واشنطن للأفغان: الدفاع عن بلدكم أمام طالبان متروك لكم.. إنه صراعكم

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 10:05 ص
واشنطن للأفغان: الدفاع عن بلدكم أمام طالبان متروك لكم.. إنه صراعكم سيطرة طالبان على مدن أفغانية فى الشمال
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الولايات المتحدة، إن الأمر متروك لقوات الأمن الأفغانية للدفاع عن البلاد، بعد أن استولى مسلحو طالبان على سادس عاصمة إقليمية، إلى جانب البلدات الحدودية وطرق التجارة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وتصاعد القتال في الصراع الطويل الأمد في أفغانستان بشكل كبير منذ مايو، عندما بدأ التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة المرحلة الأخيرة من الانسحاب المقرر استكماله قبل نهاية الشهر الجارى.

وقال المتحدث باسم  البنتاجون جون كيربي فى مؤتمر صحفى أمس الاثنين "إنها بلادهم وعليهم الدفاع عنها الآن. إنه صراعهم."

وقال كيربي: "هذه هي قواتهم العسكرية ، هذه هي عواصمهم الإقليمية ، وشعبهم يجب أن يدافعوا عنه ، وسيتعلق الأمر حقًا بالقيادة ومدى الاستعداد للتعبير عنها هنا في هذه اللحظة بالذات".

واعترف بأن القتال على الأرض "من الواضح أنه لا يسير في الاتجاه الصحيح"، بينما رفضت الولايات المتحدة تقديم دعم عسكري إضافي ، قالت إنها ستواصل الضغط من أجل حل دبلوماسي للصراع المتصاعد.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المفاوض الأمريكي بشأن أفغانستان، زلماي خليل زاد ، "سيضغط على طالبان لوقف هجومها العسكري" في محادثات الدوحة هذا الأسبوع.

وقالت إن خليل زاد سيساعد في صياغة رد دولي على الوضع المتدهور بسرعة، حيث وصف الضحايا والفظائع المزعومة لحقوق الإنسان بأنها "مصدر قلق بالغ"، وأن "السلام المتفاوض عليه هو السبيل الوحيد لإنهاء الحرب".

واجتاحت طالبان الآن ست عواصم إقليمية في أيام. وحقق التنظيم يوم الأحد انتصارا رمزيا كبيرا عندما استولى مقاتلوه على قندوز ، وهي مدينة استراتيجية قريبة من الحدود مع طاجيكستان ومركزا سياسيا وعسكريا مهما. كما سيطرت على شبرجان ، عاصمة محافظة جوزجان الشمالية ، وطالقان المجاورة.

وتوغل مقاتلون مسلحون الاثنين في مدينة إيباك دون مواجهة أي مقاومة، بينما كانت القوات تتقدم باتجاه بول خومري، عاصمة إقليمية أخرى في الشمال.

وأكد مسئول محلي لصحيفة "الجارديان" عبر الهاتف أن "مدينة إيباك ، للأسف، سقطت في يد طالبان بعد ظهر يوم الاثنين". مقاتلو طالبان مسلحون بأسلحة ثقيلة حاصروا المدينة لمدة أسبوع. لقد سقطت من دون أي اشتباكات."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة