رئيس البرازيل السابق يهاجم بولسونارو ويصفه بالغير متوازن

الإثنين، 16 أغسطس 2021 04:32 م
رئيس البرازيل السابق يهاجم بولسونارو ويصفه بالغير متوازن  رئيس البرازيل السابق لولا دا سيلفا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، زعيم صناديق الاقتراع للانتخابات الرئاسية لعام 2022 في البرازيل والمنافس الرئيسي للرئيس الحالي، جاير بولسونارو، جولة في شمال شرق البلاد، معقله السياسي أمس الأحد، وهاجم بولسونارو، واصفا إياه بـ "شخص غير متوزان".

وقال لولا دا سيلفا "نحن لسنا في عام الانتخابات.. تمر البلاد بوقت عصيب ، والوباء لم ينته بعد ، والتضخم مرتفع ، والبطالة مروعة ، وكثير من الناس يتضورون جوعا ... والرئيس غير متوازن تماما ، ويعيش في عالم الأكاذيب "، وأضاف أن بولسونارو هو مجرد "حادث سفر في ديمقراطيتنا" وسيتم التغلب عليه.

وأشارت صحيفة أو جلوبو البرازيلية إلى أن رئيس الدولة السابق (2003-2010) والزعيم اليساري في بيرنامبوكو ، هبط ولايته الأصلية ، وهي معقل مهم لليسار في البرازيل ، حيث بدأ جولة لمدة 10 أيام ستأخذه إلى ست ولايات في الشمال الشرقي ، أفقر منطقة في البلاد ، يحكمها في الغالب معارضو بولسونارو ومعقل تقليدي لحزب العمال الاشتراكي (PT).

وقال لولا دا سيلفا "وصلت إلى بيرنامبوكو"، ونشر صورة على شبكات التواصل الاجتماعي بعد ظهر أمس، ويظهر بها ريسيفي فى عاصمة المنطقة، مع القادة الإقليميين الرئيسيين لحزب العمال.

يزعم لولا أنه ليس مشاركًا في الحملة الانتخابية وأنه لم يُدرج أي حدث عام أو مزدحم في جدول أعماله ، لمنع الانتقادات بأنه يروج للتكتلات، ولكنه يخطط لاجتماعات لا حصر لها مع حكام المنطقة ورؤساء بلدياتها ، والزعماء السياسيين وقادة الحركات الاجتماعية والنقابية في ولايات بيرنامبوكو ، وبياوي ، ومارانهاو ، وسيارا ، وريو جراندي دو نورتي ، وباهيا.

وقال: "كل ما أريده هو التحدث عن مستقبل البرازيل، عن الأمل في ألا نخسر"، وأضاف الزعيم "الكل يعلم أن البلاد أصبحت بالفعل أفضل ويمكننا استعادة كل ذلك".

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا ينكر قادة حزب العمال أن الجولة ستسمح للولا بالترابط أو البدء في التفاوض بشأن دعم ترشيح المعارضة لبولسونارو - بما أن الرئيس الحالي يعتزم إعادة انتخابه - الذي يجمع القوى اليسارية وبعض الوسط المؤثر.

منذ خروجه من السجن الذي قضى فيه 580 يومًا بتهمة الفساد ، في نوفمبر 2019 ، وخاصة منذ أن ألغت المحكمة العليا الإجراءات التي أدين بها وتمكينه سياسيًا مرة أخرى ، في أبريل الماضي ، قال الزعيم التاريخي لحزب العمال: يمكنها أن تخوض الانتخابات إذا طلبت ذلك قوى اليسار وكانت لها شروط.

وبحسب آخر استطلاعات الرأي حول الانتخابات الرئاسية، فإن لولا دا سيلفا سيفوز  بنسبة 46٪ من الأصوات ، وبولسونارو بنسبة 25٪.

تؤكد الطبقة السياسية والمحللون أن الجولة التي بدأها لولا لها نوايا انتخابية واضحة وأن هدفها الرئيسي هو بناء قاعدة قوية من الدعم لترشيحه ومعارضته لبولسونارو.

على الرغم من إنكاره لمزاعمه الانتخابية ، في المقابلات التي أجراها في الأيام الأخيرة مع الصحافة الشمالية الشرقية ، تبنى لولا خطابًا واضحًا للمرشح عندما دافع عن بناء مشروع وحدة وطنية وهاجم بولسونارو بشدة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة