أكرم القصاص - علا الشافعي

أوزبكستان تعلن انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية وتنظيمها فى 24 أكتوبر

الإثنين، 26 يوليو 2021 09:58 م
أوزبكستان تعلن انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية وتنظيمها فى 24 أكتوبر رئيس اوزبكستان - شوكت ميرضيائيف
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال بيان من سفارة أوزبكستان بالقاهرة إن اللجنة المركزية للانتخابات أعلنت بدء الحملة الانتخابية لانتخابات الرئاسة فى 23 يوليو الجارى، حيث ستعقد الانتخابات فى 24 أكتوبر المقبل.

 

ووفقا للمكتب الصحفي للجنة المركزية للانتخابات، حضر الاجتماع الذى أعلن فيه موعد بدء الحملة والانتخابات، قادة الأحزاب السياسية، وممثلو مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

 

وأوضح البيان أن إجراء الانتخابات الرئاسية في شهر أكتوبر، يتم طبقا للتغييرات التي أجريت على المادة 117 من دستور أوزبكستان في 8 فبراير من هذا العام.

 

وأكد رئيس اللجنة المركزية للانتخابات زين الدين نظام خوجاييف، أن الانتخابات سوف تجرى على أساس التشريع الانتخابي القومى الجديد، طبقا للمعايير الدولية العامة المعترف بها، بالإضافة إلى تلبيتها للمبادئ الديمقراطية - الشفافية والعلانية.

 

وقال البيان "سوف تمثل الانتخابات التأكيد الساطع على الأفكار الديمقراطية التى تم تحديدها في استراتيجية العمل الخاصة بالاتجاهات الخمسة ذات الأولوية للتنمية فى جمهورية أوزبكستان، وذلك لفترة السنوات 2017-2021."

 

وأضاف أنه عبر السنوات الخمس الماضية، وبعد اجراء الانتخابات الرئاسية في 4 ديسمبر 2016، حدث كم كبير من التغيرات الهائلة في حياة الناس والدولة والمجتمع، والتشريعات الانتخابية القومية.

 

كما أشار عدد من المنظمات الدولية المرموقة والخبراء، إلى الإصلاحات الهامة التى جرى تنفيذها خلال تلك الفترة للنهوض برفاهة المواطنين في المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

 

وشدد البيان على أنه سوف يتم ضمان انتخاب رئيس الدولة، أي رئيس أوزبكستان، على أساس الفترات الدورية، وذلك في الانتخابات المقبلة التي سوف تُجرى لأول مرة طبقا للتشريع الانتخابى الأوزبكي، على أساس القواعد الدستورية والمعايير الانتخابية الدولية.

 

بالإضافة إلى ذلك، فبعد زيادة عدد الأحزاب السياسية بحزب جديد ، سوف تشتد المنافسة بين الأحزاب بشكل كبير.

وقد لوحظ بشكل خاص في الاجتماع، أن فترة الحملة الانتخابية سوف تضمن تهيئة البيئة المناسبة للمنافسة الصحية والظروف المتكافئة لجميع الأحزاب السياسية ومرشحيها. وسوف يجرى العمل على التحضير للانتخابات الرئاسية وإجرائها، بما في ذلك عملية التصويت، وذلك فى ظل مراقبة الأحزاب السياسية التي دفعت بمرشحيها، وهيئات الحكم الذاتي للمواطنين، والمنظمات الدولية وممثلي الدول الأجنبية، والصحفيين، بما فيهم الصحفيون الأجانب - وآلاف المراقبين.

 

ويجرى العمل مع عدد من المنظمات فى سبيل إجراء الانتخابات المقبلة على المستوى السياسي والقانوني والتنظيمي الرفيع، وعلى أساس البرنامج الرئيسي لتدابير التحضير لانتخابات رئيس جمهورية أوزبكستان، الذي أقرته لجنة الانتخابات المركزية في 14 أبريل.

 

فى إطار ذلك العمل، وباعتبارها مهمة حيوية، يجرى التوضيح- التعريف  للناخبين ومنظمي الانتخابات بجوهر وأهمية الانتخابات الرئاسية، وعلى وجه الخصوص جوهر الانتخابات والتشريع الانتخابى والتعديلات والإضافات التى جرت على التشريع الانتخابي. وتجدر الإشارة إلى أن مثل هذه الفعاليات التي أقيمت قبل الإعلان عن الحملة الانتخابية، قد شملت ملايين المواطنين، وفقا للبيان.

 

كما تقوم اللجنة المركزية للانتخابات، وكذلك اللجان الانتخابية على جميع المستويات، بتنظيم أعمالها في التحضير للانتخابات الرئاسية وإجرائها، وذلك على أساس مبادئ الشرعية والاستقلالية، والنزاهة والانفتاح، والشفافية والعلانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة