باختصار أهم الأخبار العربية والدولية حتى منتصف الليل..مجلس الأمن يعقد جلسة اليوم بشأن أفغانستان..مدير "الصحة العالمية": صحة المواطنين الأفغان أولوية قصوى.. الجيش اللبنانى : القبض على صاحب موقع ارض انفجار عكار

الإثنين، 16 أغسطس 2021 12:00 ص
باختصار أهم الأخبار العربية والدولية حتى منتصف الليل..مجلس الأمن يعقد جلسة اليوم بشأن أفغانستان..مدير "الصحة العالمية": صحة المواطنين الأفغان أولوية قصوى..  الجيش اللبنانى : القبض على صاحب موقع ارض  انفجار عكار الحريري
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر "اليوم السابع" خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأخبار العالمية والعربية وفي مقدمتهامجلس الأمن يعقد جلسة صباح الاثنين بشأن أفغانستان ،  وفيما يلي إطلالة سريعة لأهم الأخبار العالمية والعربية خلال الساعات الماضية:

 

مجلس الأمن يعقد جلسة صباح الاثنين بشأن أفغانستان

أعلن مجلس الأمن أنه سيعقد جلسة صباح اليوم الأثنين لمناقشة تطورات الوضع في أفغانستان.

على جانب آخر، تلقى أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إحاطة استخباراتية خاصة من وزير الدفاع لويد أوستن ، ووزير الخارجية أنطوني بلينكين، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي يوم الأحد بشأن الانهيار المستمر لأفغانستان، وفقا لشبكة سي ان ان.

وقيل لأعضاء مجلس الشيوخ أن هناك ما يصل إلى 60 ألف شخص يمكن أن يكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرة الهجرة الخاصة (SIV) أو المتقدمين لها ، أو حاملي تأشيرات P1 و P2 ، أو غيرهم مثل المدافعين عن حقوق الإنسان.

وعززت إدارة بايدن القدرة على الإجلاء ، لكن التحدي الرئيسي سيكون ما إذا كان يمكن للناس الوصول إلى كابول، وقال بلينكين إن هناك 3 دول يساعدون في إسكان الناس مؤقتًا على الأقل.

وقالت وكالة بلومبرج، إن أوستن أبلغ المشرعين أن ال5000 جندي أمريكي بأفغانستان سيؤمنون الانسحاب المنظم وضمان بقاء مطار كابل مفتوحا وآمنا، كما أبلغهم أن الوضع الحالي في أفغانستان مليء بالتحديات وأن قواته ستدافع عن مطار كابول.

مدير "الصحة العالمية": صحة المواطنين الأفغان وخاصة النساء أولوية قصوى

شدد الدكتور تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن صحة المدنيين الأفغان وسلامتهم، وخاصة النساء والفتيات يجب أن تحظى بأولوية قصوى فى ظل توتر الأوضاع فى أفغانستان، مع وصول حركة طالبان للعاصمة الأفغانية كابول.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية عبر تويتر :"بينما تتكشف الأحداث المقلقة للغاية في أفغانستان ، فإن صحة وسلامة المدنيين الأفغان، وخاصة النساء والفتيات، تحظى بأولوية قصوى".

وفى سياق آخر أصدرت السفارة الأمريكية فى كابول - التى تعمل الآن خارج مطار كابول - تعليمات للمواطنين الأمريكيين فى العاصمة بالبقاء فى مكانهم وحماية نفسهم فى الداخل.

وقال التنبيه الأمنى الصادر  د عن السفارة الأمريكية فى كابول: "الوضع الأمنى ​​فى كابول يتغير بسرعة بما فى ذلك فى المطار، ووردت أنباء عن تعرض المطار لإطلاق نار، لذلك نحن نوجه المواطنين الأمريكيين إلى الملاجئ فى مكانهم".

الجيش اللبنانى يعلن القبض على صاحب قطعة الأرض موقع انفجار عكار

أعلن الجيش اللبناني القبض على صاحب قطعة الأرض التي انفجر فيها خزان الوقود في بلدة التليل بمنطقة عكار، والذي أدي إلى سقوط عدد من الضحايا والمصابين بين مدنيين وعسكريين.

وأضاف الجيش أن المخابرات العسكرية أوقفت صاحب قطعة الأرض في مدينة طرابلس، مؤكدة أنه قيد التحقيق.

وكانت قيادة الجيش اللبناني قد أعلنت اليوم إلقاء القبض على نجل صاحب قطعة الأرض التي انفجر فيها خزان الوقود.

سعد الحريرى للرئيس ميشال عون: ارحل فقد أصبحت خارج الدولة

رأى رئيس الحكومة السّابق ​سعد الحريري​، أنه "من المريب أن تتقاطع مواقف رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ مرة جديدة مع مواقف رئيس ​التيار الوطنى الحر​ ​جبران باسيل​، وأن نسمع منهما كلامًا منسوخًا يتناول ​عكار​ و​الشمال​ بالتهم الباطلة".

الحماية المدنية الجزائرية: إخماد 33 حريقا فى 12 ولاية خلال 24 ساعة

أعلنت الحماية المدنية الجزائرية، إخماد 33 حريق غابات وأدغال وأحراش على مستوى 12 ولاية خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الحماية المدنية - في بيان أوردته وكالة الأنباء الجزائرية - أن وحدات الحماية المدنية أخمدت 17 حريقا في" تيزي وزو"، و3 حرائق في "بجاية"، وحريقين بكل من "جيجل"، و"بومرداس" و"المدية"، بالإضافة إلى حريق واحد على مستوى ولايات "الطارف"، و"تبسة"، و"سكيكدة"، و"تيارت"، و"باتنة"، و"ميلة"، و"سوق أهراس".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة