أكرم القصاص - علا الشافعي

محور طما العلوى على النيل يتحول لساحة تنزه للمواطنين بسوهاج.. افتتحه الرئيس السيسى فى 2018 والأهالى يحولون جوانبه لممشى للاستمتاع بجمال الليل والاحتفال بالأفراح.. صور

الإثنين، 26 يوليو 2021 06:00 ص
محور طما العلوى على النيل يتحول لساحة تنزه للمواطنين بسوهاج.. افتتحه الرئيس السيسى فى 2018 والأهالى يحولون جوانبه لممشى للاستمتاع بجمال الليل والاحتفال بالأفراح.. صور
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"نشكر الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية على كل حاجة حلوة بيعملها لينا".. بهذه الكلمات عبر الأهالى بمدينة طما شمال محافظة سوهاج عن شكرهم للقيادة السياسية على ما تقدمه من إنجازات ومشروعات تساهم بشكل غير مسبوق فى التنمية المستدامة من ناحية وفى الترفيه عن المواطنين من ناحية أخرى.

وتحول محور كوبرى طما العلوى على النيل الذى يربط بين محافظتى سوهاج وأسيوط إلى متنزه طبيعى للاستمتاع بهواء النيل وجمال الليل ليس هذا فقط بل إن المحور خلق عددا كبيرا من فرص العمل للشباب عقب قيامهم باستغلال بعض الأماكن من أجل بيع المشروبات السريعة والساخنة وتوفير أماكن جلوس على الرصيف الخاص بالممشى المعد لحركة سير المواطنين.

كما أنه لا يكاد يمر يوما من أيام الأسبوع إلا ويشهد المحور زفة عروسة تقف تلتقط الصور على المحور مع العريس والمرافقين لهم للاحتفال بالعرس بالإضافة إلى عمل الزفة بطول المحور ويتوقف الموكب فى وسط المحور لتكون الزفة وسط النيل مباشرة وفى أعلى نقطة من المحور.

ومحور كوبرى طما العلوى على النيل شمال محافظة سوهاج، هو أحد أهم ركائز التنمية الأساسية الجديدة بالمحافظة، والذى يؤكد ما وعد به الرئيس عبد الفتاح السيسى من أجل تنمية الصعيد والاهتمام به وتفعيل كافة مشروعات البنية التحتية التى تخدم المجتمع الصعيدى، وتساعد بشكل كبير فى دفع عجلة التنمية.

والمحور يأتى ضمن رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى للتنمية الشاملة مصر 2030 والتى من شأنها الإصلاح الجذرى والمستدام لصالح مصر والأجيال القادمة والمرحلة الأولى من الكوبرى والتى سيتم افتتاحها خلال الساعات القليلة القادمة يبلغ طولها حوالى 6.8 كيلومتر تقريبًا تبدأ من طريق سوهاج الغربى وتنتهى عند الطريق الزراعى الشرقى بمحافظة أسيوط وبلغت التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى من الكوبرى ما يقرب من 55 مليون جنيه من إجمالى التكلفة الإجمالى لكافة مراحل الكوبرى البالغة مليار و55 مليون جنيه والمرحلة الأولى التى سوف يتم افتتاحها تربط بين الطريق الزراعى الغربى بمدينة طما محافظة سوهاج والطريق الزراعى الشرقى عند قرية العتمانية دائرة مركز البدارى دائرة مركز أسيوط.

وتأتى أيضا المرحلة الأولى من الكوبرى والتى سوف يتم افتتاحها تشمل 6 كبارى و8 أنفاق وكوبرى على النيل بطول 1.1 كيلو متر تقريبًا ومحور كوبرى طما على النيل بالكامل يوفر السيولة المرورية من شرق إلى غرب النيل، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد على المواطنين وخدمة الخطط الاستثمارية بالمحافظة وبلغت التكلفة الإجمالية للمحول حوالى 1.55 مليار جنيه، حيث يربط المحور شبكة الطرق من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربى، بطول 40 كم وبعرض 21 مترا، مما يساهم فى تنمية الحركة السياحية والاستثمارية بالمنطقة وخلق مجتمعات عمرانية جديدة، وإتاحة فرص عمل جديدة والمحور بالكامل عبارة عن محور تقاطع حر ويتكون من كوبرى النيل، وكوبرى السكة الحديد، و8 كبارى، و16 نفقًا، 4 "بربخ".

كما يساهم فى ربط شبكة الطرق من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربى بطول 40 كم، وتنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة، حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة وإتاحة فرص عمل جديدة، والمحور بكامل مراحله تابع للهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى ويربط بين الصحراوى والزراعى الشرقى بأسيوط والزراعى والصحراوى الغربى بسوهاج.

وأكد اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، أن محور طما العلوى على النيل الذى قام بافتتاحه الرئيس عبد الفتاح السيسى من أهم محاور التنمية بالصعيد ويساهم فى نقل أكثر من نصف مليون مواطن من محافظة سوهاج إلى محافظة أسيوط والعكس ويساهم بشكل كبير فى تخفيف الزحام المرورى والحد من الحوادث على الطرق.

وأضاف الفقى، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن المرحلة الأولى من المحور والتى تم افتتاحها يبلغ طول المحور العلوى 6.8 كيلو متر وهى، ويتبقى مرحلتين جارى العمل بهما وبلغت نسبة التنفيذ 40% بالمرحلتين المتبقيتين، والمرحلة الأولى تشمل 6 كبارى و8 أنفاق وكوبرى على النيل بطول 1.1 كيلومتر بتكلفه بلغت 55 مليون تقريبا المشروع يأتى فى ظل اهتمام الدولة بالمشروعات التنموية وخاصة فى صعيد مصر، حيث تقوم وزارة النقل بإنشاء عدة كبارى على النيل على مستوى الجمهورية وكان لمحافظة سوهاج النصيب الأوفر فى الكبارى، حيث تم افتتاح محور كوبرى سوهاج العلوى على النيل ومحور جرجا العلوى على النيل.

احد-الاهالى-يستمتع-بالهواء-الطلق
احد الاهالى يستمتع بالهواء الطلق

 

اصدقاء-العريس-يجاملونه--بالرقص
اصدقاء العريس يجاملونه بالرقص

 

المحور-الخاص-بطما
المحور الخاص بطما

 

جانب-من-الاهالى-على-المحور
جانب من الاهالى على المحور

 

جانب-من-الحضور-على-محور-طما
جانب من الحضور على محور طما

 

جانب-من-تواجد-الاهالى-على-المحور
جانب من تواجد الاهالى على المحور

 

خروج-الاهالى-للجلوس-على-المحور
خروج الاهالى للجلوس على المحور

 

رقص-بلدى
رقص بلدى

 

رقص-على-انغام-المزمار
رقص على انغام المزمار

 

رقص-على-جانب-المحور
رقص على جانب المحور

 

رقص-واحتفالات
رقص واحتفالات

 

سيارات-على-جانب-المحور
سيارات على جانب المحور

 

سيارة-العرس-على-المحور
سيارة العرس على المحور

 

محور طما العلوى على النيل (1)
محور طما العلوى على النيل

 

محور طما العلوى على النيل (2)
محور طما العلوى على النيل

 

احتفال-الاهالى-على-المحور
احتفال-الاهالى-على-المحور

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة