أكرم القصاص - علا الشافعي

شوقى علام أول مفتى منتخب يصدر قرار جمهورى بمد خدمته بعد السن القانونى لمدة عام.. المفتى يؤكد: ماضون لاستكمال ما بدأناه من نجاح ما دام فينا نبض حياة.. وهذه قائمة فتاوى دار الإفتاء المصرية

الخميس، 12 أغسطس 2021 03:52 م
شوقى علام أول مفتى منتخب يصدر قرار جمهورى بمد خدمته بعد السن القانونى لمدة عام.. المفتى يؤكد: ماضون لاستكمال ما بدأناه من نجاح ما دام فينا نبض حياة.. وهذه قائمة فتاوى دار الإفتاء المصرية الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، رقم 339 لسنة 2021 بمد خدمة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية لمدة عام اعتباراً من اليوم 12 أغسطس، لتكون سابقة هي الأولى من نوعها لأول مفتي منتخب، ليجمع الدكتور شوقي بين أمرين لم يسبقه لهما غيره وهو أول مفتي منتخب من هيئة كبار العلماء تم ترشيحه، والأمر الثاني أنه أول مفتي يتم المد له لمدة عام بعد بلوغه السن القانوني.
 
وتقدم الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على ثقته وتمديد خدمته مفتيًا للجمهورية لمدة عام تبدأ في 12/8/2021. 
 
كما توجه بالشكر إلى الرئيس على قراره باعتبار دار الإفتاء المصرية من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، وقال مفتي الجمهورية في بيان له: «هذا الدعم الكبير من سيادته يمثل حافزا كبيرًا وفرصة عظيمة لخدمة الوطن، والعمل على استكمال مسيرتنا في تجديد الخطاب الإفتائي، وتحقيق الريادة الإفتائية ليس في مصر فحسب بل في العالم أجمع".
 
وأكد مفتي الجمهورية أن القرارات الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي تدل على مدى عنايته بالمؤسسات الدينية المصرية، وسعيه الدائم إلى دفع مسيرة النجاح ودعمها؛ من أجل ضبط بوصلة الإفتاء، ومحاربة الفكر المتطرف وجماعات الإرهاب.
 
وتابع المفتي: "سيادة الرئيس، نحن على العهد ماضون في استكمال ما بدأناه من نجاح، وعلى أتم الاستعداد لبدء نجاحات جديدة تبرز مكانة مصر الدينية والإفتائية في العالمين، ونعاهد الله أن نظل على هذا العهد ما دام فينا نبض حياة".
 
ومنذ تولى الدكتور شوقي علام مسؤولية دار الإفتاء فى مارس 2013 استطاع أن يقود دار الإفتاء إلى الكثير من الإنجازات لم يسبقه إليها غيره، حتى عرف عنه أنه أكثر المفتين إنجازا، حيث نجح مفتي الجمهورية في تحويل قاعدة العمل بدار الإفتاء من الأفراد إلى العمل المؤسسي؛ فأصبحت مؤسسة رائدة ذات مرجعية فقهية إسلامية رائدة في صناعة الفتوى والعلوم الشرعية، يلجأ إليها الأفراد والمؤسسات محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا.
 
وأنشأت دار الإفتاء في الخامس عشر من ديسمبر 2015م الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بالقاهرة، بحضور أكثر من 80 دولة من مختلف دول العالم، حيث يتم من خلال هذه الأمانة بناء استراتيجيات مشتركة بين دور الإفتاء الأعضاء لمواجهة التطرف في الفتوى وصياغة المعالجات  لمظاهر التشدد في الإفتاء، والتبادل المستمر للخبـرات بين دور الإفتاء الأعضاء والتفاعل الدائم بينها، ووضع معايير وضوابط لمهنة الإفتاء وكيفية إصدار الفتاوى تمهيدًا لإصدار دستور للإفتاء يلتـزم به المتصدرون للفتوى ووصل أعضاء الأمانة إلي الان ستين دولة .
 
وأصدرت دار الإفتاء في عهد الشيخ شوقي علام ما يقرب من 10 ملايين فتوى في مختلف الفروع والقضايا التي تهم المسلمين في الداخل والخارج.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة