بايدن يلقى كلمة حول أفغانستان الليلة.. ودعوات لطالبان بعدم عرقلة الإجلاء

الإثنين، 16 أغسطس 2021 06:22 م
بايدن يلقى كلمة حول أفغانستان الليلة.. ودعوات لطالبان بعدم عرقلة الإجلاء بايدن والوضع فى أفغانستان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلقى الرئيس الأمريكى، جو بايدن بكلمة حول الوضع فى أفغانستان، مساء اليوم حسبما أعلن البيت الأبيض فى تحديث لجدول الرئيس اليوم، فى الوقت الذى تستمر فيه الفوضى فى أفغانستان بعد يوم من استيلاء حركة طالبان على السلطة بالتزامن مع سحب القوات الأمريكية والأجنبية من البلاد.

 

وفقًا للجدول الزمنى المحدث، سيعود بايدن إلى البيت الأبيض من كامب ديفيد ثم يلقى الملاحظات فى الساعة 9:45 مساءً بتوقيت القاهرة.

 

يأتى هذا الإعلان بعد أن استقطب بايدن انتقادات لعدم التخطيط لأى نوع من الخطاب الرسمى بشأن الوضع المتدهور فى أفغانستان.

 

وسيتحدث بايدن بعد يوم واحد من دخول قوات طالبان إلى كابول ومع استمرار جهود الإجلاء المحمومة فى مطار المدينة، حيث يحاول الأفغان اليائسون الصعود على متن طائرات مغادرة البلاد.

 

ومن المتوقع أيضًا أن يدلى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بتصريحات اليوم بشأن الوضع فى أفغانستان، حيث تتواصل جهود الإجلاء فى كابول.

 

وقال مسئول دفاعى أمريكى أن رئيس القيادة المركزية التقى وجها لوجه مع كبار قادة طالبان لحث مقاتليهم على عدم التدخل فى عمليات الإجلاء التى يقوم بها الجيش الأمريكى فى مطار كابول فى أفغانستان، وفقا لوكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية.

 

وقال المسئول أنه فى اجتماع يوم الأحد، حصل الجنرال فرانك ماكنزى على موافقة طالبان على إنشاء "آلية تفادى التضارب" - وهو ترتيب يمكن من خلاله أن تستمر عمليات الإجلاء فى المطار دون تدخل من حكام البلاد الجدد.

 

وتحدث المسئول شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة محادثات حساسة لم يعلن عنها بعد. وقال المسئول أن ماكنزى حث طالبان على عدم التدخل فى الإجلاء وقال أن الجيش الأمريكى سيرد بقوة للدفاع عن المطار إذا لزم الأمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة