جارديان: جونسون سيضغط على بايدن لإبقاء القوات الأمريكية فى كابول بعد نهاية أغسطس

الإثنين، 23 أغسطس 2021 10:10 ص
جارديان: جونسون سيضغط على بايدن لإبقاء القوات الأمريكية فى كابول بعد نهاية أغسطس بوريس جونسون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الجارديان إن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون سيضغط على الرئيس الأمريكى جو بايدن خلال قمة السبع، ويناشده لإبقاء القوات الأمريكية فى مطار كابول لما بعد نهاية أغسطس، وذلك بعد يوم من التوتر بين بريطانيا وحليفتها الأقرب.

ومع تعزيز طالبان قبضتها على المطار، أكد داوننج ستريت مساء أمس الأحد أن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيضغط على الرئيس الأمريكى لإبقاء وجود للقوات بعد 31 أغسطس عندما يعقد القادة قمتهم الافتراضية غدا الثلاثاء.

من ناحية أخرى، قالت الصحيفة إن بريطانيا تستعد لمناشدة طالبان لمد موعد انسحاب القوات الغربية من كابول مع القبول بأنهم لن يستطيعوا إجلاء كل المؤهلين لمغادرة أفغانستان.

وأكد وزير القوات المسلحة البريطانية جيمسى هيبى، أن بريطانيا ستحاول إقناع الأمريكيين للبقاء لمدة أطول، وذلك خلال قمة السبع، وقال أيضا إن بريطانيا مستعدة لحث طالبان على مد الموعد النهائى بعض النظر عن القرار الأمريكى.

وتأتى هذه الأنباء مع سعى قوات طالبان لتأكيد سلطتهم، وإلقاء اللوم على الولايات المتحدة فى الفوضى فى المطار والإصرار على أنهم وحدهم القادرون على استعاد النظام.

وخلال يوم أمس، أطلق مقاتلو طالبان أسلحتهم فى الهواء واستخدموا العصى لإجبار الناس على الوقوف فى صفوف منظمة فى محاولة لوقف المشاهد البائسة، والتى شهدت مصرع 20 شخصا على الأقل.

وأخبر مسئول طالبان رويترز اليوم أن القوات الأجنبية فى أفغانستان لم تمد موعد 31 أغسطس لمغادرة البلاد. وهناك مخاوف من أن الآلاف من الناس الذين لهم صلات ببريطانيا سيفقدون فرصة إجلائهم مع بدء طالبان فى إدارة عمليات الإجلاء جزئيا.

وفى مؤتمر صحفى أمس الأحد، قال الرئيس الأمريكى جو بايدن إن موعد الإجلاء يمكن دفعه، مضيفا أن المناقشات جارية، لكنه أضاف أن الأمل هو ألا يتم مده.

 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة