أكرم القصاص - علا الشافعي

تطوير مصر القديمة بالقاهرة.. بدء مشروع تلال الفسطاط بعين الصيرة بعد إزالة بطن البقرة.. رفع كفاءة سور مجرى العيون بعد نقل المدابغ.. ولمسة جمالية بالجبخانة بعد القضاء على عشوائيات اسطبل عنتر ومناطق بعزبة خير الله

الإثنين، 26 يوليو 2021 04:00 م
تطوير مصر القديمة بالقاهرة.. بدء مشروع تلال الفسطاط بعين الصيرة بعد إزالة بطن البقرة.. رفع كفاءة سور مجرى العيون بعد نقل المدابغ.. ولمسة جمالية بالجبخانة بعد القضاء على عشوائيات اسطبل عنتر ومناطق بعزبة خير الله تطوير مصر القديمة بالقاهرة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد حى مصر القديمة بالقاهرة أعمال تطوير كبيرة على رأسها ما يتم بمدينة الفسطاط والمنطقة التاريخية بمجمع الأديان ومحيط سور مجرى العيون وبحيرة عين الصيرة والخبخانة ومسار آل البيت، ومشاريع تطوير العشوائيات والتي أسفرت عن نقل عدد كبير من الأهالى لمساكن آدمية تليق بالمواطن ومن بينها نقل سكان مناطق "اسطبل عنتر وبطن البقرة والمدابغ وأكشاك أبو السعود والجيارة وبعض المناطق بعزبة خيرالله المنطقة المحيطة ببحيرة عين الصيرة وكذلك إزالة عزبة أبو قرن".
 
وتحولت المناطق العشوائية بمصر القديمة إلى منتجعات سياحية وهو ما ظهر بمنطقة بحيرة عين الصيرة المواجهة لمتحف الحضارات، كما سيتم تحويل المنطقة بالكامل لأكبر مسطح أخضر بالعاصمة وذلك بتنفيذ مشروع تلال الفسطاط والذى بدأ بالفعل بعدما انتهت محافظة القاهرة من إخلاء منطقة بطن البقرة على مساحة 32 فدانا، عقبل نقل ما يقرب من 200 أسرة إلى وحدات مفروشة بحى الأسمرات.
 
بحيرة عين الصيرة  (5)
بحيرة عين الصيرة 
 
ويبدأ مشروع تلال الفسطاط عقب تسليم أرض منطقة "بطن البقرة"، لهيئة المجتمعات العمرانية والتي ستنفذ المشروع، ليضم المساحات المحيطة بمتحف الحضارة المصرية بما فيها أرض حديقة الفسطاط وأرض منطقة عزبة أبو قرن الجارى نقلها وأرض نادى الأبطال وكذلك الأرض الفضاء على امتداد شارع الفسطاط حتى مسجد عمرو، وهو ما يحول شكل المنطقة بالكامل.
 
محيط سور مجرى العيون (1)
محيط سور مجرى العيون  
 
ويشمل مخطط مشروع "حديقة تلال الفسطاط"، إنشاؤها على مساحة 500 فدان فى موقع مركزى بقلب القاهرة التاريخية، لتحتضن متحف الحضارة و بحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص، ولتتكامل الحديقة مع الطبيعة الحضارية للمكان ولتحدث نقلة بيئية نوعية كأكبر متنفس أخضر فى قلب القاهرة، كما ستتضمن عدداً من الأنشطة التي تعتمد على أحياء التراث المصرى عبر مختلف العصور الفرعونية والقطبية والإسلامية والحديثة، فضلاً عن مجموعة من الأنشطة الثقافية والتجارية والخدمات الفندقية والمسارح المكشوفة، بالإضافة إلى منطقة آثار وحفريات قديمة، ومنطقة حدائق تراثية، كما تتوسطها هضبة كبيرة تتيح التواصل البصرى الفريد مع أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين ومآذن القاهرة.
 
محيط سور مجرى العيون (2)
محيط سور مجرى العيون 
 
 كما تشهد المنطقة المحيطة بسور مجرى العيون أعمال تطوير كبيرة على مساحة 95 فدانا، وذلك بعد إزالة المدابغ ونقلها لمدينة الروبيكى الصناعية، ويتم الأن إنشاء محور ترفهيى يحيط به عدد من العمارات السكنية التي تم إنشاؤها على طراز معمارى يتناسب مع القيمة التاريخية والآثرية لسور مجرى العيون.
 
محيط سور مجرى العيون (4)
محيط سور مجرى العيون 
 
ومن المقرر أن يتم استكمال أعمال التطوير بمحيط سور مجرى العيون في المراحل القادمة، فبجانب ترميم سور مجرى العيون يتم إنشاء المحور الترفيهى على مساحة 52 ألف متر، بارتفاع 4 أدوار بإجمالى مسطح 163 ألف متر تقريبا للأدوار الأربعة، وتشمل جراج ودور أرضى وأول " مسارح وسينمات ومحال ومطاعم وبلازما"، والطابق الثانى يضم غرف فندقية، بالإضافة إلى تنفيذ مسرح مكشوف على مساحة 4 آلاف متر تقريبا.. كما يتم تنفيذ ما يقرب من 80 عمارة سكنية ويتم تشطيبها بالتوازى مع أعمال الانشاء، تشمل 1286 وحدة سكنية. 
 
مخطط تطوير الفسطاط
مخطط تطوير الفسطاط
 
أما منطقة الجبخانة وعزبة خير الله، تقع المنطقة على مساحة 20 فدان بأحياء مصر القديمة ودار السلام ومن المقرر أن يتم إنشاء عدد كبير من المشاريع الخدمية للتحول المنطقة بالكامل، ومن المقرر تطوير "الجبخانة" ووضعها على خارطة السياحة نظرا لقيمتها التراثية والتاريخية والمعمارية، ومن المقرر أن يشمل مخطط التطوير إنشاء "طريق يصل للجبخانة، وموقف سيارات، ووحدة صحية، ومبنى إسعاف، وقسم شرطة، ووحدة مطافئ، ومكتب بريد، مسجد ومعهد دينى، وسوق، وساحة تجمع، ومسرح مكشوف، ملاعب كرة قدم، ومنطقة ألعاب أطفال".
 
مقترح تطوير منطقة اسطبل عنتر بمصر القديمة
مقترح تطوير منطقة اسطبل عنتر بمصر القديمة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة