حج2021.. مشاريع تطويرية بالمشاعر المقدسة.. تخصيص 20 مدخلا وبوابة لمبنى المطاف..7مجمعات دورات مياه نموذجية بمشعر منى.. 174 سلما كهربائيا لخدمة الحجيج.. حملة توعية للحجاج للوقاية من كورونا

الأربعاء، 07 يوليو 2021 11:00 ص
حج2021.. مشاريع تطويرية بالمشاعر المقدسة.. تخصيص 20 مدخلا وبوابة لمبنى المطاف..7مجمعات دورات مياه نموذجية بمشعر منى.. 174 سلما كهربائيا لخدمة الحجيج.. حملة توعية للحجاج للوقاية من كورونا موسم حج استثنائى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

موسم حج استثنائى استلزم خدمات مميزة أضيفت لإتاحة حج أكثر يسرا وراحة هذا العام، حيث نفذت الهيئة الملكية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة عدة مشاريع تطويرية وتنموية، كحلول سريعة للاستفاده منها وتشغيلها في موسم الحج.

 من بين تلك المشروعات، تنفيذ مخيم نموذجي على مساحة 3800م2 ويشتمل على مخيم ومطبخ إعاشة ودورات مياه، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص متضمناً تطوير دورات المياه ومطبخ مركزي يحاكي الهوية التطويرية وبمعايير عالية واستدامة، وفق وكالة أنباء واس.

مجمعات نموذجية لدورات المياه

كما تم إنشاء 7مجمعات دورات مياه نموذجية بمشعر منى، من خلال أحدث التقنيات الإنشائية مسبقة التجهيز وبأعلى معايير الجودة والاستدامة وبما يلبي حاجة ضيوف الرحمن، وضمن إطار الاستخدام الأمثل لموسم الحج وحسب معايير ومواصفات السلامة والوقاية.

 

ووفق "واس" فإن نسبة الاستخدام من (20-30) حاجا لكل دورة مياه للاستهلاك العالي، وتعد هذه الحزمة الثالثة عشرة من المرحلة الأولى المحددة بناءاً على عدة معايير، من ضمنها تقييم دورات المياه بالمشاعر المقدسة والجاهزية للبنية التحتية والأخذ كثافات الحجاج.

يأتي ذلك حرصاً على إعمار المشاعر المقدسة التي عهدت على تسخير الطاقات كافة لخدمة ضيوف الرحمن، ولما تصبو له برؤية طموحة لتطوير المشاعر المقدسة بحلة تنموية مستدامة وبيئة جاذبة لرحلة ميسرة وتجربة ثرية مفعمة بروح الضيافة.

20مدخلا للحجاج

وعلى الصعيد نفسه، كشف وكيل الرئيس العام للمشاريع والدراسات الهندسية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس سلطان القرشي، إتاحة كامل صحن المطاف بالمسجد الحرام والدور الأرضي والدور الأول والأول ميزانين بمبنى المطاف بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 108.039 متر مربع، مع تخصيص 20 مدخلا وبوابة رئيسية وفرعية لمبنى المطاف، ومن أهمها باب الملك عبدالعزيز، بالإضافة إلى باب العمرة والفتح، مع توفير 28 سلماً كهربائيا لنقل الحركة في المحاور الرأسية في المستويات المختلفة.وفق العربية.

 

 

جاء ذلك خلال إطلاق وكالة المشاريع والدراسات الهندسية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام، والمتضمنة تكثيف جهودها الهندسية والفنية وتفعيل الخدمات التقنية ورفع مستوى التنسيق مع كافة الجهات المعنية بالمسجد الحرام، لتهيئة وإتاحة المساحات وعناصر الحركة الرأسية والأفقية والبوابات، ومرافق الخدمات لمشروعات التوسعة السعودية الثالثة، وذلك بعد تهيئتها وجاهزيتها بكامل كفاءتها التشغيلية الحالية كالأنظمة والخدمات الأساسية من نظام التكييف والإنارة والصوت والتهوية والنظام الإرشادي والساحات المحيطة بالتوسعات، ومتابعة أدائها التشغيلي من خلال طاقم هندسي فني متواجد على مدار الساعة، بما يتماشى مع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعمول بها في المسجد الحرام.

وتتضمن الخطة التشغيلية لموسم الحج إتاحة أكثر 161.186 مترا مربعا بمبنى التوسعة السعودية الثالثة بمختلف الطوابق، بالإضافة إلى الخدمات وعناصر الحركة إضافة إلى تشغيل 174 سلما كهربائيا و44 مصعدا، كما اشتملت الخطة على إتاحة وتهيئة الساحات الخارجية بمساحة 131.924 مترا مربعا والخدمات المرتبطة بها من دورات المياه البالغ عددها 2586 دورة.

حملة توعية للحجاج

وفى سياق متصل، كشفت وزارة الحج والعمرة عن إطلاق حملة توعوية متكاملة؛ لرفع مستوى توعية وتثقيف الحاج بما يجب التقيد به قبل دخوله مكة المكرمة من احترازات وتعليمات كفيلة بتهيئة البيئة الصحية المعينة على أداء مناسك الحج لهذا الموسم الاستثنائي، وستكون في مستهل الأسبوع المقبل مع انتهاء تسجيل الراغبين في أداء المناسك، مع تكثيف الأعمال التي تشترك فيها مختلف الجهات العاملة في شؤون الحج وتقديم الخدمات لضيوف الرحمن.

 

 

وأوضح نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، أن بيئة الحج هذا العام ستكون مختلفة عن الأيام الاعتيادية ‏، فهي بيئة صحية في المقام الأول، يراعى فيها التباعد ‏بين الحاج والآخر في كامل رحلة الحج، مشيرًا إلى أنه ستوضع الخطة النهائية للنقل من خلال ‏الجهات الأمنية المختصة.

وبين أن التجهيزات الخاصة بالمخيمات‏، سيُنتهى من البنى التحتية لها مع انتهاء شهر ذي القعدة الحالي ، لافتاً النظر إلى أن فترة استقبال الطلبات للحج كانت محددة بـ 10 أيام ، مع فتح البوابة الإلكترونية ، ‏وأدخل من خلالها أكثر من 500,000 طلب ‏والمستهدف منها 60,000 طلب، وبالتالي تطبق بعدها آلية الفرز للوصول إلى العدد المقرر لأداء المناسك مع مراعاة الاحترازات الوقائية من فيروس كورونا.

 

وقال: "الوزارة وظفت العديد من البرامج والمشروعات التقنية،التي أحدثت هذه السنة والسنوات الماضية وتحديداً هذه السنة نقلة نوعية في الخدمات ‏‏التي سينعم بها ضيوف الرحمن، و‏ستكون هناك فرق عمل من وزارة الحج والعمرة ، ومن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لأعداد الضيافة لفئة "الأشخاص ذوي الإعاقة"، و سيكون عددهم ليس باليسير، ‏والتواصل ما زال مستمرا مع جهات الاختصاص ، وسيكون هناك مخيم مخصص ‏لهؤلاء الفئة التي ستكون خدمتهم بنفس وتيرة الخدمات المقدمة لبقية ضيوف الرحمن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة