أكرم القصاص - علا الشافعي

"القومية للأنفاق" تعلن تأهيل 14 تحالفا عالميا لتنفيذ أول مترو بالإسكندرية.. طرح مناقصة محدودة قبل نهاية العام لاختيار الشركة المؤهلة لتنفيذ المشروع بطول 21.7 كم.. المشروع يشمل تحويل خط سكة حديد أبو قير إلى مترو

الأحد، 22 أغسطس 2021 03:00 ص
"القومية للأنفاق" تعلن تأهيل 14 تحالفا عالميا لتنفيذ أول مترو بالإسكندرية.. طرح مناقصة محدودة قبل نهاية العام لاختيار الشركة المؤهلة لتنفيذ المشروع بطول 21.7 كم.. المشروع يشمل تحويل خط سكة حديد أبو قير إلى مترو مترو الأنفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الهيئة القومية للأنفاق تأهيل 14 تحالف عالمي للقيام بأعمال تنفيذ أول مترو بالإسكندرية خلال الطرح العام الذى أعلنته بين مختلف الشركات العالمية وتقدم له 17 تحالف عالمى خلال المرحلة الأولى من الطرح، حيث انتهت أعمال تقييم وفحص سابقة الخبرات للتحالفات المتقدمة إلى تأهيل 17 تحالف تبين قدرته على تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية.
 
وأصدرت الهيئة القومية للأنفاق قرارا بالتحالفات العالمية المؤهلة للقيام بتنفيذ مشروع تحويل خط سكة حديد أبو قير إلى مترو الأنفاق، حيث يدخل بعضها في شراكات مع شركات مقاولات مصرية، والتحالفات المؤهلة تضم شركات صينية ويابانية وكورية وروسية واسبانية وفرنسية، مخطط طرح مناقصة محدودة بينها لاختيار إحداها لتنفيذ مشروع المترو قبل نهاية العام الجارى.
 
وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إنه مخطط البدء فى تنفيذ مشروع تحويل خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية إلى مترو أنفاق بطول 21.7 كم في بداية 2022، لافتة إلى أن المشروع المطروح أمام الشركات المختلفة يشمل إعادة تأهيل مسار خط سكة حديد أبو قير بالكامل من إشارات وقضبان وعزل المسار عن حركة المرور المجاورة وإنشاء محطات جديدة وإلغاء بعض المحطات الحالية.
 
وأكدت المصادر إلى أن المشروع يشمل تحديث البنية الأساسية لمسار خط سكة حديد أبو قير الحالي بالكامل من نظم إشارات واتصالات وتحكم وقضبان حديدية ومحطات، بجانب التعاقد على شراء قطارات مكيفة جديدة ستعمل خلال هذا المشروع عقب تنفيذه، حيث سيكون هذا الخط سطحى في أغلب قطاعاته بالإضافة إلى علوى أو نفقيا في مناطق التقاطعات المرورية مثل الخطين الأول والثالث لمترو الأنفاق.
 
وأضافت المصادر، أن المشروع سيمتد من محطة أبو قير حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم شاملا 20 محطة، وذلك بعدما تم إضافة 5 محطات جديدة بالمسار هي "باب شرق – سبورتنج - ميامي – كفر عبده - محمد نجيب"، بجانب إلغاء محطة الرمل الميرى، مع الإبقاء على باقى المحطات الموجودة حاليا في مسار الخط قبل تحويله إلى مترو على أن يتم إعادة إنشاؤها بما يتماشى مع مشروع تحويل الخط لمترو أنفاق، مشيرة إلى أن المسار الذى تم اعتماده والاستقرار عليه خلال مسار المترو يضم 20 محطة وهى (أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المندرة ـ المنتزه ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر).
 
ولفتت المصادر، إلى أن تبعية خط أبو قير خلال تحويله إلى مترو أنفاق ستنتقل من هيئة السكة الحديد إلى الهيئة القومية للأنفاق التي ستتولى الإشراف على تنفيذ مشروع تحويله مترو أنفاق، مشيرة إلى أنه بالتوازى مع إجراءات اختيار الشركة المنفذة للمشروع يجرى بالاشتراك بين وزارتى النقل والتعاون الدولى العمل على توفير التمويل اللازم في صورة قروض دولية ميسرة تغطى تكلفة تنفيذ هذا المشروع التي تقترب من 1.5 مليار يورو.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة