تكوين لجنة برئاسة الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس لمعاينة المستشفى وتعقد جلسة مع الشركة المنفذة للإطلاع على الجداول الزمنية للتنفيذ ، وتجرى زيارة للموقع للتأكد من إنشاء المستشفى وإعداد تقرير أولى يعقبه تقرير بعد مرور 3 شهور يفيد بإن هناك انشاءات جديدة تجرى فى المستشفى وفى حالة إتمام ذلك تتقدم اللجنة بتقرير إلى لجنة إنشاء الجامعات الخاصة الجديدة وبعد ذلك يتم البدء فى إنشاء كلية الطب ، ولابد ان يظهر المستثمر جدية ذلك بإنشاء المستشفى الجامعى.
هل المجلس الأعلى للجامعات الخاصة سيتخذ قرارا بتحديد مصروفات الجامعات الخاصة أو تحديد نسبة الزيادة عن العام الماضى؟
لن نتدخل فى ذلك الأمر، والقانون ينص على أن لهم الحرية فى تحديد أوضاعهم المالية شاملة مصروفاتهم وإيراداتهم، وفى نفس الوقت زيادة عدد الجامعات الخاصة والأهلية مع ثبات أعداد الطلاب سيجعل هناك عدم زيادة ومبالغة فى أسعار الجامعات الخاصة، نظرا لتحقيق التنافسية بين الجامعات خاصة بعد إنشاء الجامعات الأهلية.
 
 
 
2f25b4fd-b856-43db-b441-9a9e52a45067
 

4bade2a9-a989-448f-bac2-8fa2cee960f6
6dc3e825-3391-4c57-a2d8-d9c4a386e87e
 

76e307c3-ed53-420f-b47a-94e6fb9fb931
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة