جارديان: مزاعم باعتقاد بوريس جونسون فى 2016 أن توليه رئاسة الوزراء "فكرة سخيفة"

الإثنين، 05 يوليو 2021 10:59 م
جارديان: مزاعم باعتقاد بوريس جونسون فى 2016 أن توليه رئاسة الوزراء "فكرة سخيفة" بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زعم دومينيك كامينجز مستشار سابق فى الحكومة البريطانية، أن بوريس جونسون اعتبر أن توليه منصب رئيس الوزراء فكرة "سخيفة"، وذلك قبل ثلاث سنوات من توليه منصبه، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفى مدونة جديدة لمساعد رئيس الوزراء السابق -والذى انقلب ضده بعد مغادرة منصبه العام الماضى - حول المكائد السياسية التى أدت إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، كشف كامينجز أن جونسون اعترف فور الاستفتاء على عضوية المملكة المتحدة فى التكتل الأوروبى فى عام 2016 بأنه "غير لائق" لقيادة البلاد.

وقال كامينجز إن جونسون ناقش معه فى مقر التصويت فى صباح اليوم الذى استقال فيه ديفيد كاميرون ما يجب أن يحدث بعد ذلك. وزعم أن جونسون قال له "من الواضح أنه من السخف أن أكون رئيسًا للوزراء - لكن ليس أكثر سخافة من ديف أو جورج، ألا تعتقد ذلك؟".

ودافع كامينجز عن سبب مساعدته لجونسون فى الدخول إلى داونينج ستريت بنفسه، وقال إن ذلك كان وسيلة "لحل الأزمة الدستورية" التى سببها مأزق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى - ولو أنه اختار عدم مساعدة المحافظين، فربما كان هناك استفتاء آخر.

وقال كامينجز فى المدونة "كان تهديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى كبير مع إعاقة تيريزا ماى بسبب عدم وجود أغلبية برلمانية، كان يمكن أن يعنى ذلك إجراء استفتاء آخر ..لذا، إذا تمكنت المملكة المتحدة أخيرًا من مغادرة الاتحاد الأوروبى، فستحدث "كل الأشياء الجيدة".

وأوضح كامينجز أنه ساعد بوريس جونسون لأنه كان يعتقد أن "مشاكل بوريس كرئيس للوزراء يمكن أن نخففها جزئيًا، نظرًا لأننا نفهم وايتهول (الحكومة) بشكل أفضل منه وفهم العمل السياسى الفعال بشكل أفضل منه ومن حزب المحافظين. سيتعامل فريقنا مع البحار الهائجة بشكل أفضل بكثير من الآخرين ".

اعترف كامينجز بأنه بدا "متعجرفًا" لكنه قال إنه نجح فى مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وكان يعتقد أن ميزات جونسون "السيئة جدًا" يمكن "الاستفادة منها" - بما فى ذلك "رغبة رئيس الوزراء فى الاستمتاع بدلاً من العمل" الصعب".

لقد كتب عن جونسون: "نظرًا لأنه لا يعرف بالضبط ما يفعله، فقد نتمكن من إقناعه بالموافقة على الأشياء التى يعتقد" النظام "أنها" متطرفة "ولكننا نعتقد أنها ضرورية - مثل إعادة توجيه آلة الدولة بأكملها بعيدًا من بروكسل نحو العلوم والتكنولوجيا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة