أروق 7 أخبار × 24 ساعة.. أمريكى يطرح بيانوهات نادرة فى مزاد.. ولادة أول صغير باندا بالتلقيح الصناعى.. نفوق أكبر شمبانزى فى أوروبا عن عمر 49 عامًا.. والتوت الأزرق يتسبب فى اعتقال 3 فرنسيين ودفع غرامة 45 ألف يورو

الإثنين، 16 أغسطس 2021 07:30 م
أروق 7 أخبار × 24 ساعة.. أمريكى يطرح بيانوهات نادرة فى مزاد.. ولادة أول صغير باندا بالتلقيح الصناعى.. نفوق أكبر شمبانزى فى أوروبا عن عمر 49 عامًا.. والتوت الأزرق يتسبب فى اعتقال 3 فرنسيين ودفع غرامة 45 ألف يورو
كتبت : شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساعات الماضية، عددًا من الأحداث العالمية، أغلبها يحمل طابعا فكاهيا وأخرى غير تقليدية، تجذب الكثير من الجماهير، بعيدًا عن الأخبار الرسمية، وتتنوع تلك الأخبار بين فن ورياضة وطبيعة ومنوعات.

 

ويستعرض "اليوم السابع" أبرز 7 أخبار تم نشرها على الموقع خلال الساعات الماضية، فى عدة سطور لتذكير المتابعين بتلك اللقطات اللطيفة، التى علقت فى أذهان الكثيرين.

 

بينها آلات بيتهوفن.. أمريكى يطرح بيانوهات نادرة فى مزاد

يطرح رجل أمريكى يدعى ديفيد وينستون، البالغ من العمر 71 عاما، متخصص في إصلاح الآلات الموسيقية مجموعة مميزة تضم عشرات البيانوهات التي جمعها طوال سنوات حياته، بينها آلات لشوبان وبيتهوفن والعائلة الملكية البريطانية، وتضم مجموعته 26 بيانو قد يصل سعر بعضها إلى 60 ألف جنيه إسترليني (71 ألف يورو)، فى مزاد اعتبارا من الأول من سبتمبر من تنظيم دار "دريويتس" قبل أن يتقاعد هذا الحرفي في البندقية.

 

154-160541-piano-restorer-rare-collection-auction_700x400

 

وتعود أصول وينستون  لقرية بيدندن بمقاطعة كنت "جنوب شرق إنجلترا، والذي أعاد ترميم "عدد من الآلات الموسيقية الملكية" بما فيها آلات بيانو تخص الملكة إليزابيث الثانية، رغم أنه يبقى متحفظاً عن الكلام عن هذه الأعمال، قائلا :"أنا الآن أبلغ 71 عاماً تقريبا، لقد حان الوقت".

154-160542-piano-restorer-rare-collection-auction-2
 
 
154-160542-piano-restorer-rare-collection-auction-3

وتوقع وينستون، أن يكون المشترون المحتملون جامعين متمرسين يبحثون عن "آلات نادرة" أو مجرد هواة جمع "يبحثون ببساطة عن شيء غير عادي ونادر من شأنه تحويل مجموعة كاملة"، كما يقدر مسئولو المزاد أن بعض الأدوات الفردية يمكن أن تصل إلى 83000 دولار لكل منها، ويعد أكبر إنجازاته هو أنه تمكن من ترميم "برودوود" لبيتهوفن والمحفوظ في المتحف الوطني المجري، قائلا :"عندما دخلت هذه الغرفة للمرة الأولى ورأيت هذا البيانو وفوقه اسم بيتهوفن، اقشعر بدنى".

 
ومن بين البيانوهات التي يبيعها، آلات تعود إلى ما بين القرن الـ18 والقرن الـ20، وتشمل المجموعة بيانو صنعه المرمم بكامله، هو نسخة طبق الأصل من آخر من فيينا يعود إلى القرن التاسع عشر، وفقا لموقع "news24".

 

لكن مجموعة ديفيد وينستون لا تقتصر على الآلات القديمة فقط، بل تشمل أيضاً آلات بيانو مصممة بشكل يتناسب مع أسلوب حياة القرن العشرين، ومن بين أكثر القطع غرابة، بيانو ضخم بإطار من الألومنيوم الفضي اللامع، موضحا أن هذه الآلة التي صنعتها شركة "ريبن" الهولندية التي لم تعد قائمة اليوم، "تعود إلى الستينات"، مضيفاً "أن حالته جيدة جداً، كان هناك عدد كبيرة منه على متن السفن وكان هناك واحد على متن مركبة جوية في أحد الأوقات".

 

ولادة أول صغير باندا بالتلقيح الصناعى بحديقة حيوان فى سنغافورة.. صور

شهدت حديقة حيوانات سنغافورة، ولادة صغير باندا، بداية الأسبوع الجارى، عن طريق التلقيح الاصطناعى، فى سابقة هى الأولى من نوعها لهذا النوع الحيواني المهدد بالانقراض في الدولة الصغيرة الواقعة فى جنوب شرق آسيا.

الباندا برفقة صغيرها
الباندا برفقة صغيرها

 

الباندا تحضن صغيرها
الباندا تحضن صغيرها

وأعلنت هيئة "وايلدلايف ريزرفز سنغافورة" التي تدير حدائق الحيوانات فى الجزيرة، الأحد، أن جيا جيا، وهى أنثى باندا عملاقة في حديقة الحيوانات تبلغ 12 عاماً، أنجبت صغيراً بعد تلقيحها بالسائل المنوي المجمد من الذكر كاي كاى، البالغ 13 عاماً، حسب ما ذكره موقع straitstimes.

وبعد محاولات فاشلة عدة في السنوات السابقة، كان القائمون على رعاية الحيوانات في الحديقة بالتعاون مع خبراء صينيين، يأملون في تزاوج الباندا بشكل طبيعى، لكنهم قرروا في نهاية المطاف اللجوء إلى التلقيح الاصطناعى.

انثي وذكر الباندا
انثي وذكر الباندا

وقال نائب المدير العام لهيئة "وايلدلايف ريزرفز سنغافورة"، تشينج وين-هاور، فى بيان، أن "الحمل الأول لجيا جيا وولادة صغير باندا علامة بارزة بالنسبة لنا في رعاية هذه الأنواع المهددة بالانقراض في سنغافورة".

وأضاف البيان "هذا الأمر يأتي ثمرة الرعاية الجيدة للحيوانات وعلم المساعدة على التكاثر والمثابرة المطلقة من جانب موظفينا إلى جانب النصائح القيّمة من خبراء الباندا الصينيين".

صغير الباندا
صغير الباندا

وأعيرت الباندا من الصين لمدة 10 سنوات ووصلت إلى سنغافورة عام 2012، ومن المعروف أن تكاثر الباندا في الأسر أو في الطبيعة، أمر صعب للغاية، إذ يقول خبراء إن قلة من هذه الحيوانات تكون في حالة ملائمة للتكاثر أو حتى تعرف المطلوب منها لهذه الغاية.

 

وما يزيد الأمور تعقيداً أن نافذة الحمل صغيرة، نظراً إلى أن إناث الباندا تكون في وضع ملائم لكي تحمل مرة واحدة فقط في السنة لمدة تراوح بين 24 و48 ساعة، وأُدرجت حيوانات الباندا العملاقة على قائمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة للأنواع المهددة، ويُعتقد أن عددها في الطبيعة يقل عن ألفين.

 

نفوق أكبر شمبانزى فى أوروبا عن عمر 49 عامًا

نفقت جودي، أقدم شمبانزي في أوروبا، عن عمر يناهز 49 عامًا بعد تناول وجبة الإفطار والمشي في الظل مع ديفيدينو، ذكر شمبانزى، في متنزه ليفينج نيتشر بارك في بوسولينجو، في مقاطعة فيرونا الإيطالية، حسبما أفادت وكالة "أنسا" الإيطالية.

وأشارت الوكالة إلى أن جودي استيقظت أمام رفاقها، وتناولوا الطعام، واستلقوا في الشمس لفترة من الوقت، وعندما وصلت ديفيدينو، قامت لتحييه، وساروا مسافة طويلة معًا ثم استلقوا تحت شجرتهما للمرة الأخيرة .

ولدت الشمبانزي عام 1972 في متنزه ليفينج نيتشر بمدينة بوسولينجو، حيث أسست مستعمرة تاريخية تضم أحد عشر فردًا، وتقاسمت الشمبانزي أسبقيتها مع سامي ، "صديقتها" طوال حياتها ، والتي لجأوا معها في الأيام الممطرة إلى بعضهم البعض.

سجل أطول عمر سابق، بالنسبة لأوروبا ، ينتمي إلى شمبانزي آخر عاش في حديقة حيوان في برشلونة، حتى بلغ من العمر 58 عامًا.

وأوضحت كاترينا سبيزيو، رئيسة قسم الأبحاث والحفظ في الحديقة: " تقدمها في العمر أضعف بصرها تدريجيًا وطريقتها في النظر إلينا للاختبار بعد التعرف على الصوت، والتحديق قليلاً للتعرف علينا بشكل أفضل".

تنتمي جودي إلى نوع معرض لخطر الانقراض في إفريقيا الاستوائية، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ، وإلى أحد الأنواع الفرعية الأقل تمثيلًا في حدائق الحيوان في أوروبا.

 

محاولات من كيت ميدلتون وميجان ماركل لإصلاح علاقاتهما ورأب الصدع.. التفاصيل

كشف مصدر مطلع، عن أن كيت ميدلتون، دوقة كامبريدج، زوجة الأمير البريطاني وليام وميجان ماركل، دوقة ساسكس زوجة الأمير هاري، تتواصلان فى الوقت الحالى مع بعضهما البعض، في محاولات منهما لإصلاح علاقاتهما التي شابها التوتر في الفترة الأخيرة.

وقال المصدر الملكي  إن هناك تقاربا بين الدوقتين حاليا، مشيرا إلى أنهما تسعيان إلى رأب الصدع داخل الأسرة الملكية، وفقا لجريدة الشرق الأوسط.

كيت ميدلتون وميجان ماركل
كيت ميدلتون وميجان ماركل

وتابع المصدر، فى حديثه لإحدى الصحف الأمريكية :"ميجان وكيت أصبحتا تتحدثان كثيرا وهناك تواصل بينهما أفضل من أي وقت مضى".

وشدد المصدر، على أن كيت دوقة كامبريدج هي التي بدأت محاولات التقرب لدوقة ساسكس بعد ولادة ليليبت ديانا طفلة هاري وميجان في 4 يونيو الماضى، مشيرا إلى أن كيت أرسل العديد من الهدايا والخطابات لميجان لبناء علاقة جيدة معها.

وفى سياق آخر كشف تقرير لصحيفة "ذا صن"، عن أن الأميرة يوجينى، حفيدة الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا، قد تكون المفتاح والسبيل لإعادة توحيد الأمير هارى وزوجته ميجان ماركل دوق ودوقة ساسكس بالعائلة المالكة البريطانية.

ووجهت الأميرة يوجينى رسالة لميجان ماركل دوقة ساسكس، فى عيد ميلادها، وبدأت أمنيتها بكلمة "عزيزتى" هذا الأسبوع، وكانت الرسالة واضحة بأن الرابطة بين الأمير هارى وزوجته مع ابنة عمه، قريبة من أى وقت مضى، وفقا لموقع العين الإماراتى.

ووصفت الصحيفة البريطانية يوجينى بـ"جندى حفظ سلام" بين عائلة ساسكس وبقية أفراد العائلة المالكة، حيث قال التقرير: "يُعتقد الآن أنها قد تساعد دوق ساسكس على التصالح مع أحبائه من العائلة المالكة البريطانية بعد انتقاله إلى لوس أنجلوس".

ومن جهته قال نايجل كراوثورن، مؤلف كتاب الأمير أندرو: "منذ سن مبكرة، كان على يوجيني التعامل مع العناوين الصحفية والمانشيتات الرئيسية المحرجة لوالدها ووالدتها، كما كان على هاري أن يتعامل مع نصيبه من العناوين الرئيسية أيضاً، وكانت هذه الرابطة بينهما مما خلق علاقة بين دوق ساسكس وابنة عمه، قوية وخاصة للغاية".

 

دب يتجول في سوبر ماركت بحثًا عن طعام وسط ذهول المتسوقين.. صور

في مشهد أثار ذهول المتسوقين، ظهر دبا يتجول داخل سوبرماركت في لوس أنجلوس، قبل أن يغادر مسرعًا خارج المتجر، وتمكن مسؤولو الولاية ومسؤول الحياة البرية من اللحاق بالدب في نهاية المطاف في موقف سيارات قريب، وحقنوه بمخدر قبل أن ينقلوه بأمان إلى جبال مجاورة، وفقا لــ"CNN" بالعربية.
 
مطاردته الدب
مطاردته الدب

 

الدبالدب

 

الدب فى المتجر
الدب فى المتجر

واتضح أن مشاهدة الدببة في تلك المنطقة ليست بالأمر غير الشائع، إذ أنها تنزل من الجبال وتبحث عن الغذاء والماء، وقال متحدث باسم مسؤولي الحياة البرية لشبكة KTLA إن الجفاف قد يتسبب في زيادة هذا النوع من المشاهدات.

وفى واقعة مأساوية، لقى شخص مصرعه، بعد مهاجمة دب لمجموعة سياح في محمية "يرجاكي" في إقليم "كراسنويارسك" بشرق سيبيريا، وهو الحادث الثانى فى المحمية منذ بدء الموسم السياحى، وفقا لبيان المحمية.

الحادث وقع في منطقة البحيرات التسع وممر "أرادينسي" الجبلي حيث هجم الدب على مجموعة سياحية تضم 4 أفراد قاموا برحلة سياحية رياضية في الجبال، وفقا لموقع RT.

ومن جهته، أشار ناطق باسم إدارة وزارة الداخلية في إقليم كراسنويارسك، إلى أن الحادث تم تسجيله رسميا، إذ تحقق السلطات فى ملابسات الحادث، إذ أن الدب اعتدى على أحد السياح، أما بقية السياح فاستطاعوا الهرب منه.

وبعثت إدارة محمية "يرجاكي" برسالة إلى وزارة البيئة في إقليم كراسنويارسك بطلب إغلاق المحمية أو الحد من زياراتها من قبل مجموعات غير منظمة من السياح حتى 1 نوفمبر المقبل.

بعد القبض عليها
بعد القبض عليها

ومن جهة أخرى، تمكنت قوات من خفر السواحل الامريكية - فى وقت سابق من هذا الشهر - من انقاذ رجلاً تعرض لهجمات متكررة من دب رمادي في مخيم كان موجوداً فيه بولاية ألاسكا، وتم انقاذ الرجل بواسطة مروحية، و نجا الرجل من الدب الشرس ولكنه تعرض قبل ذلك لهجمات متكررة على مدار أسبوع تقريبًا حتى تنفيذ عملية إنقاذه.

 

الدنمارك تشيد مدرسة على نظام جديد بدون فصول ومقاعد دراسية

تسعى الدنمارك لإرساء قواعد نظام تعليمي في المدارس يوفر للتلاميذ بيئة مناسبة للتفوق والإبداع، وشيدت من أجل ذلك مدرسة نموذجية في مدينة فاردي في الجنوب الغربي لجوتلاند، ستكون نقطة ارتكاز للمشروع التعليمي الجديد، وفقا لـ"يورو نيوز".

وستصبح مدرسة "فيللو" التي سميت باسم الفنان المحلي أوتو فيللو، نزلاً لـ900 تلميذ، وتم تصميم هذه المدرسة بدون فصول دراسية وبلا مقاعد دراسة من الأساس، وعوضاً عن ذلك، ثمة قاعات تتباين تجهيزاتها بحسب المواد الدراسية.

التجول فى فصول المدرسة
التجول فى المدرسة

ويؤكد مدير المدرسة، موتن مولر جنسن: "من الواضح أن الغرف مصممة بحيث تكون مخصصة لمادة دراسية بعينها، المدرسة التي تمّ تصميمها لتكون جميلة وتخدم الهدف الذي بنيت من أجله، استخدمت في بنائها المواد التي تخلق بيئة ترحيبية بالتلاميذ وتبعث في نفوسهم السعادة والاطمئنان بحيث يشعر الأطفال وكأنهم في منازلهم".

 

فصول المدرسة
المدرسة

 

الطلاب فى المدرسة
الطلاب فى المدرسة

من جانبه، يشعر رئيس بلدية فاردي، إريك بول بكثير من التفاؤل في أن تؤسس هذه المدرسة لمنهج تعليمي يستجيب لمتطلبات المستقبل، لافتا إلى أن تكاليف بناء هذه المدرسة بلغت 12 مليون يورو.

وقال إريك بول: "من الأهمية بمكان أن نخطط لثلاثين أو أربعين عاماً قادمة".

في سياق أخر، قررت امرأة صينية وقف معاناة طفلها وزملائه كل يوم أثناء الذهاب والعودة من المدرسة الواقعة فى مقاطعة خنان بالصين، حيث أنفقت الأم الصينية أكثر من 154 ألف دولار، لبناء جسرين معدنيين للمشاة أمام مدرسة ابنها، حتى يتمكن من عبور الطريق بأمان.

وأوضحت الأم "مينج"، أن الطريق خارج المدرسة غير ممهد ودائما مزدحما ولا توجد إشارات مرور، فضلا عن أن هناك بركة مياه دائما تعرقل طفلها، ما جعل عبور الطفل من وإلى المدرسة أمرا صعبا، قائلة: "هناك مياه عميقة وسيكون من الصعب للغاية عبور الطريق.. وتنسكب المياه على السلالم ويقف تلاميذ المدارس فى انتظار عائلاتهم"، مؤكدة أن ابنها دائما ما يعانى من المياه.

 

التوت الأزرق يتسبب في اعتقال 3 فرنسيين ودفع غرامة 45 ألف يورو

تسبب التوت الأزرق باعتقال ثلاثة أشخاص في فرنسا، حيث قام عناصر من مديرية الدرك في جبال الفوج، إن عناصرها في مدينة ريميرمون (شمال شرق فرنسا) بإلقاء القبض عليهم لجمعهم حوالي مئة كيلو جرام من التوت الأزرق، في حين لا يسمح القانون الفرنسي للشخص الواحد، بجمع أكثر من 10 كيلو من هذه الثمار البرية.

التوت الأزرق
التوت الأزرق

وذكرت المديرية، في بيان أن الشرطة عثرت لدى الموقوفين على 96 كيلو جرام من التوت الأزرق، وقال البيان: "تتمتع هذه الثمار بشعبية كبيرة بين السكان، لكن بضع مئات من الجرامات تكفي لصنع الكعكة المفضلة منها"، وفقا لشبكة روسيا اليوم.

ويمنع القانون الفرنسي جمع هذه الثمار البرية، في فترة الليل، ويسمح للشخص الواحد بجمع ما لا يزيد عن 10 كيلو منها، ويعتبر جمع كميات كبيرة منها، بمثابة السرقة التي يعاقب القانون عليها بالسجن لمدة تصل إلى 3 سنوات وغرامة مالية قدرها 45 ألف يورو.

 

 

ويعد التوت الأزرق أحد النباتات الشجيرية البرية التى تنتشر فى العديد من دول العالم  ويتميز بلون ثماره الزرقاء، ويحتوي على بروتينات عالية ودهون وسكريات وفيتامينات وتوجد بها جزيئات كيميائية خاصة، تعرف باسم فلافونويد، التى تعمل على  تفتح الأوعية الدموية، وتدفق الدم، حيث أشارت العديد من  الدراسات العلمية إلى فوائد التوت الأزرق، الصحية للغاية ويمثل جزءا مهما من النظام الغذائي اليومي بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة