التحول الرقمى والتكنولوجيا الحديثة تنقذ "الكهرباء" من 3 أزمات كبيرة.. آليات الشحن والدفع الإلكترونى تحل مشكلة "مسبوق الدفع".. و"القراءة الموحد" يقضى على أخطاء الفواتير ويكشف أخطاء شركات التوزيع

الإثنين، 02 أغسطس 2021 04:00 ص
التحول الرقمى والتكنولوجيا الحديثة تنقذ "الكهرباء" من 3 أزمات كبيرة.. آليات الشحن والدفع الإلكترونى تحل مشكلة "مسبوق الدفع".. و"القراءة الموحد" يقضى على أخطاء الفواتير ويكشف أخطاء شركات التوزيع وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاعت وزارة الكهرباء والطالقة المتجددة من خلال تنفيذ خطتها للتحول الرقمى والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة فى تجاوز عدد من الازمات خلال الفترة الماضية سواء فى اكتشاف أخطاء فواتير استهلاك الكهرباء أو حل أزمة شحن العدادات مسبوقة الدفع وغيرها من الازمات التى كانت تضر بمصلحة المواطن والدولة معا.

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن تطبيق "واصل" يعتبر من أهم الخدمات التى أطلقتها الوزارة الكهرباء مؤخرا، موكدا أن هذا التطبيق يقدم خدماته للأشخاص ذوى الإعاقة عن طريق استخدام لغة الإشارة حيث يتم من خلاله تحويل الاستفسارات والشكاوى إلى شركات التوزيع المسئولة والتى تعمل بدورها على سرعة الحل أو الرد على الاستفسار.

وقال حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه من الخدمات التى أطلقتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أيضا "المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء" والتى تم إطلاقها فى الأول من يوليو 2020، لافتا إلى أن المنصة الإلكترونية تقدم 17 خدمة متنوعة، تم تفعيل منها خدمة التحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية وعدد من الخدمات الاخرى وجارى العمل الآن لتفعيل باقى الخدمات خلال الفترة المقبلة .

و كشف حمزة أن المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية تلقت حتى الان، أكثر من مليون طلب لعدد من الوحدات العقارية بلغ حوالى 2 مليون 300 الف وحدة شملت جميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 مع استمرارها فى استكمال الإجراءات التنفيذية المطلوبة لتركيب العدادات.

و تابع حمزة أن المنصة تستقبل منذ إطلاقها 60 ألف زائر يوميا من خلال أجهزة الحاسب الآلى وأجهزة التليفونات المحمولة بالإضافة إلى عدد كبير من الاستفسارات يتم الرد عليها مباشرة، وذلك من خلال خدمة الاستفسارات والشكاوى على المنصة الإلكترونية.

وكشف حمزة أنه يجرى حاليا التوسع فى استخدام تطبيق سهل فى (App Store - Play Store) شحن العدادات مسبقة الدفع عن طريق خاصية الـ (NFC) (الشحن عن طريق الهاتف المحمول) وذلك باستبدال كروت الشحن للعدادات مسبقة الدفع بكروت تدعم خاصية الـ NFC من خلال شركة التوزيع المعنية (بعد مراجعة المشترك لشركة الكهرباء التابع لها لمعرفة تكامل العداد الخاص به مع تطبيق سهل.

ومن جانبه أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التعامل الإلكترونى بين المواطنين وشركات الكهرباء ستشمل كافة الخدمات وليس دفع فواتير الكهرباء أو تقديم الشكاوى فقط، موضحا أن المواطن سيقوم من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء بتقديم طلب تركيب عداد وطلب إجراء مقايسة وسداد قيمتها أيضا إلكترونيا.

أشار المصدر، إلى أن العاملين بشركات توزيع الكهرباء ستكون مهمتهم الرد على طلبات المواطنين من خلال البريد الإلكترونى أو الهاتف المحمول الخاص بالمواطن، مشيرًا إلى أن الإطلاع على أصول المستندات سيتم من خلال زيارة أحد العاملين للمواطن للإطلاع على أصول المستندات بالعنوان المذكور فى طلبات تركيب العدادات أو المقايسات.

و قال المصدر، أنه بتطبيق هذه الخطة سيكون هناك شباك واحد إلكترونى للتعامل مع المواطن فى كافة الخدمات التى تقدمها الوزارة على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن هذه الفكرة ستقضى على كل أشكال الفساد سواء الفنى أو الادارى داخل قطاع الكهرباء.

و قال المصدر أن من بين آليات الوزارة للتوسع فى الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة هو الاعتماد على برنامج القراءة الموحد فى تسجيل قراءة عدادات الكهرباء التقليدية من خلال التقاط صورة للعداد وإرسالها اونلاين لشركات توزيع الكهرباء بواسطه كشافى شركة شعاع، لافتا إلى أن هذه البرنامج يهدف إلى الحفاظ على حق المواطن والدولة معا ومنع التلاعب فى استهلاكات المواطنين.

وقال المصدر، أن برنامج القراءة الموحد فى الفترة الأخيرة نجح فى كشف أخطاء كبيرة فى عملية اصدار الفواتير ببعض شركات توزيع الكهرباء، موضحا أن البرنامج نجح أيضا فى كشف أخطاء كبيرة تضر بمصلحة المواطن والدولة معا، وذلك بفضل قاعدة البيانات الخاصة باستهلاكات المواطنين التى تعدها شركة شعاع شهريا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة