عالم الحيوان × أسبوع.. ولادة باندا بتلقيح اصطناعى لأول مرة فى العالم.. ناميبيا تبيع 57 فيلا بمزاد بسبب الجفاف.. 100 تمثال منحوت احتجاجا على مصير الفيلة.. دب يتجول فى سوبر ماركت..ويوم رياضى مميز للكلاب ببريطانيا

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 11:00 م
عالم الحيوان × أسبوع.. ولادة باندا بتلقيح اصطناعى لأول مرة فى العالم.. ناميبيا تبيع 57 فيلا بمزاد بسبب الجفاف.. 100 تمثال منحوت احتجاجا على مصير الفيلة.. دب يتجول فى سوبر ماركت..ويوم رياضى مميز للكلاب ببريطانيا باندا الأنابيب
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر "اليوم السابع" عبر موقعه الإلكترونى، خلال الأيام القليلة الماضية عددًا من الأخبار التى تتحدث عن الحيوانات وجذبت أعين واهتمام القراء لما تحتويه من قصص ووقائع طريفة.

للمرة الأولى فى العالم ولادة باندا بعد تلقيح اصطناعي في سنغافورة

فى البداية، شهدت حديقة حيوانات سنغافورة ولادة صغير باندا عن طريق التلقيح الاصطناعي، وتعد المرة الأولى فى العالم للحفاظ على حيوان الباندا العملاقة من شبح الانقراض بعد أن أصبح مهدد باختفائه من البيئة

باندا الأنابيب
باندا الأنابيب

 

وحسبما أعلنت هيئة وايلدلايف ريزرفز سنغابور التي تدير حدائق الحيوانات في الجزيرة، أن الباندا "جيا جيا"، وهي أنثى باندا عملاقة في حديقة الحيوانات تبلغ 12 عاماً، أنجبت صغيراً بعد تلقيحها بالسائل المنوي المجمد من الذكر كاي كاي البالغ 13 عاماً.

الأم تمسك بصغيرها
الأم تمسك بصغيرها

 

وبعد محاولات فاشلة عدة في السنوات السابقة، كان القائمون على رعاية الحيوانات في الحديقة بالتعاون مع خبراء صينيين، يأملون في تزاوج الباندا بشكل طبيعي، لكنهم قرروا في نهاية المطاف اللجوء إلى التلقيح الاصطناعي.

وأعيرت الباندا من الصين لمدة 10 سنوات ووصلت إلى سنغافورة عام 2012 ومن المعروف أن تكاثر الباندا في الأسر أو في الطبيعة، أمر صعب للغاية، إذ يقول خبراء إن قلة من هذه الحيوانات تكون في حالة ملائمة للتكاثر أو حتى تعرف المطلوب منها لهذه الغاية.

وما يزيد الأمور تعقيداً أن نافذة الحمل صغيرة، نظراً إلى أن إناث الباندا تكون في وضع ملائم لكي تحمل مرة واحدة فقط في السنة لمدة تراوح بين 24 و48 ساعة وأُدرجت حيوانات الباندا العملاقة على قائمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة للأنواع المهددة، ويُعتقد أن عددها في الطبيعة يقل عن ألفين.

 

ناميبيا تبيع 57 فيلا من أصل 170 فى مزاد بسبب الجفاف

وعلى جانب آخر، أعلنت ناميبيا عن بيع ثلث الفيلة البالغ عددها 170 فيلا التى طرحتها للبيع بهدف خفض أعداد هذه الحيوانات بسبب الجفاف والمواجهات مع السكّان، وأفادت وزارة البيئة في ناميبيا، بأن خطة ناميبيا لبيع أفيال "عالية القيمة" للمشترين المحليين والأجانب عبر المزاد قد ضمنت مبيعات ثلث فقط من 170 حيوانا معروضة للبيع.

وقالت ناميبيا إن المزاد ساعدها على تحقيق توازن بين الحفاظ على الأفيال وإدارة المخاطر التي تشكلها عندما تتعدى على الأراضي التي يستخدمها السكان ، لكن دعاة الحفاظ على البيئة شككوا في مزاعم الحكومة بوجود صراع بين الأفيال، وجنت الحكومة من عملية البيع هذه 5,9 ملايين دولار محلي (400 ألف دولار أمريكي)، وفق ما نشرته وكالة "رويترز" للأنباء.

الافيال
الافيال

فيما وقع أكثر من 100 ألف شخص على عريضة عبر الإنترنت تدين المزاد، وقال المتحدث باسم الوزارة روميو مويوندا، لرويترز، إن الدعاية السلبية ربما أثرت على الطلب على الأفيال ، مع القدرة على تحمل التكاليف أو عدم استيفاء المشترين لشروط البيع.

قطاع افيال فى ناميبيا
قطاع افيال فى ناميبيا

وأضاف: "كنا نأمل في بيع كل الفيلة البالغ عددها 170 حتى لو كانت لمشتري واحد بشرط أن تفي بالمتطلبات، والأفيال المتبقية ستبقى في موائلها الحالية في الوقت الحالي، وربما في المستقبل قد ندير مزادًا آخر إذا كان الوضع يقتضي ذلك"، ولجأت الحكومة إلى فكرة بيع هذه الحيوانات الحيّة بعد انتقادها على قتلها للحدّ من أعدادها، وتسببها في أزمات مع السكان.

 

100 تمثال منحوت احتجاجا على مصير أكبر حيوانات الأرض

وفى تجربة أخرى تأتى فى إطار الدفاع عن مصير الحيوانات، شهدت العاصمة البريطانية لندن وصول مسيرة الأفيال المنحوتة بحجمها الطبيعى من قبل سكان أدغال الهند في محاولة للفت الانتباه إلى محنة الفيلة ومصير أكبر حيوانات الغابات حجما.

مسيرة الفيل
مسيرة الفيل

أعد سكان أدغال تاميل نادو بالهند في محاولة للفت الانتباه إلى محنة ذلك الحيوان، 100 فيل منحوت من الأخشاب بحجمها الطبيعى، حيث وصلت إلى لندن وتمركزت في الحدائق الملكية وميدان بيركلي.

160590-تمثال-الفيل
 تمثال الفيل

 

التقاط صورة تذكارية لمسيرة الأفيال
التقاط صورة تذكارية لمسيرة الأفيال

تعتبر مسيرة الأفيال المنحوتة احتجاجاً على المصير المؤلم المرتقب لأكبر الحيوانات على الأرض، وذلك بسبب انحسار الغابات والصيد الجائر وتدمير البيئة، حسبما ذكر موقع "ماي مودرن ميت"، فإن الفيلة تماثيل بالحجم الطبيعي نحتها.

وتهدف تلك المنحوتات إلى توجيه رسالة تشجع الناس على تغيير الطريقة التي نتعايش ونتعامل بها مع الحياة البرية والطبيعة من حولنا.

ويشير الفنان الهندي ترش تيكارا، إلى أن الأموال التي ستجمعها الحملة ستمنح للمنظمات الشعبية في جميع أنحاء الهند التي تعمل على السماح للناس والحيوانات البرية للتعايش بسلام، وابتكار حلول تكنولوجية للحافظ على سلامة الحيوانات والبشر والتخفيف من تأثير الطرق وخطوط السكك الحديدية على الحياة في البرية.

 

 

دب يتجول في سوبر ماركت بحثا عن طعام وسط ذهول المتسوقين

وفي مشهد طريف أثار ذهول المتسوقين، ظهر دبا يتجول داخل سوبرماركت في لوس أنجلوس، قبل أن يغادر مسرعًا خارج المتجر، وتمكن مسؤولو الولاية ومسؤول الحياة البرية من اللحاق بالدب في نهاية المطاف في موقف سيارات قريب، وحقنوه بمخدر قبل أن ينقلوه بأمان إلى جبال مجاورة، وفقا لــ"CNN" بالعربية.

الدب
الدب

واتضح أن مشاهدة الدببة في تلك المنطقة ليست بالأمر غير الشائع، إذ أنها تنزل من الجبال وتبحث عن الغذاء والماء، وقال متحدث باسم مسؤولي الحياة البرية لشبكة KTLA إن الجفاف قد يتسبب في زيادة هذا النوع من المشاهدات.

الدب فى المتجر
الدب فى المتجر

 

قط يواجه "دب" فى الغابة لحماية صاحبه

وفى واقعة غريبة أخرى، أظهر مقطع فيديو، قطا يقوم بمواجهة دب فى الغابة، وذلك للدفاع عن صاحبه وحمايته، واتخذ القط وضعية الهجوم منتظرا اقتراب الدب منه وسط الغابة، وظهر القط وهو يصدر أصواتا تحذيرية للدب بعدم الاقتراب أكثر من المكان.

القط والدب
القط والدب

 

وكشف مالك القط، أن القط  قام بحمايته من خطر الدب، وأشار صاحب القط أن الدب حاول المواجهة، وظهر ذلك جليا من خلال تحركاته الهجومية والتكتيكية لإخافة القط "فاسيه" لكن الأخير بقى واقفا وصامدا وتمكن من مواجهة الدب وإرغامه على الذهاب بعيدا، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

 

ناسا تعلم "كلب روبوتى" كيفية استكشاف الكهوف على المريخ

وعلى الرغم من وجود مسبار المثابرة التابع لناسا على سطح المريخ بحثًا عن علامات على وجود حياة قديمة، تعتقد وكالة الفضاء الأمريكية أن الروبوتات التي تبحث في الكهوف قد تساعد في العثور على حياة خارج هذا الكوكب، لذلك تعمل حاليا مع Boston Dynamics، في مشروع يعرف باسم BRAILLE (التحقيقات البيولوجية والتناظرية للموارد في بيئات الإضاءة المنخفضة)، لاستكشاف الكهوف الشبيهة بالمريخ على الأرض على أمل أن يتم استخدامها يومًا ما للبعثات المستقبلية.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يمكن للروبوتات المستقلة بالكامل، أن تساعد في استكشاف هذه الكهوف، التي يُعتقد أنها بطول مئات الأقدام وتجعل التواصل مع الأرض صعبًا، إن لم يكن مستحيلًا.

وأدرجت ناسا نظام استقلالية وذكاء اصطناعي في الكلب الروبوتى سبوت لمساعدتها على استكشاف القمر والمريخ وأماكن أخرى في النظام الشمسي.

 

 

مسابقات وجرى وتنطيط.. يوم رياضى مميز لـ"كلاب الممسحة" فى بريطانيا

من جهة أخرى، شارك 30 من كلاب الرعي المجرية في يوم رياضي نظم في يوركشاير البريطانية، وضمت الفعاليات مباريات فى الرشاقة والسرعة والقفز والشم ومطاردة الأرانب، وأشارت صحيفة "ديلي ستار"، إلى أن من بين المشاركين، بولي التي شاركت فى فيلم "كرويلا" الذي يعرض حالياً، منوهة بأن تلك الكلاب التي تشبه بفروها "الممسحة" تنافست بشراسة وطرافة في عدد من الرياضات والاستعراضات في أجواء اتسمت بالروح الرياضية والمرح.

كلب الممسحة يتناول وجبته
كلب الممسحة يتناول وجبته

 

ووفقاً لتقرير الجهة المنظمة "تيم دوج"، كادت روبى تفوز بلقب أسرع كلب في السباق، ولكن منافسها بينتبروش تغلب عليها في الأمتار الأخيرة، وبينما هز الفائز ذيله مرحاً مزهواً بانتصاره، اكتفت روبى بالنباح وكأنها تحتج على قرار لجنة التحكيم.

كلب الممسحة
كلب الممسحة

 

ومن جهتها، قالت المصورة سو تاتشر - التي تابعت اليوم الرياضى - إن تلك الكلاب تثير المرح بضفائرها الكثيفة التي تطير وتشبه "الممسحة"، رغم أنها تجري بسرعة كبيرة، وأثبتت بالفعل أنها رياضية من الطراز الأول.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة