ترامب يهاجم سياسة بايدن فى أفغانستان: تسبب فى عدم احترام طالبان لقوة أمريكا

الأحد، 15 أغسطس 2021 07:03 م
ترامب يهاجم سياسة بايدن فى أفغانستان: تسبب فى عدم احترام طالبان لقوة أمريكا ترامب وبايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هاجم الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب الرئيس بايدن لعدم "اتباع الخطة" التى تركتها الإدارة السابقة له فيما يتعلق بالانسحاب من أفغانستان.

وقال ترامب فى بيان: "لقد هرب من أفغانستان بدلاً من اتباع الخطة التى تركتها إدارتنا له - وهى خطة تحمى شعبنا وممتلكاتنا، وتضمن أن طالبان لن تحلم أبدًا بأخذ سفارتنا أو توفير قاعدة لهجمات جديدة ضد أمريكا"

وأشار الرئيس السابق ان سياسة ادارته مع داعش الإرهابى شكلت رادع له مصداقية ولكن سياسات بايدن الان أطاحت بهذا الرادع ولم يعد لدى طالبان خوف أو احترام لأمريكا أو قوتها.

قال ترامب: "هذا فشل كامل من خلال الضعف وعدم الكفاءة والتنافر الاستراتيجى التام يا له من عار سيكون عندما ترفع طالبان علمها فوق سفارة أمريكا فى كابول."

تبنى الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب فى عام 2016 خلال حملته للترشح قضية إنهاء الحروب "التى لا نهاية لها" مثل الصراع فى أفغانستان، وفى العام الماضى، سحب القوات فى المنطقة أثناء توليه منصبه.

يأتى بيان ترامب بعد ساعات من إصدار بايدن بيانًا يوم السبت يلوم فيه على ما يبدو الإدارة السابقة لترك طالبان "فى أقوى وضع عسكريًا منذ عام 2001".

وقال بايدن إن سياسات ترامب لم تمنحه أى خيار سوى إرسال المزيد من القوات "للقتال مرة أخرى فى صراع أهلى فى بلد آخر" أو إخراج القوات والحلفاء من البلاد.

وسيطرت طالبان يوم الجمعة على ثانى وثالث أكبر مدن أفغانستان، وسيطرت الحكومة الأفغانية على مزار الشريف، المعقل الشمالى للحكومة الأفغانية يوم السبت.

وفى السياق نفسه، سمح بايدن بخمسة آلاف جندى للمساعدة فى إخراج الأفراد الأمريكيين من البلاد، محذرا طالبان من القيام بعمل عسكرى قوى فى حالة إلحاق الضرر بالمواطنين الأمريكيين أو تعريضهم للخطر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة