أكرم القصاص - علا الشافعي

أم كلثوم وفيروز ووردة وغيرهن.. معرض فى باريس يحتفل بتاريخ النجمات العرب

الخميس، 08 يوليو 2021 01:23 ص
أم كلثوم وفيروز ووردة وغيرهن.. معرض فى باريس يحتفل بتاريخ النجمات العرب جانب من المعرض فى باريس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى موقع "صوت أمريكا"، الضوء على تنظيم معرض فى باريس مخصص لنجمات السينما والموسيقى العربية فى العصر الذهبى من عشرينيات القرن الماضى إلى السبعينيات، حيث أصبحت المرأة حينها رمزا قويا للنسوية والاستقلال والهوية العربية.

ومن خلال مقاطع الأفلام والموسيقى والملصقات والتذكارات، يتتبع معرض "ديفا" أو "النجمات" فى باريس المشهد الفني النسائي في العالم العربى. ويضم مطربات مثل أسطورة مصر أم كلثوم، وفيروز من لبنان. كما يشمل ممثلات مثل سعاد حسنى وهند رستم. وكذلك يبرز الراقصين والمنتجين والمخرجين، هؤلاء النجوم الذى جسدوا الأزمنة التى عاشوا فيها بشكل منح معنى أعمق للفن.

وقالت إيلودى بوفارد، المنسقة المشاركة للمعرض فى معهد العالم العربى: "قاتلت النساء فى العالم العربى من أجل عيش حياتهن، وناضلن من أجل الحصول على المزيد من الحقوق، وكان ذلك معركة خاضتها النساء - نساء من أجل النساء".

وأضافت: "هذا المعرض هو فقط ليقول، فى هذا الوقت، كانت هذه الصناعة قوية للغاية وكانت صناعة حيث كان للمرأة مكانها".

وأشار الموقع إلى أن المعرض يستمر حتى 26 سبتمبر فى معهد العالم العربى فى باريس.

وقال الموقع الأمريكى: "قلة من النجوم احتلوا مكانًا كبيرًا مثل أم كلثوم. يمكن القول إنها ما زال أعظم مغنية فى العالم العربى، والتى باعت ألبوماتها بالملايين. كانت أيضًا ممثلة وكاتبة أغانى. ومثل العديد من المغنيات فى المعرض، جاءت من خلفية متواضعة.

وقالت بوفارد: "كانت مجرد امرأة مصرية بسيطة من دلتا النيل. ولأنها كانت مغنية رائعة، فقد أتيحت لها الفرصة للذهاب إلى القاهرة. وفهمت تمامًا أنه يجب عليها قبول التحول لتعيش حياتها، لأن والدها كان إمامًا. لذلك، عندما كانت فى القاهرة، طلبت منه أن يعود إلى الدلتا وقالت له، "لا تقلق.. يمكنك الحصول على حياة رائعة ولكن دعنى.. أصبح ما أريد أن أصبح".

كما يسلط المعرض الضوء على نجمات أخريات، مثلل وردة الجزائرية وداليدا المصرية المولد، والتى حققت نجاحًا كبيرًا فى فرنسا.

ونقل الموقع عن زائرة فى المعرض تدعى زهيرة "إنه حقًا من المثير للإعجاب أن نرى أن العالم العربى كان به العديد من الرائدات، اللواتى كن بالفعل نساء قويات، يعرفن ما يردن، منهن من كن منتجات وزوجات، وهن نساء جميلات العالم العربى فخورًا بهن".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة