أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب بدور الانعقاد الأول.. عقد 84 اجتماعا ومناقشة 29 طلب إحاطة.. زيارة ميدانية لمحافظة الإسكندرية.. وفتح ملفات قصور الثقافة والآثار والمنظومة الإعلامية

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 11:00 ص
حصاد لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب بدور الانعقاد الأول.. عقد 84 اجتماعا ومناقشة 29 طلب إحاطة.. زيارة ميدانية لمحافظة الإسكندرية.. وفتح ملفات قصور الثقافة والآثار والمنظومة الإعلامية لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعدت لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة النائبة درية شرف الدين،  تقريرا عن نشاط وإنجازات اللجنة منذ بدء دور الانعقاد العادي الأول، فى شهر يناير وحتى نهاية دور الانعقاد في شهر يوليو2021.

وأوضح التقرير أن اللجنة عقدت 84 اجتماعاً ناقشت خلالها موضوعات متنوعة (إعلام – ثقافة- آثار)، وأبرز التقرير أهم الموضوعات التي ناقشتها اللجنة، ومنها بيانات وزراء (الإعلام - الثقافة -السياحة والآثار) بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

وانتهت اللجنة إلى إعداد تقرير عنها تضمن ملاحظاتها ورأيها وتوصياتها عن كل بيان على حدة، حيث رفضت بيان وزير الدولة للإعلام ووافقت على بيانى وزيرى الثقافة والسياحة والآثار، وتم عرضها على مكتب رئيس المجلس .

لجنة الثقافة والإعلام

كما ناقشت اللجنة في عدة اجتماعات اختصاصات ونشاطات (المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام – الهيئة الوطنية للإعلام – الهيئة الوطنية للصحافة- الهيئة العامة للاستعلامات)، واستمعت إلى اقتراحات كل منها بشأن مواجهة تحديات العمل وكيفية إزالة المعوقات التي يواجهونها، وانتهت اللجنة  إلى الوقوف على بعض الملاحظات وأوصت بتنفيذ بعض التوصيات حتى يتثنى لكل هيئة القيام بدورها وتنفيذ أهدافها على النحو المأمول.

وأشار التقرير إلى أن اللجنة ناقشت 29 طلب إحاطة، تنوعت بين مجالات الثقافة والآثار، حيت استمعت اللجنة إلى مقدمي طلبات الإحاطة ورد الحكومة، وانتهت إلى بعض التوصيات بشأن موضوعات طلبات الإحاطة التي تم مناقشتها، حيث انصبت معظمها على بعض المشاكل التي تواجه قصور الثقافة بالمحافظات.

ووفقا للتقرير، لاقت توصيات اللجنة استجابة ومرونة من مسئولي الهيئة في إيجاد حلول سريعة لتلافى المشكلات، وكذا وضع مدة زمنية محددة التزمت بها لإدراج المشروعات وتنفيذيها إثراءً للنشاط الثقافي وتدعيما لدور الهيئة العامة لقصور الثقافة .

ولفتت اللجنة إلى أنها ناقشت موضوعات تتعلق بالمبانى ذات الطراز المعمارى المتميز، وأكدت على ضرورة التنسيق بين المحليات والجهاز القومى للتنسيق الحضاري للحفاظ على هذه المباني ومعالجة تشوه الميادين.

وبالنسبة للزيارات الميدانية التي قامت بها لجنة الإعلام والثقافة والآثار، أشار التقرير إلى أن اللجنة قامت بزيارة ميدانية لمحافظة الإسكندرية بتاريخ 4/7 /2021، لتفقد معدلات تنفيذ مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمنطقة أبو مينا الأثرية، والوقوف على معدلات التنفيذ بمشروع المتحف اليوناني، وكذا تفقد بعض المواقع الثقافية ومتابعة تنفيذ توصيات اللجنة خلال زيارتها السابقة للمحافظة.

لجنة الثقافة والإعلام

وأعدت اللجنة تقريراً عن زيارتها الميدانية التي قامت بها لمحافظة الإسكندرية، وأوصت فيما يخص منطقة أبو مينا الأثرية، بسرعة الانتهاء من المشاريع القائمة بالموقع، وهي مشروع رفع الكفاءة لخفض منسوب المياه الجوفية، ومشروع درء الخطورة والترميم، وتوفير كافة الاعتمادات اللازمة لذلك مع تشديد اللجنة على ضرورة التعاقد مع شركات متخصصة في رفع المياه الجوفية وصيانة طلمبات الرفع "ومقاول متخصص"، واستكمال إنشاء سور حول المنطقة الأثرية وعمل بوابات دخول للمنطقة، وقيام وزارة السياحة والآثار بوضع منطقة أبو مينا الأثرية على الخريطة السياحية ضمن برنامج مسار العائلة المقدسة.

وفيما يخص المتحف اليوناني، أوصت اللجنة بدعم المتحف بواجهة مدخل مميزة ومخازن متعددة لحفظ الآثار بشكل لائق، وإمداد المتحف بكل الخدمات السياحية المطلوبة من كافتيريات وغيرها لتوفير سبل الراحة لزائرى المتحف، وتسريع وتيرة العمل بالمتحف تمهيداً  لافتتاحه في الموعد المحدد باعتباره مقصد سياحي عالمي، واستخدام أكبر قدر من الإضاءة الطبيعية داخل المتحف  وفقاً لأحدث النظم التكنولوجية وهو الأمر الذى كان يتميز به المتحف عن باقى المتاحف المقامة فى مصر، وإعادة المنظر الجمالى للميادين المصرية والاستعانة بخبراء الآثار لاستغلال القطع الأثرية الضخمة في تزيين ميادين الإسكندرية المختلفة  وتوفير التأمين اللازم بما لا يضر بسلامة الأثر  وحمايته من التعرض للتشوية أو السرقة.

جدير بالذكر، أن هيئة مكتب لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب تشكلت خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، والوكيلين النائب نادر مصطفى – عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والنائب يوسف الحسيني، وتولى أمانة سر اللجنة النائب تامر عبد القادر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة