أكرم القصاص - علا الشافعي

مركبة Europa Clipper تستعد لرحلة إلى القمر الجليدى للمشترى على متن صاروخ سبيس إكس

السبت، 24 يوليو 2021 10:00 ص
مركبة Europa Clipper تستعد لرحلة إلى القمر الجليدى للمشترى على متن صاروخ سبيس إكس كوكب المشترى
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ستبدأ مركبة Europa Clipper أوروبا كليبر التابعة لوكالة ناسا رحلتها إلى القمر الجليدي للمشتري على متن صاروخ Falcon Heavy الذي بنته شركة SpaceX. ستدفع ناسا لـ SpaceX 178 مليون دولار لإطلاق المركبة في أكتوبر 2024 حسبما نقل موقع The verege.
حصلت مركبة Europa Clipper على الضوء الأخضر من وكالة ناسا في عام 2015. وسوف تطير بالقرب من القمر 45 مرة ، مما يوفر للباحثين نظرة محيرة على العالم الجليدي ، الذي يُعتقد أنه يحتوي على محيط يتربص تحت قشرته الجليدية. تم تجهيز Clipper بأدوات تساعد العلماء على معرفة ما إذا كان القمر يمكن أن يدعم الحياة.
 
لسنوات ، كان Clipper ملزمًا قانونًا بالإطلاق على نظام الإطلاق الفضائي (SLS) التابع لناسا. ولكن مع تأخير SLS بشكل دائم وزيادة الميزانية ، حثت ناسا الكونجرس على النظر في السماح لـ Europa Clipper بالطيران التجاري. قال المفتش العام لوكالة ناسا في عام 2019 إن التحول إلى مركبة أخرى يمكن أن يوفر ما يصل إلى مليار دولار.
 
حصلت ناسا على إذن للنظر في بدائل تجارية لـ SLS في ميزانية 2021 ، وبدأت رسميًا في البحث عن بديل تجاري بعد فترة وجيزة.
لدى SLS حلفاء أقوياء في الكونجرس ، الذين أبقوا البرنامج المكلف على قيد الحياة لسنوات ، حتى عندما فجر الميزانيات والمواعيد النهائية السابقة. كان من المفترض في الأصل أن تتم أول رحلة لـ SLS في عام 2017. وقد تم تأجيل هذه المهمة - إطلاق رحلة غير مأهولة حول القمر - إلى نوفمبر 2021 ، ولا يزال الالتزام بهذا الجدول الزمني الجديد "مستبعدًا للغاية" وفقًا لمكتب المفتش التابع لناسا.
 
أطلقت شركة SpaceX صاروخها Falcon Heavy لأول مرة في عام 2018 ، وبدأت تحليق الأقمار الصناعية في عام 2019. في وقت سابق من هذا العام ، اختارت وكالة ناسا الصاروخ كركوب إلى الفضاء لجزءين من محطة فضائية مخطط لها تدور حول القمر.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة