أكرم القصاص - علا الشافعي

ما حقيقة وجود نهر عظيم بالربع الخالى بشبه الجزيرة العربية خلال العصور القديمة؟

الأحد، 22 أغسطس 2021 04:30 م
ما حقيقة وجود نهر عظيم بالربع الخالى بشبه الجزيرة العربية خلال العصور القديمة؟ الربع الخالى
عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك أسطورة عن نهر عظيم، تواجد في العصور القديمة بالربع الخالي الذى يقع في شبه الجزيرة العربية لكن هل يمكن أن يكون صحيحا؟، هذا ما يكشف عنه تقرير نشره موقع" ancient origins"الذى رجح أن يكون ذلك صحيحا.

الربع الخالي هو أكبر صحراء رملية في العالم، تغطي مساحة 650.000 كيلومتر مربع (250.966 ميل مربع) أو حوالي ثلث شبه الجزيرة العربية الجنوبية. كما أنها واحدة من أكثر البيئات سخونة وجفافًا على هذا الكوكب، حيث تزيد درجات الحرارة بانتظام عن 50 درجة مئوية (122 فهرنهايت) وأقل من ثلاثة سنتيمترات (بوصة واحدة) من الأمطار سنويًا.

بصرف النظر عن الأسطورة نفسها، فإن الدليل على وجود نهر قديم في الصحراء موجود، أولاً ، تُظهر الخرائط الأقدم لشبه الجزيرة العربية بوضوح نهرين رئيسيين بالربع الخالي ، أحدهما يتدفق شمالاً إلى الخليج العربي والآخر جنوباً في بحر العرب، وعلى الرغم من رسم هذه الخرائط في القرن الخامس عشر ، إلا أنها استندت إلى واحدة رسمها بطليموس حوالي عام 150 بعد الميلاد ، لذا فهي تعكس بشكل أساسي الوضع قبل 2000 عام.

ثانيًا ، اكتشف المستكشفون الذين بدأوا بفيلبي في عام 1932 ، بالإضافة إلى المسوحات الجيولوجية الحديثة ، العديد من طبقات البحيرات المجففة التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في عمق الصحراء والتي يرجع تاريخها إلى ما بين 13000 و 7000 عام مضت ، مصحوبة بعظام غزال طويل القرون الماشية والماعز البري ، وهي حيوانات لم تُرَ هناك في الذاكرة الحية. لذلك كان من الواضح أن الصحراء كانت مكانًا أكثر رطوبة منذ آلاف السنين.

ولعل الأكثر إقناعاً ، أن بقايا للنهر تبدو وكأنها لا تزال مرئية على صور الأقمار الصناعية وعلى الأرض في شكل مسطح ملحي يمتد عدة مئات من الكيلومترات في الصحراء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة