أكرم القصاص - علا الشافعي

القابضة الكيماوية: تدشين مصنع أمونيا بـ600 مليون دولار ينتظر تحديد حصة الغاز

الإثنين، 26 يوليو 2021 08:47 م
القابضة الكيماوية: تدشين مصنع أمونيا بـ600 مليون دولار ينتظر  تحديد حصة الغاز اسمدة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر بالقابضة للصناعات الكيماوية، إنه تم الانتهاء من كافة الاجراءات المتعلقة بتدشين مصنع الأمونيا الجديد بالشراكة مع القطاع الخاص ، وذلك بشركة النصر للأسمدة بالسويس بتكلفة 600 مليون دولار .
 
 
أضافت المصادر، لـ"اليوم السابع"، إن المصنع ينتظر موافقة القابضة للغازات على منحة حصة ثابتة وفق الأسعار المحلية لمدة لا تقل عن 25 سنة ، حتي يتسني استكمال إجراءات تدشين المصنع ، لافتة إن المطروح حاليا منح المصنع حصة تجدد سنويا فقط وليس طوال الـ25 سنة. 
 
 
أوضحت أن المصنع سيتم إقامته بنظام المناطق الحرة، بعد تعديل المادة رقم 34من قانون الاستثمار رقم  72 لسنة 2017، والذى يسمح  بالترخيص لمشروعات الصناعات القائمة على الغاز الطبيعى كأحد مدخلات الإنتاج، وعلى رأسها الأسمدة والبتروكيماويات، للعمل بنظام المناطق الحرة ، كنوع من تشجيع الاستثمار والتشغيل والتصدير، خاصة أن الاكتشافات الأخيرة أدت إلى توافر كميات كبيرة من الغاز الطبيعى.
 
 
وأشارت إنه سيتم إقامة المصنع فى السويس على مساحة حوالي 460 ألف متر مربع، وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما، لافتا أن المصنع الجديد الذى سيتم تنفيذه بنظام الشراكة، من المتوقع أن ينتج  1200 طن أمونيا يوميا في المرحلة الأولى يتم مضاعفتها بالانتهاء من المرحلة الثانية، وسيخصص للتصدير فى المقام الأول .
 
 
كانت مذكرة التفاهم قد وقعت فى أغسطس 2019 بين شركة النصر للأسمدة التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية - إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام - إحدى الشركات الخاصة وما تزال الإجراءات لم تنته حتي الآن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة