نشرة 3 يوليو 2013: هل تتذكر ما حدث فى ذلك اليوم؟.. على تليفزيون اليوم السابع

السبت، 03 يوليو 2021 05:13 م
نشرة 3 يوليو 2013: هل تتذكر ما حدث فى ذلك اليوم؟.. على تليفزيون اليوم السابع نشرة 3 يوليو 2013
كتبتـ هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع نشرة الظهيرة، والتي قدمها اليوم بشكل مختلف، تزامنا مع الذكرى الثامنة لخطاب 3 يوليو الشهير، والذى يشكل علامة فارقة في تاريخ البلاد.

وقدمت نشرة الظهيرة في شكل نشرة صادرة يوم 3 يوليو 2013 ، وتناول ما جاء من أحداث خلال هذا اليوم، حيث أشارت إلى عدد من الأخبار في ذلك اليوم من بينها، خبر انتهاء مهلة الـ 48 ساعة التي منحتها القوات المسلحة لمحمد مرسى والقوى السياسية لتحقيق مطالب الشعب، الذى خرج في الميادين والشوارع مطالبا بإسقاط حكم جماعة الإخوان ، ومرددا هتافات "يسقط يسقط حكم المرشد ".

أيضا أشارت إلى خبر رفض محمد مرسى ما طالب به جموع الشعب، وإلقائه خطابا مساء يوم 2 يوليو، رفض فيه إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وجاء خطابه مخيبا لآمال المصريين ، حيث دافع مرسى فى خطاب طويل عن شرعيته وتحدث عن مبادرة وخارطة طريق ، وهو ما رفضه جموع الشعب مؤكدين رغبتهم برحيله من الحكم.

وواصل المصريون من مختلف الفئات وعلى مستوى محافظات الجمهورية تظاهراتهم الحاشدة في الشوارع والميادين، مطالبين برحيل محمد مرسى بعد عام من حكمه ، نتيجة تدهور الأوضاع في البلاد وتزايد الأزمات على رأسها أزمة الوقود والكهرباء والخبز.

كما نوهت نشرة 3 يوليو 2013 إلى الاجتماع الذى دعت له القوات المسلحة لحل الأزمة، والذى رفض قيادات الإخوان حضوره ، بينما حضرت باقى القوى السياسية منهم مؤسسين من حركة تمرد، وسكينة فؤاد الكاتبة الصحفية، وجلال مره، الأمين العام لحزب النور، بجانب شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس، بالإضافة إلى قيادات القوات المسلحة وعلى رأسهم وزير الدفاع عبد الفتاح السيسى.

أشارت النشرة أيضا إلى تفاصيل خطاب 3 يوليو 2013 وما تضمنه من بنود من بينها ، تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت ، وأن يؤدى رئيس المحكمة الدستورية العليـا اليميـن أمام الجمعية العامة للمحكمة ، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شئون البلاد خلال المرحلة الانتقالية لحين انتخاب رئيساً جديداً، وغيرها.

واختتمت النشرة بالإشارة إلى أنه تزامنا مع هذه الذكرى افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم قاعدة 3 يوليو البحرية بمنطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي لمصر، أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة