أكرم القصاص - علا الشافعي

أقرأ وصيف.. 5 روايات فلسفية لا تشعرك بالملل

الجمعة، 30 يوليو 2021 03:00 م
أقرأ وصيف.. 5 روايات فلسفية لا تشعرك بالملل صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم اعتقاد الجميع بصعوبة الفلسفة وتعقدها، لكن العديد من الروائيين والأدباء العظماء فى تاريخ الأدب العالمى، قدموا أعمالا روائية فلسفية بديعة، ورغم أن أغلب تلك الروايات تعرف بالإطالة والإفاضة بالأحاديث والحوارات، لكنك لن تشعر بالملل عندما تقرأ إحداها، وسوف تستغرق فى تفاصيلها، وسحر سردها.. ومن هذه الروايات:
 

الأبلة

 
الأبلة
 
رواية لدوستويفسكى "الأبلة" يتناول فيها مختلف المواضيع النفسية والاجتماعية والسياسية والدينية فكانت قوة كتاباته تكمن فى صدقها.
ورغم الإطالة والإفاضة بالأحاديث والحوارات فإنك لا تشعر بالملل وتتمنى أن لا تنتهى الرواية لتبدأ برحلة ممتعة صادقة مع هذا الكاتب الموهوب وتجعلك تصاب بالحزن لأن الرواية اقتربت من الانتهاء، وتشعر كما لو أنك تقرأ عن شخصيات حقيقية، يصور لنا ويصف من خلالها كيف أن الأفكار لديها القدرة على تغيير حياة الإنسان. فى هذه القائمة خمسة من أهم روايات دوستويفسكى التى يجب عليك أن تقرأها.
 

المحاكمة

 
المحاكمة
 
أو كما تترجم فى بعض الترجمات بـ«القضية»، التى ترمى بظلالها على ملامح القهر والظلم والعبثية والعدمية فى حياة الإنسان، نجد أنه من الصعب الحديث عنها بشكل كامل؛ لأنها –مثل بقية أعمال كافكا- يمكن أن تُقرأ من عدة زوايا، كما يمكن أن تفسر تفسيرات متباينة جداً.
تتناول الرواية فى مضمونها قصة شخص يدعى جورزيف ك، تبدأ باستيقاظه فى يوم ليجد بالباب رجلين يخبرانه بأنه مطلوب للمحاكمة، ولكنهما لم يوضحا أية قضية يتهماه فيها. وفى أية جريمة يجرى استجوابه، ومع تطور الأحداث وتغيرها وفشل "جوزيف ك" فى معرفة جريمته يبدأ فى الدفاع عن نفسه بشتى الطرق هو ومحاميه؛ لكن ما يواجهانه من صعوبات يتمثل فى عدم معرفة ما هى جريمته، فكيف لفرد أن يدافع عن براءته وحياته فى حين يجهل ما ارتكبه فى الحياة.
 

الحرافيش

 
الحرافيش
 
رواية للأديب العالمى نجيب محفوظ نشرت فى عام 1977. الرواية تحكى عشرة قصص لأجيال عائلة سكنت حارة مصرية غير محددة الزمان ولا المكان بدقة (يعتقد انها بالحسين فى بداية فترة الأسرة العلوية بمصر). وكانت الحرافيش ولا تزال مادة رائعة للسينما والتلفزيون المصرى حيث تمثلت فى أكثر من فيلم سينمائى منها الحرافيش والمطارد وشهد الملكة والجوع والتوت والنبوت الجانب مسلسل الحرافيش فى أجزائه الثلاثة وتتحدث الرواية عن فلسفة الحكم وتعاقب الحكام ودور الشعوب.
 

1984

 
1984
 
روايةٌ ديستوبيةٌ من تأليف جورج أورويل نشرت سنة 1949. تقع أحداث الرواية فى "إيرستريب 1" (بريطانيا العظمى سابقًا) -وهى مقاطعة من دولةٍ عظمى تدعى "أوشينيا"- فى عالمٍ لاتهدأ فيه الحرب، والرقابة الحكومية، والتلاعب بالجماهير. ترزح تلك المقاطعة تحت نير نظامٍ سياسى يدعو نفسه "زورًا" بالاشتراكية الإنجليزية (حسب "نيوسبيك" اللغة الجديدة التى ابتكرتها الحكومة)، وتملك زمام هذا النظام نخبة أعضاء الحزب الداخلى الذين يلاحقون الفردية والتفكير الحر بوصفها جرائم فكر.
 

زوربا

 
زوربا
 
هى رواية للكاتب نيكوس كازانتزاكيس. تدور أحداثتها عن قصة رجل مثقف، اسمه باسيل، غارق فى الكتب يلتقى مصادفة برجل أمى مدرسته الوحيدة هى الحياة وتجاربه فيها. سرعان ما تنشأ صداقة بين الرجلين ويتعلم فيها المثقف باسيل الذى ورث مالا من أبيه الكثير من زوربا عن الحياة وعن حبها وفن عيشها. أنتجت هوليوود فيلما شهيرا أيضا مقتسبا من الرواية يحمل نفس العنوان وقام ببطولته الممثل "أنتونى كوين وحقق الفيلم شهرة كبيرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة