أكرم القصاص - علا الشافعي

الكتاب الأول.. لماذا نبذ محمود درويش أول دواوينه "عصافير بلا أجنحة"

الأحد، 22 أغسطس 2021 06:00 ص
الكتاب الأول.. لماذا نبذ محمود درويش أول دواوينه "عصافير بلا أجنحة" محمود درويش
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر ديوان "عصافير بلا أجنحة" للشاعر الفلسطينى محمود درويش سنة 1960 وكان عمره وقتها 19 عشرة سنة، ونبذ درويش هذا الديوان، إذ تجاهله تماماً وأغفله، ومن الملفت للنظر أن الصفحة الأولى من الديوان (صفحة العنوان) عرفت محمود درويش بأنه شاعر المقاومة مع أن الديوان كان الأول له، كما جاء تحت العنوان عبارة "ديوان الشاعر الأول" وكأن دار النشر توثق نشرها لديوان شاعر شاب سينال الشهرة بعد ذلك، والديوان نشرته دار العودة البيروتية، وصمم غلافه مكرم حنين وتنوعت قصائده من ناحية النظم ما بين الشعر العمودى والتفعيلة وإن غلبت عليه قصائد الشعر العمودي.

وقد قال محمود درويش عن الديوان في حوار مع الناقد اللبناني محمد دكروب لمجلة الطريق "أول ديوان مطبوع لي، لا يستحق الوقوف عنده، كنت في سنتي الدراسية الأخيرة عمرى لم يكن تجاوز 18 سنة عندما كتبت قصائده، وكان تعبيرا عن محاولات غير متبلورة".

وأضاف: أما الديوان الثاني "أوراق الزيتون" الصادر عام 1964 فأعتبره البداية الجادة في الطريق الذي أواصل السير عليه، الطابع العام المميز لقصائده هو التعبير الجديد، بالنسبة لشعرنا، عن الانتقال من مرحلة الحزن والشكوى الى مرحلة الغضب والتحدي، والتحام القضية الذاتية بالقضية العامة، متنقلا من سمة "الثوري الحالم" الى الثوري الأكثر وعيا. وتشيع في جو الديوان رائحة الريف، وآلام الناس، والتغني بالأرض والوطن والكفاح، والإصرار على رفض الأمر الواقع، وحنين المشردين الى بلادهم، ومحاولة العثور على مبرر لصمود الانسان أمام مثل هذا العذاب.

لكن لماذا نبذ محمود درويش ديوانه الأول؟ الإجابة هي أن الشاعر الفلسطينى الراحل اعتبر ديوان "عصافير بلا أجنحة" محاولة حالمة بنيت في الأساس على الشكوى الرومانسية والتعبير الحالم وهو ما تطور بعدها إلى محاولات أكثر نضجا تقدم شعر الرفض بمعناه الحقيقى الذى تتضح فيه علامات التحدى والقوة والرغبة الحقيقية في المقاومة وخوض المعركة وانتزاع الحق والمصير انتزاعا، ولهذا السبب لم يكن يحب الحديث عن ديوانه الأول "عصافير بلا أجنحة" بل كان يحب دوما البدء من ديوان "أوراق الزيتون" الذى اعتز دوما بقصائده.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة