شبح طالبان يخيم على سماء كابول.. الحركة على أعتاب العاصمة الأفغانية بعد سيطرتها على جلال آباد.. وزير داخلية أفغانستان يؤكد حصار العاصمة.. مروحيات تجلى موظفى السفارة الأمريكية.. وباكستان تغلق معبر تورخام الحدودي

الأحد، 15 أغسطس 2021 10:49 ص
شبح طالبان يخيم على سماء كابول.. الحركة على أعتاب العاصمة الأفغانية بعد سيطرتها على جلال آباد.. وزير داخلية أفغانستان يؤكد حصار العاصمة.. مروحيات تجلى موظفى السفارة الأمريكية.. وباكستان تغلق معبر تورخام الحدودي طالبان - صورة أرشيفية
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت أجواء الهلع على سكان العاصمة كابول، مع استمرار تقدم عناصر طالبان باتجاه المدينة، فيما تواصل واشنطن إجلاء موظفي السفارة الأمريكية من العاصمة الأفغانية.

وقال وزير الداخلية الأفغاني إن حركة طالبان بدأت باقتحام العاصمة كابول من جميع الجهات.

وسيطرت طالبان على مدينة جلال آباد في شرق أفغانستان دون أي مقاومة، بعد ساعات من استيلائهم على مزار شريف، رابع أكبر مدينة أفغانية، وكبرى مدن شمال البلاد.

وتمكنت طالبان، التي بدأت هجومها في مايو مع بدء الانسحاب النهائي للقوات الأمريكية والأجنبية، من السيطرة خلال عشرة أيام فقط على غالبية البلاد، ووصلت إلى مشارف كابول، وهي الآن تحاصرها بالكامل.

وقبل ذلك بقليل، أعلنت حركة طالبان السيطرة على مقاطعة باغرام بولاية بروان شمال شرقي العاصمة كابول، بعد ساعات قليلة من سيطرتها على عاصمة ولاية ميدان وردك غربي كابول، والحدود الأفغانية الباكستانية.

وكانت قد بدأت مروحيات أمريكية في إجلاء موظفي السفارة الأمريكية في كابول، حيث أفادت مصادر أمنية ودبلوماسية متعددة فى واشنطن وكابول لشبكة سى بى إس نيوز، أنه سيتم إخلاء السفارة الأمريكية فى كابول بأفغانستان من جميع الموظفين الرئيسيين باستثناء عدد قليل منهم خلال 72 ساعة القادمة.

ومن جانبها أغلقت باكستان معبر تورخام الحدودي مع أفغانستان.

وكان قد أعلن سفير باكستان لدى أفغانستان منصور أحمد خان، توسيع نطاق إصدار تأشيرات دخول البلاد ليشمل الأفغان، في الوقت الذي تغلق فيه الدول الأخرى في كابول سفاراتها وقنصلياتها في جميع أنحاء أفغانستان.

وكتب منصور أحمد خان في تغريدة عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، أن التأشيرات ستمدد ليس فقط للمواطنين الباكستانيين ولكن أيضًا للأفغان ومواطني الدول الأخرى في أفغانستان.

وفي وقت سابق، نفى منصور أحمد خان الشائعات حول إغلاق السفارة والقنصليات في أفغانستان، وأضاف أن إصدار التأشيرات يعمل عبر الإنترنت بسبب وباء كورونا.

وفي سلسلة التغريدات، قال خان إن السفارة تنسق مع الخطوط الجوية الباكستانية الدولية، والسلطات الباكستانية الأخرى، لتسهيل الرحلات الجوية من كابول.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة