"بنجشير" معقل المقاومة فى أفغانستان.. ولاية صمدت فى وجه طالبان والاحتلال الأجنبى على مدار عقود .. CNN : الطبيعة الجغرافية تنجح فى رد الغزاة.. والحركة تعلن محاصرة مدن قريبة.. ونجل "أسد بنجشير" يتعهد بالرد

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 11:08 ص
"بنجشير" معقل المقاومة فى أفغانستان.. ولاية صمدت فى وجه طالبان والاحتلال الأجنبى على مدار عقود .. CNN : الطبيعة الجغرافية تنجح فى رد الغزاة.. والحركة تعلن محاصرة مدن قريبة.. ونجل "أسد بنجشير" يتعهد بالرد
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم قدرة حركة طالبان على السيطرة على أفغانستان خلال أشهر قليلة تمكنت خلالها من إسقاط عاصمة إقليمية تلو الأخرى حتى وصلت إلى كابول وسيطرت على الحكم، إلا أن هناك منطقة واحدة نائية تعرف بمقاومتها للجماعة المتشددة على مدار عقود وهى إقليم بنجشير، الذى تحاصره الحركة منذ أيام باعتباره معقل رئيسي مهدد.

 

وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الحركة تحشد القوات بالقرب من إقليم بنجشير ، وهو الوحيد الذي لم يقع حتى الآن تحت سيطرة المسلحين. وقالت طالبان يوم الاثنين إنها استولت على ثلاث مناطق في وادي بنجشير.

 

ولكن ما قصة حركة المقاومة فى هذا الإقليم؟

وادى بنجشير
وادى بنجشير

 

يقع وادي بنجشير ، على بعد حوالي 150 كيلومترا (حوالي 93 ميلا) شمال كابول ويعد  مركزا لحرب العصابات الأفغانية.

وتقول الشبكة إن الوادي لطالما صمد في وجه الاحتلال الأجنبي، وعجز جيش الإمبراطورية البريطانية عن اختراق المنطقة أثناء محاولته السيطرة على أفغانستان في القرن التاسع عشر.

وفي الثمانينيات ، تمكن المقاتلون الذين يدافعون عن الوادي تحت قيادة أحمد شاه مسعود من كبح جماح القوات السوفيتية ، حتى مع سيطرة الاتحاد السوفيتي على كابول ومساحات كبيرة من بقية البلاد.

وتضيف الشبكة أن الطبيعة الجغرافية لوادي بنجشير تعلب دورًا في نجاحها الدفاعي. فالوادى مطويًا في سلسلة جبال هندو كوش ولا يمكن الوصول إليه إلا من خلال ممر ضيق ، لطالما استغلت القوات المحلية موقعها البعيد كميزة على الغزاة المحتملين.

 

وقبل سيطرة طالبان على أفغانستان ، دعا قادة إقليم بنجشير الحكومة الأفغانية في كابول إلى منحهم مزيدًا من الحكم الذاتي. وقالت الشبكة إن معظم سكان الوادي هم من الطاجيك ، في حين أن طالبان من البشتون إلى حد كبير.

 

 

من هم تحالف الشمال؟

أحمد مسعود
أحمد مسعود

 

وتضيف الشبكة الأمريكية أنه بعد انسحاب السوفييت من أفغانستان في عام 1989 ، انقسمت الفصائل المختلفة إلى مجموعات تقاتل من أجل السيطرة على البلاد.

من هذه الفوضى ، شكل مسعود تحالف الشمال ،وهو عبارة عن ائتلاف من القوات الأوزبكية والطاجيكية. واحتلت قواته كابول لبعض الوقت ، لكنها اتُهمت بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

سقطت معظم البلاد في أيدي طالبان في عام 1996. لكن التحالف الشمالي ، تحت قيادة مسعود ، تمكن من الحفاظ على وادي بنجشير خاليًا من قبضة الجماعة المسلحة طوال فترة حكمها التي استمرت خمس سنوات.

وقاد مسعود ، المعروف باسم "أسد بنجشير" ، هجومًا ضد طالبان حتى اغتيل على يد نشطاء القاعدة قبل يومين من هجمات 11 سبتمبر 2001. ووصف محلل الأمن القومي في سي إن إن ، بيتر بيرجن ، الحادث بأنه "بداية الهجمات على مدينة نيويورك وواشنطن العاصمة التي أعقبت ذلك".

ويقود التحالف الآن نجل مسعود ، أحمد مسعود ، الذي تعهد بمواصلة القتال ضد طالبان في أعقاب سيطرتهم الوشيكة على أفغانستان.

 

وفى مقال افتتاحي في صحيفة واشنطن بوست الأسبوع الماضي ، ناشد مسعود ، 32 عامًا ، القوات الغربية للمساعدة في تلك المعركة ، قائلاً إن أفرادًا من الجيش الأفغاني - بمن فيهم بعض من وحدات النخبة من القوات الخاصة - قد احتشدوا من أجل القضية.

وكتب "لدينا مخازن ذخيرة وأسلحة جمعناها بصبر منذ عهد والدي ، لأننا علمنا أن هذا اليوم قد يأتي". وقال "إذا شن أمراء الحرب من طالبان هجومًا ، فسيواجهون بالطبع مقاومة شديدة منا".

 

وأشارت الشبكة إلى أن نائب الرئيس الأفغاني السابق أمر الله صالح - الذي ولد في بنجشير وتدرب هناك قبل أن يقود في نهاية المطاف وكالة المخابرات الأفغانية - فر إلى بنجشير بعد سقوط كابول في أيدي طالبان.

لكن ساحة اللعب تغيرت بسرعة ، حيث تسللت الآن قوات طالبان إلى المنطقة الجبلية شمال العاصمة ، التي أغلقت خطوط الإمداد الحيوية إلى المنطقة.

 

دبابة مدمرة تعود لعهد الاتحاد السوفيتى
دبابة مدمرة تعود لعهد الاتحاد السوفيتى

 

وقال وزير أكبر مهمند ، الرائد السابق في الجيش الوطني الأفغاني الذي انضم إلى معارضة بنجشير ، في تغريدة يوم الإثنين: "قناصون ، إغلاق الطرق ، موقع مدفعية و 20 ألف جندي على استعداد للقتال".

 

ويوم السبت ، غرد الكاتب الفرنسي برنار هنري ليفي ، الذي كان من أنصار تحالف الشمال منذ فترة طويلة: "لقد تحدثت للتو مع أحمد مسعود على الهاتف. قال لي: أنا ابن أحمد شاه مسعود. الاستسلام ليس جزءًا من مفرداتي. "

 

هل ستسقط بنجشير في يد طالبان؟

القوات الأفغانية
القوات الأفغانية

 

تقول الشكبة إن طالبان زعمت يوم الاثنين أنها استولت على ثلاث مناطق في وادي بنجشير من التحالف الشمالي.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع ، نقلت طالبان تعزيزات إلى المنطقة ، ودعت تحالف الشمال وزعيمه إلى الاستسلام.

وغرد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد قائلا "مجاهدو ولايات بدخشان وتخار وبجلان يتمركزون الآن عند بوابة بنجشير".

 

وقال المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين: "الإمارة الإسلامية تسعى لحل الأزمة سلميا. قهر بنجشير بالقوة سيكون الخيار الأخير لأن هذا مخالف لسياساتنا. سنبذل قصارى جهدنا لعدم السير على هذا النحو".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة