أكرم القصاص - علا الشافعي

صدر حديثا.. كتاب "التوجهات القومية والاجتماعية" يرصد الإبداع الروائى النسوى

الخميس، 12 أغسطس 2021 04:00 ص
صدر حديثا.. كتاب "التوجهات القومية والاجتماعية" يرصد الإبداع الروائى النسوى كتاب التوجيهات القومية والاجتماعية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا كتاب "التوجهات القومية والاجتماعية فى الإبداع الروائى النسوى.. غادة السمان وغيرها نموذجًا"، والكتاب عبارة عن قراءات نقدية تحليلية للدكتورة أميمة منير جادو، ويشتمل على مجموعة من الدراسات التحليلية العلمية الأكاديمية، والقراءات النقدية الأدبية والثقافية، قدم بعضها فى مؤتمرات أكاديمية، كما نوقش بعضها في ملتقيات وندوات أدبية علنية على فترات متفرقة .
 
وتتناول مجمل الدراسات بعض النتاج الإبداعى لنماذج نسوية روائية معاصرة من سوريا ومصر، غادة السمان، نهى الرميسي، هدى عامر.
 
وتشترك مجمل الروايات فى تقديم بعض التوجهات والقيم المختلفة (اجتماعية، قومية، أخلاقية، إلخ )، كما تثير بعض القضايا المعاصرة المهمة منذ فترة السبعينات وحتى الآن. هذه الدراسات التحليلية النقدية قدمت متفرقة في مؤتمرات علمية محكمة عربية دولية، ونُشر بعضها متفرقًا في مجلات علمية وكتب المؤتمرات.
 
واختلفت الحدود الزمنية التى تناولت روايات وكتب العينة بالدراسة منذ مطلع الألفية الحالية، وبالتالي فهي دراسات معاصرة لروايات حديثة كما اشتركت في كونها إبداعًا روائيًا نسويًا، ويقع الكتاب في أربعة فصول يختص كل فصل بدراسة مستقلة على النحو التالي‘ فنجد فى الفصل الأول: "التوجهات القومية والاجتماعية في الإبداع الأدبي للمرأة العربية (دراسة تحليلية لبعض روايات غادة السمان )"، وفى الفصل الثاني: "بعض القيم المتضمنة في الأدب النسائي العربي غادة السمان نموذجًا" (دراسة في تحليل المضمون)، وفى الفصل الثالث: "الحب والموت والغربة ( رواية "جليد  بيتسبيرج  لنهى الرميسي"- نموذجًا) قراءة تحليلية نقدية"، والفصل الرابع: حرمان الأنثى بين "الرغبة والشرف" في الرواية المصرية (هدير ونداء الجسد، للكاتبة هدى عامر "نموذجا") قراءة تحليلية نقدية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة