أكرم القصاص - علا الشافعي

قرارات قيس سعيد دستورية 100%.. تفاصيل الفصل 80 من دستور تونس (فيديو)

الإثنين، 26 يوليو 2021 12:44 م
قرارات قيس سعيد دستورية 100%.. تفاصيل الفصل 80 من دستور تونس (فيديو) رامى الحلوانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية جديدة من تقديم رامى الحلوانى حول آخر التطورات في تونس بعد اتخاذ الرئيس قيس سعيّد، قرارات تاريخية بإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي، وتجميد عمل واختصاصات المجلس النيابي لمدّة 30 يوما، ورفع الحصانة البرلمانية عن كلّ أعضاء مجلس نواب الشعب، وتَوليِ رئيس الجمهورية السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة يُعيّنه رئيس الجمهورية.

الملاحظ أن البيان الرئاسي التونسي ذكر أنه عَملا بالفصل 80 من الدستور، اتخذ رئيس الجمهورية قراراته حفاظاً على كيان الوطن وأمن البلاد واستقلالها وضمان السير العادي لدواليب الدولة ليتساءل البعض عن تفاصيل هذا الفصل من الدستور وكيف استعان به الرئيس التونسى من أجل اتخاذ قراراته الحازمة في مواجهة حركة النهضة الإخوانية وأنصارها مما ينشرون الخراب والفساد في البلاد.

وينص الفصل 80 من الدستور التونسي على أنه لرئيس الجمهورية في حالة خطر داهم مهدد لكيان الوطن وأمن البلاد واستقلالها، يتعذر معه السير العادي لدواليب الدولة، أن يتخذ التدابير التي تُحتُمها تلك الحالة الاستثنائية، وذلك بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب وإعلام رئيس المحكمة الدستورية، ويعلن عن التدابير في بيان إلى الشعب.

ويجب أن تهدف هذه التدابير إلى تأمين عودة السير العادي لدواليب الدولة في أقرب الآجال، ويُعتبر مجلس نواب الشعب في حالة انعقاد دائم طيلة هذه الفترة، وفي هذه الحالة لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس نواب الشعب كما لا يجوز تقديم لائحة لوم ضد الحكومة.

وبعد مضيّ ثلاثين يوما على سريان هذه التدابير، وفي كل وقت بعد ذلك، يَعهُد إلى المحكمة الدستورية بطلب من رئيس مجلس نواب الشعب أو ثلاثين من أعضائه البتُّ في استمرار الحالة الاستثنائية من عدمه.

وتصرح المحكمة بقرارها علانيةً في أجلٍ أقصاه خمسة عشر يوما. ويُنهَى العمل بتلك التدابير بزوال أسبابها. ويوجه رئيس الجمهورية بيانا في ذلك إلى الشعب.

وللتذكر لابد من الإشارة إلى أن قرارات الرئيس التونسي تم اتخاذها بعدما شهدت عدد من المدن التونسية، مظاهرات مناهضة لحكومة هشام المشيشي ولحركة النهضة التي تدعمها، وهي مظاهرات تُعتبر من الأضخم على الإطلاق خلال السنوات الأخيرة، مئات المتظاهرين توافدوا إلى محيط البرلمان التونسي، مطالبين بحله، للاحتجاج على تردي الأوضاع الصحية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ومطالبين بإسقاط منظومة الحُكم ومُحاسبة الحكومة والغنوشي.

وأيضا تجدر الإشارة إلى أنه تعبيرا عن الفرحة بقرارات الرئيس، خرج عدد كبير من التو انسه في شوارع البلاد للاحتفال، وهتف المواطنون في شوارع الولايات التونسية، بشعارات "تحيا تونس"، ففي صفاقس خرج عدد كبير من أهالي المدينة للتعبير عن ابتهاجهم بقرارات الرئيس واستجابته للتحركات الشعبية التي عرفتها عاصمة الجنوب وغيرها من مناطق البلاد ضد حركة النهضة الإخوانية، كما هتف الأهالي للجيش ورددوا النشيد الوطني مع تطويق مركباته لمبنى البرلمان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة