"برج العذراء".. كيف استلهمت السينما المصرية من صفات البرج الفلكي؟

الأحد، 22 أغسطس 2021 08:00 م
"برج العذراء".. كيف استلهمت السينما المصرية من صفات البرج الفلكي؟ برج العذراء
كتبت نوران جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ خلال الأيام المقبلة احتفال مواليد برج العذراء بأعياد ميلادهم، حيث يبدأ من 23 أغسطس وينتهي 23 سبتمبر، وهو البرج السادس بين الأبراج الاثني عشر، وأحد الأبراج الترابية، ومن أشهر مواليده لورين باكال، مايكل جاكسون، دي إتش لورنس، الملكة إليزابيت الأولى.
 
ويعتبر اسم العذراء كصفة كان من أكثر الأسماء استخدامًا في السينما المصرية، لكن كان الاستخدام في الأغلب يقصد صفة عذرية الفتيات، مثل "نصف عذراء، العذراء والشعر الأبيض"، وأخرى حاولت الاستفادة من صفات البرج دون الإشارة إليه داخل سياق العمل من قريب أو من بعيد أو دوران الأحداث حوله، مثل "العذراء والعقرب، أنا والعذراء والجدي".
 
لكن هناك أعمال أو عمل واحد فقط إن صح التعبير استلهم أسمه من برج العذراء وكانت مادته الدرامية تدور حول البرج، وهو فيلم "برج العذراء" للفنان صلاح ذو الفقار وعادل إمام، والذي تدور أحداثه حول (فهمي) الذي يؤمن بالأبراج ويعمل وفقها، ويتفاءل ويتشاءم، ويخاف من الحسد، ويحرص كل صباح على قراءة نبوءات الأبراج، حيث أنه من مواليد برج العذراء.
 
 
افلام عن الابراج (1)
افلام عن الابراج (1)
 
وتزيد الأحداث من إقناعه وتصديقه للأبراج، من خلال ترقيته في العمل التي يتنبأ بها البرج ووفاة عمه ثم ميراثه منه، وفي أحد الأيام يقنعه أحد المنجمين أن عمره مرتبط بفتاة من برج العذراء لديها وحمة سوداء في ركبتها اليمني، فيبدأ في البحث عنها فيكتشف أنها (نانا) خطيبة صديقه (عادل) فيحاول الحفاظ على حياتها، وتتفق (نانا) و(إلهام) زوجته على خطة لإقناع (فهمي) بخطأ الاعتماد على التنجيم، وتتوالي الأحداث.
 
فيلم "برج العذراء" إنتاج عام 1970، وهو من بطولة صلاح ذو الفقار وعادل إمام وناهد شريف ولبلبة وسناء يونس وحسين إسماعيل والسيد راضي، تأليف فاروق سعيد، إخراج محمود ذو الفقار.

 

افلام عن الابراج (2)
افلام عن الابراج (2)

افلام عن الابراج (3)
افلام عن الابراج (3)

افلام عن الابراج (4)
افلام عن الابراج (4)

افلام عن الابراج (5)
افلام عن الابراج (5)

افلام عن الابراج (6)
افلام عن الابراج (6)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة