فوضى فى أفغانستان بعد إعلان سيطرة طالبان.. دول العالم تسارع لإخراج رعاياها ومواطنين أفغان يحاولون الفرار.. الجيش الأمريكى يؤمن محيط مطار كابول.. ومسئول بالحركة: من السابق لأوانه التحدث عن كيفية تولى الحكم.. صور

الإثنين، 16 أغسطس 2021 01:30 م
فوضى فى أفغانستان بعد إعلان سيطرة طالبان.. دول العالم تسارع لإخراج رعاياها ومواطنين أفغان يحاولون الفرار.. الجيش الأمريكى يؤمن محيط مطار كابول.. ومسئول بالحركة: من السابق لأوانه التحدث عن كيفية تولى الحكم.. صور صورة من مطار كابول
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت أفغانستان تحت قبضة طالبان بشكل أسرع من توقعات أكثر المتشائمين، وبمجرد إعلان سيطرة الحركة على العاصمة الأفغانية، سادت حالة من الفوضى فى مطار كابول مع إسراع الدول المختلفة لإجلاء رعاياها من البلاد بينما حاول الكثير من الأفغان الذين يخشون حكم الحركة المتشددة مجددا الخروج من البلاد.

فى مطار كابول، لقى خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم بسبب الفوضى التي وقعت نتيجة التدافع على الطائرات المرابطة فى المطار لإجلاء الرعايا الأجانب من أفغانستان، فى الوقت الذى أعلنت فيه الخارجية الأمريكية أن الجيش الأمريكى يؤمن محيط مطار كابول الدولى، لضمان المغادرة الآمنة للأفراد الأمريكيين وحلفائهم من أفغانستان عبر رحلات جوية مدنية وعسكرية.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، فى بيان نشرته الوزارة عبر موقعها الإلكترونى جلاء جميع موظفى السفارة بشكل آمن ووصولهم مطار حامد كرزاى الدولى، الذى يحرسه الجيش الأمريكى.

مقاتلو طالبان فى قندهار
مقاتلو طالبان فى قندهار

 

وسارعت دول العالم لإخراج مواطنيها من أفغانستان، وقالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، إن بلادها ستبدأ فى إجلاء مواطنيها من أفغانستان، وكذلك المواطنين الأفغان الذين عملوا إلى جانب قوات الدفاع النيوزيلندية.، بينما أعلنت السلطات الأسترالية إرسال ثلاث طائرات ركاب وتزويد بالوقود على متنها 250 جنديا لإعادة أكثر من 130 أستراليًا وأسرهم من أفغانستان. كما أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي بأن أول عملية إجلاء جوي من كابول ينظّمها الجيش الفرنسي بين العاصمة الأفغانية التي سقطت بأيدي حركة طالبان مرتقبة بدأت مساء الاثنين.

طالبان
طالبان

 

وفى سياق آخر، أعلنت روسيا بأنها لن تسارع فى الاعتراف بطالبان، بحسب ما قال المبعوث الخاص للرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى أفغانستان، مشيرا إلى أن الموقف يعتمد على سلوك طالبان.

علم طالبان فى فوق منزل حاكم اقلين غازنى جنوب البلاد
علم طالبان فى فوق منزل حاكم اقلين غازنى جنوب البلاد

 

من ناحية أخرى، قال قائد بحركة طالبان إنه من السابق لأوانه التحدث عن كيفية تولي الحركة الحكم في أفغانستان،

وطالب القائد، الذي طلب عدم نشر اسمه فى تصريحات لرويترز عبر الهاتف، بمغادرة كل القوات الأجنبية قبل أن يبدأوا في إعادة هيكلة نظام الحكم".

 

وأضاف أنه صدرت تعليمات لمقاتلي الحركة في العاصمة كابول بعدم ترهيب المدنيين والسماح لهم باستئناف أنشطتهم العادية. وقال المتحدث باسم حركة طالبان، سهيل شاهين، إن الحركة تجري محادثات بهدف تشكيل حكومة شاملة ومنفتحة في أفغانستان.

بايدن
بايدن

 

وفى الولايات المتحدة، قالت وكالة أسوشيتدبرس إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وكبار المسئولين فى إدارته شعروا بالذهول من سرعة وتيرة استيلاء طالبان على أفغانستان. وذكرت الوكالة أن سرعة انهيار الحكومة الأفغانية والفوضى التي أعقبت ذلك تمثل أخطر اختبار لبايدن كقائد أعلى. وظل الرئيس الأمريكي فى المنتجع الرئاسي كامب ديفيد الذى كان يقضى به عطلة نهاية الأسبوع، حيث تلقى إحاطات منتظمة حول التطورات المتسارع فى أفغانستان، وأجرى مكالمات عبر الفيديو مع أعضاء فريقه للأمن القومى، وفقا لمسئولين بارزين فى البيت الأبيض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة