أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. احتفالات في تونس بعد قرارات الرئيس بإقالة الحكومة وتجميد البرلمان.. الإعصار "إن فا" يقتل أكثر من 63 شخصا في الصين.. الحرائق تجتاح جزيرة سردينيا الإيطالية والسلطات تطلب المساعدة.. صور

الإثنين، 26 يوليو 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. احتفالات في تونس بعد قرارات الرئيس بإقالة الحكومة وتجميد البرلمان.. الإعصار "إن فا" يقتل أكثر من 63 شخصا في الصين.. الحرائق تجتاح جزيرة سردينيا الإيطالية والسلطات تطلب المساعدة.. صور
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم صباح اليوم الإثنين، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها الفرحة التى اجتاحت تونس، بعد القرارات التى اتخذها الرئيس قيس سعيد بإقالة رئيس الحكومة وتجميد البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه.

وفي الصين، ارتفع عدد ضحايا الإعصار "إن فا" إلى  63 قتيلا بعد أن اجتاح عددا من مناطق الدولة، أما في إيطاليا فقد اندلعت الحرائق في جزيرة سردينيا، وأدت إلى تشريد المئات وإتلاف العديد من الأراضي، وإلى التفاصيل:- 

احتفالات في تونس بعد قرارات الرئيس بإقالة الحكومة وتجميد البرلمان
 

تعبيرا عن الفرحة بقرارات الرئيس التونسي قيس سعيد، خرج عدد كبير من التوانسة، في شوارع البلاد للاحتفالات بإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، وتجميد عمل واختصاصات المجلس النيابي لمدّة 30 يوما، ورفع الحصانة البرلمانية عن كلّ أعضاء مجلس نواب الشعب، وتولي رئيس الجمهورية السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة ويعيّنه رئيس الجمهورية.

احتفالات بقرارات الرءيس التونسي
احتفالات بقرارات الرءيس التونسي

 

وهتف المواطنون في شوارع الولايات التونسية، بشعارات "تحيا تونس"، ففي صفاقس خرج عدد كبير من أهالي المدينة للتعبير عن ابتهاجهم بقرارات الرئيس واستجابته للتحركات الشعبية التي عرفتها عاصمة الجنوب وغيرها من مناطق البلاد ضد حركة النهضة الإخوانية .

وارتفعت أصوات منبهات السيارات في شوارع البلاد والاحياء السكنية ابتهاجا بهذه القرارات المفصلية في تاريخ تونس.

وأقدم محتجون على اقتحام المكتب الجهوي لحركة النهضة الإخوانية بباجة وقاموا باقتلاع اللافتة الرئيسية للمقر وحرقها.

كما قام محتجون بمعتمدية القصر القريبة من وسط مدينة قفصة باقتحام مقر حزب حركة النهضة وإتلاف كامل محتوياته.

احتفالات تونس
احتفالات تونس

 

وفي معتمدية السند، أقدم بعض المحتجين على حرق مقر نفس الحزب بعد اقتحامه.

وعمد عدد من المواطنين إلى اقتحام مقر حركة النهضة بالمهدية وحرق محتوياته خارج المقر، كما قام عدد من المحتجين باقتحام مقر حركة النهضة بمعتمدية نفطة من ولاية توزر وحرق محتوياته.

وبعد قرارات الرئيس التونسي، التى استند إليها دستوريا إلى الفصل الـ 80 من الدستور، انتشرت قوات الجيش في شوارع البلاد وأمام المؤسسات الحيوية لتأمينها،  حيث طوقت عربات للجيش، مبنى البرلمان ومقر التلفزيون.

الأهالي في الشوارع
الأهالي في الشوارع

 

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

وهتف الأهالي للجيش ورددوا النشيد الوطني مع تطويق مركباته لمبنى البرلمان.

وعبر عدد كبير من السياسيين في تونس عن ارتياحهم بقرارات الرئيس قيس سعيد، فكتب أمين عام  حركة تونس إلى الأمام عبيد البريكي تدوينة على صفحته في الفيسبوك تدوينة أكد فيها دعم الحركة لقرارات رئيس الجمهورية، مؤكدا: "نحن مع كل القرارات".

من جانبها اعتبرت النائبة عن حزب التيار الديمقراطي سامية عبو، أن قرارات الرئيس قيس سعيد دستورية وهي تاريخية.

في السياق ذاته قال النائب عن الكتلة الديمقراطية هيكل المكي، إن قرارات الرئيس جرئية وجاءت استجابة لمطالب الشعب، واصفا رئيس الحكومة المقال هشام المشيشي بـ "الفاسد والمجرم".

الإعصار "إن فا" يقتل أكثر من 63 شخصا في الصين
 

اقتلع الإعصار "إن-فا" الأشجار وأغرق المدن والبلدات، بمياه يصل عمقها إلى نصف متر في شرق الصين، مخلفاً ضحايا جدداً، لكن لم ترد تقارير عن أضرار كبيرة، بعد وصوله إلى اليابسة. 
 
وقال مسؤولون حكوميون، إن السيول التي ضربت مقاطعة خنان، أودت بحياة 5 أشخاص، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 63. 
 
وأُوقفت حركة الملاحة البحرية والجوية وسكك الحديد، عبر مساحات شاسعة من الساحل، خصوصاً حول ميناء الشحن الرئيسي في نينغبو، حيث ضرب الإعصار الساحل منتصف النهار، بعدما تراجعت شدته وصاحبته رياح وصلت سرعتها نحو 137 كيلومتراً في الساعة، وفقاً لإدارة الأرصاد الجوية الصينية.
 
وأزالت فرق الخدمة المدنية في نينغبو الأشجار المتساقطة في وسط المدينة، بينما كان السكان في بعض الأحياء والتجار يكدسون أكياس الرمل أمام بيوتهم ومحلاتهم، لوقف تسرب المياه إليها. 
 
وضرب الإعصار بينما ما زالت مقاطعة خنان في وسط البلاد تعمل على إزالة آثار الأضرار التي خلفها هطول أمطار غزيرة جداً، يتم تسجيلها عادة على مدى عام كامل، لكنها انهمرت عليها خلال 3 أيام فقط الأسبوع الماضي.
 

 

إعصار الصين
إعصار الصين

 

رجل يحتمي فوق سيارة
رجل يحتمي فوق سيارة

 

مساعدات بعد الإعصار
مساعدات بعد الإعصار

الحرائق تجتاح جزيرة سردينيا الإيطالية والسلطات تطلب المساعدة
 

طلبت إيطاليا من دول أوروبية إرسال طائرات إطفاء للمساعدة في إخماد حرائق تجتاح مناطق بجزيرة سردينيا وتسببت في إجلاء مئات الأفراد.

وقال وزير الخارجية الإيطالي ليوجي دي مايو في مدونة على فيسبوك إن الحماية المدنية هي التي وجهت الطلب، معبرا عن امتنانه للاستجابة التي قال إنها في طريقها للبلاد.

وأضاف الوزير: "انطلقت طائرتان من فرنسا التي أوجه لها الشكر رسميا".

وتستعر الحرائق في منطقة أوريستانو بالجزيرة الإيطالية مما أسفر عن تدمير آلاف الأفدنة ونفوق حيوانات وأضرار بممتلكات.

ولم ترد تقارير عن وفيات أو إصابات خطيرة لكن وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" قالت إن السلطات أجلت 1500 فرد من منازلهم بعد مغادرة عدد مشابه خلال الليل.

 

بقرة وسط الحرائق
بقرة وسط الحرائق

 

حرائق إيطاليا
حرائق إيطاليا

 

محاولة السيطرة على الحرائق
محاولة السيطرة على الحرائق

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة