التحف القديمة فى بلاد فارس تكشف جذور نشأة الكتابة

الإثنين، 23 أغسطس 2021 11:00 م
التحف القديمة فى بلاد فارس تكشف جذور نشأة الكتابة أسطوانة قورش
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكشف التحف المكتشفة في بلاد فارس جذور نشأة الكتابة بطريقة أو بأخرى حيث تؤكد أن الكتابة لم تظهر بمعزل عن الرسم بل كانت لصيقة به، فظهور الكتابة لم يكن مستقلا في العصور القديمة عن الرسم المصاحب له، ومن هنا نشأت الكتابة التي جزءا من تشكيل بصرى كبير ثم تحولت إلى طريقة تواصل مستقلة.

"ما الذي تريده أكثر من وقتك هنا؟" إنه السؤال الوجودي، الذي طرحه الشاعر الفارسي حافظ الشيرازى في القرن الرابع عشر، وهو منسوج في سجادة مبهرة من القرن السادس عشر وهي من بين الكنوز المعروضة في معرض متحف فيكتوريا.

يقول تيم ستانلي المتخصص في الملاحم الإيرانية للـ BBC Culture، "إن وجود الشعر يجعل السجادة ليست مجرد شيء تجلس عليه وليس مجرد نمط جميل، إنها تحتوي على هذه القصيدة التي تظهر أنها تنتمي إلى عالم متطور ".

يقول تيم ستانلي: "هناك نوع من الأشياء التي تحدث بين النمط المرسوم والقصيدة إنهما في الحقيقة لا يتطابقان بأي شكل من الأشكال مع بعضهم البعض. ولكن يتم وضعهم جنبًا إلى جنب بشكل مناسب".

وعلى الرغم من أن الفنون اللفظية والمرئية غالبًا ما يتم تصورها بشكل منفصل في الغرب، إلا أن تشابكها الجوهري في الوعي الثقافي في بلاد فارس يمكن إرجاعه إلى بداية الكتابة في هذه المنطقة إذ يعتقد علماء الآثار أن اللوح المكتوب الذى ظهر بنفس الطريقة وعلى ذات الشاكلة قد ظهر في وقت مبكر من الألفية الرابعة قبل الميلاد، مما يجعله واحدا من أقدم الوثائق المكتوبة المعروفة التي تم التنقيب عنها على الإطلاق.

أسطوانة قورش ، التي تم إنشاؤها بين عامي 539 و 538 قبل الميلاد ، هي عبارة عن خزف على شكل برميل يؤرخ غزو قورش أول ملوك فارس لبابل، ومن اللافت للنظر أنه يسجل أيضًا عزم قورش الذي يبدو عطوفًا على السماح للأشخاص الذين رحلهم ملك بابل السابق بالعودة إلى المدينة وإحضار التماثيل التي أزيلت من معابدهم المهزومة.

يقول ستانلي: " أسطوانة قورش شيء بارز وقطعة فنية محبوبة في إيران وقريبة جدًا من هوية الناس كإيرانيين. إنها تعطي فكرة عن موقف مؤسس الإمبراطورية الفارسية حول كيفية تعامله مع كل هؤلاء الأشخاص غير الإيرانيين ...بالنظر إلى حجم معظم الوثائق المسمارية التي تصل إلينا ، فهي كبيرة جدًا ومثيرة للإعجاب".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة