رئيس الاستخبارات البريطانية يحذر: سندفع الثمن لو تم التخلى عن أفغانستان

الإثنين، 05 يوليو 2021 11:07 ص
رئيس الاستخبارات البريطانية يحذر: سندفع الثمن لو تم التخلى عن أفغانستان افغانستان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية الخارجية السابق، من أن بلاده ستواجه تهديدا أكبر من الجماعات الإرهابية مثل القاعدة لو أهمل الحلفاء أفغانستان بعد انسحاب القوات، وقال إننا سندفع الثمن لو تم التخلي عنها.

وقال السير أليكس يونجر، رئيس جهاز MI6 إن القوات الغربية قد تفوق على داعش والقاعدة خلال سنوات من العمليات فى المنطقة، إلا أنه حذر من أن جماعات الإرهاب لديها القدرة على العودة مرة أخرى.

وفى تصريحات لسكاى نيوز، قال يونجر إنه سيكون خطأ فادحا من قبل الحلفاء أن يديروا ظهرهم لأفغانستان لأن النمو فى الجماعات الإرهابية فى المنطق سيؤدى إلى تهديد أكبر فى بريطانيا. كما أشار يونجر الذى تقاعد فى سبتمبر الماضى إنه يشعر بقلق شديد من أن روسيا قد تستغل الأزمة فى أفغانستان للإضرار ببلاده.

 وتنبأ مديرMI6 السابق بأن النتيجة الأكثر احتمالا الآن لأفغانستان هي حرب أهلية بين طالبان والحكومة الأفغانية المدعومة من بريطانيا والولايات المتحدة. وأعرب عن خيبة أمله من فشل المجتمع الدولى فى إعادة بناء الدولة الأفغانية، وقال إن هذا الهدف تبين أنه غير واقعى.

 

وفى حواره مع شبكة سكاى نيوز، تذكر يونجر الذى لعب دورا فى عمليات مكافحة الإرهاب بعد هجمات سبتمبر الإرهابية فى الولايات المتحدة، ما تم اكتشافه عند غزو أفغانستان لمطاردة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والغطاحة بنظام طالبان الذى احتضنه.  وقال إنه كان مستوى من البنية التحتية خياليا فقط قبل الوصول إلى هناك، ومعسكرات تدريب لم تكن موجودة فى الثكنات العسكرية أو القوات الخاصة التقليدية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة