الامتحان الأخير للثانوية العامة.. طلاب "علمى" يبدأون اختبارى الجيولوجيا والتفاضل والتكامل.. أولياء الأمور يطالبون بمراعاة الأبناء فى التصحيح.. و"التعليم" تؤكد: الأسئلة المتداولة غير صحيحة والامتحان مؤمن جدا

الإثنين، 02 أغسطس 2021 11:00 ص
الامتحان الأخير للثانوية العامة.. طلاب "علمى" يبدأون اختبارى الجيولوجيا والتفاضل والتكامل.. أولياء الأمور يطالبون بمراعاة الأبناء فى التصحيح.. و"التعليم" تؤكد: الأسئلة المتداولة غير صحيحة والامتحان مؤمن جدا طلاب الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين- سيد الخلفاوي- محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ قبل قليل قرابة 393 ألف طالب وطالبة فى الشعبة العلمية بالثانوية العامة، أداء امتحان مادتى الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمى علوم والتفاضل والتكامل لطلاب علمى رياضة، حيث بدأت لجنة الامتحان فى العاشرة وتستمر حتى الواحدة ظهراً.


واستقبلت اللجان الطلاب صباح اليوم، وسمحت لهم بالدخول مع تطبيق الإجراءات الاحترازية وتسليمهم كمامات ومطهرات مع تعقيم الفصول وقياس درجة حرارة الطلاب، وشهدت مدرسة قومية العجوزة بالجيزة، تشديدا فى تفتيش طلبة الثانوية العامة للشعبة العلمية، أثناء دخول اللجان، لمنع اصطحاب أى وسائل إلكترونية تستخدم فى الغش الإلكترونى، حيث تم منع الدخول بالساعات الرقمية، كذلك تم تفتيش أجهزة التابلت للتأكد من خلوه من شريحة خطوط الاتصالات، وذلك لمنع اختراق التابلت.

وشهدت المدرسة تفتيش الطلاب بحثا عن أى سماعات أو وسائل إلكترونية يمكن استخدامها في الغش، كذلك تفتيش الكتاب المدرسى قبل السماح بدخوله.

وسلمت إدارة المدرسة كل طالب وطالبة عند الدخول كمامة وكيس جل معقم، وإلزامهم بالمرور عبر بوابة التعقيم، كذلك قياس درجة الحرارة باستخدام كواشف حرارية عن بعد، كما استخدم المشرفين عصا الكترونية للكشف عن المعادن لمواجهة الغش، مع منع دخول التليفون المحمول، كما سمحت المدارس للطلاب بدخول اللجان بأجهزة التابلت والكتاب المدرسى استعدادا لأداء امتحان.

فيما طالب أولياء الأمور والطلاب بمراعاة صعوبة الطلاب أثناء التصحيح، مع إعادة توزيع الدرجات المتعلقة بالأسئلة الصعبة التى جاءت فى مواد كثيرة منها اللغة العربية والألمانية والديناميكا والفيزياء، مع تقدير الإجابات الموجودة داخل كراسة الأسئلة بجانب البابل شيت، موضحين أن بعض الطلاب أجابوا عن جزئيات داخل كراسة الأسئلة والوقت لم يكن كافيا لنقل الإجابة إلى ورقة البابل شيت والإجابة صحيحة، متابعين: من العدل تصحيح هذه الأسئلة حفاظاً على درجات  الطالب فى المادة.

وأوضح الطلاب: "هذه الامتحانات تعتبر أول اختبارات وفق نظام التقييم الجديد، ورغم تطبيقه علينا منذ الصف الأول الثانوي، فإن البعض لم يفهم التقييم وشكل ومضمون الأسئلة كليا، ومن ثم تعثروا فى امتحانات الثانوية العامة وعلى الوزارة مراعاة هذا الأمر أثناء التقدير".

وقالت مصادر مسئولة، إن الوزارة حريصة على مصلحة الطلاب وسيحصل كل طالب على حقه، والأسئلة لم تكن صعبة كما يراها بعض الطلاب، موضحة أن الوزارة نبهت على الطلاب قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة بأنه لن يعتد بالإجابة المدونة بكراسة الأسئلة حتى وإن كانت صحيحة لأن العبرة بالإجابة الموجودة داخل البابل شيت فهى ما يتم تقديرها وتصحيحها.


وكشفت مصادر مسئولة، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الأسئلة المتداولة لامتحان مادة الجيولوجيا الذى ينطلق فى العاشرة صباحا غير صحيحة، وبعيدة عن الامتحان الأصلى، موضحة أنه لا صحة لتسريب الامتحان أو أى أسئلة منذ انطلاق الامتحانات 10 يوليو الماضى وحتى الآن، مشددة على أن الأسئلة مؤمنة منذ لحظة خروجها من المطبعة حتى وصولها إلى الطالب داخل اللجنة وما يتم تداوله من قبل صفحات الغش هدفها تشتيت الطلاب دون فائدة وعلى الطلاب التركيز فى المراجعة دون النظر إلى الأسئلة المتداولة.


وأكدت وزارة التربية والتعليم، انتظام عمليات تصحيح الثانوية العامة، وأن ملحمة التصحيح الإلكتروني تسير بنجاح كبير منذ منتصف يوليو الماضي، حيث يتم التصحيح مركزيا وليس عن طريق كونترولات ولجان تصحيح مثل الاعوام الماضية، وأنه لا يوجد عنصر بشرى فى تقدير صحة الاجابات ولا فى عمليات جمع ورصد الدرجات، وأن كل ما يقال عن انتهاك مركز التصحيح وتغيير الدرجات وتبديل أوراق هو كذب ونصب واحتيال.

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن هناك ملحمة كبيرة تتضمن نقل 700 ألف ورقة إجابة من أرجاء الجمهورية الى القاهرة بعد كل امتحان بمشاركة الأجهزة والوزارات السيادية، ويتم استلام ورصد أوراق الإجابة وتسجيلها الكترونيا عن طريق منظومة محكمة فى أماكن مراقبة ومؤمنة ليل نهار.

وأضافت الوزارة أنها لن تعلن النتيجة قبل يوم 15 أغسطس الحالي، قائلة: "قد يتطلب الأمر يومان ـو ثلاثة بعد هذا التاريخ للتنسيق مع التعليم العالى بخصوص ضوابط التنسيق لهذا العام فى ضوء النتائج النهائية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة