احتكار أم تأمين وخصوصية.. لماذا ترفض آبل السماح لمستخدميها بتحميل تطبيقات من خارج متجرها الرسمي؟

الإثنين، 02 أغسطس 2021 08:51 م
احتكار أم تأمين وخصوصية.. لماذا ترفض آبل السماح لمستخدميها بتحميل تطبيقات من خارج متجرها الرسمي؟ Tech 7

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت حلقة برنامج Tech 7، الذي يقدمه تامر إمام ويذاع أسبوعيا عبر تليفزيون اليوم السابع، قضية اتهام أبل بالاحتكار بسبب اجبارها لمستخدميها على تحميل التطبيقات من المتجر الرسمي فقط، وعدم السماح بتحميل التطبيقات من أي مصادر أخرى.

وعرضت الحلقة تاريخ بداية الأزمة والذي يعود لعام 2008 حينما تم إطلاق متجر آب ستور التابع لشركة أبل، ومن وقتها ترفض أبل السماح لمستخدميها بتحميل أي تطبيق من خارج هذا المتجر، وهو ما أثار غضب العديد من الأطراف.

 

وتعتمد أبل على فريق من المطورين مسؤول عن عمل تطبيقات هامة، لكن أيضا يتم السماح للمطورين الآخرين من خارج الشركة بوضع تطبيقاتهم على المتجر، لكن بعد المرور بعدة خطوات صعبة، مثل اختبار التطبيق وفحصه ومراجعته ومعرفة كل كبيرة وصغيرة عنه، بعد ذلك تقوم أبل بتحصيل 30% من أي أموال يتم تحصيلها من خلال التطبيقات.

 

التأمين والخصوصية هو المبرر الرئيسي لدى شركة أبل حينما يتم سؤالها عن سبب عدم السماح بتحميل تطبيقات من خارج متجرها، فالشركة ترى أن تحميل تطبيق من مصدر غير موثوق فيه قد يؤدي لاختراق بيانات المستخدم بما يتنافى مع سياسة الشركة التي تضع أمن المعلومات على رأس أولوياتها.

 

لكن غالبية الشركات المطورة للتطبيقات ترى أن أبل تتعمد ممارسة الاحتكار، كذلك حكومات الدول الأوروبية أيضا، والضربة القاضية قد تطال أبل قريبا، بعدما قررت المفوضية الأوروبية فرض قانون جديد يجبر آبل على السماح لمستخدميها بتحميل تطبيقات من خارج المتجر، لكن أبل ترفض هذا الأمر وبشدة، وهو ما ستسفر عنه الأيام القادمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة