BBC: دعوات لإقالة وزير الخارجية البريطانى بعد مشاهدته على الشاطئ يوم سقوط كابول

الخميس، 19 أغسطس 2021 12:40 م
BBC: دعوات لإقالة وزير الخارجية البريطانى بعد مشاهدته على الشاطئ يوم سقوط كابول دومينيك راب وزير الخارجية البريطاني
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون دعوات لإقالة وزير الخارجية دومينيك راب، بعد أن رفض إجراء مكالمة هاتفية للمساعدة في إجلاء المترجمين الأفغان بعد أن نصحه خبراء بالاتصال بنظيره الأفغاني شخصيًا للحصول على دعم عاجل.

 

وقال وزير الدفاع بن والاس إن "أي عدد من المكالمات الهاتفية" لم يكن ليحدث فرقا، لكن حزب العمل قال إنه عرض حياة المترجمين الفوريين للخطر.

 

وقالت وزيرة خارجية الظل ليزا ناندي: "كيف يمكن لبوريس جونسون أن يسمح لوزير الخارجية بمواصلة دوره بعد فشل كارثي آخر في الحكم؟"، وأضاف: "إذا لم يكن لدى دومينيك راب اللياقة للاستقالة، يجب على رئيس الوزراء إقالته".

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أشارت تقارير إلى أن وزير الخارجية شوهد على شاطئ بجزيرة كريت اليونانية يوم الأحد وهو اليوم الذي دخل فيه مسلحو طالبان كابول عاصمة أفغانستان، وقال راب إنه أثناء غيابه كان يوجه فريقه ويتعامل مع شركاء دوليين.

 

كما ذكرت صحيفة ديلي ميل أن كبار المسؤولين في وزارة الخارجية نصحوا "راب" يوم الجمعة بضرورة إجراء اتصال مع وزير الخارجية الأفغاني حنيف أتمار للحصول على مساعدة عاجلة في إنقاذ المترجمين الأفغان الذين عملوا مع الجيش البريطاني.

 

وقال المسؤولون إنه من المهم أن تكون المكالمة قد تمت بواسطته وليس من قبل وزير دولة - لكن قيل لهم إن راب غير موجود.

 

ودافع بن والاس عن زميله في الحكومة، وقال إن "الشيء الوحيد الذي يهم" يوم الجمعة الماضي هو ما إذا كان مطار كابول سيستمر في السماح للناس بالخروج.

 

وأضاف: "لم يكن لأي قدر من المكالمات الهاتفية مع حكومة أفغانية في ذلك الوقت أن يحدث أي فرق".

 

وقال داونينج ستريت إن المملكة المتحدة تطلب من شركائها الدوليين مطابقة التزاماتها لمساعدة الأشخاص الأكثر ضعفا في أفغانستان بعد أن تعهدت باستقبال ما يصل إلى 20 ألف لاجئ أفغاني خلال السنوات القليلة المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة