"على بياعين العنب".. حصاد العنب البلدى فى المنيا.. سمالوط ومطاى أشهر المراكز لزراعته.. المزارعون: العنب البلدى رائج فى الأسواق المحلية.. الفدان ينتج من 12 إلى 15 طنا.. صور

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 07:00 م
"على بياعين العنب".. حصاد العنب البلدى فى المنيا.. سمالوط ومطاى أشهر المراكز لزراعته.. المزارعون: العنب البلدى رائج فى الأسواق المحلية.. الفدان ينتج من 12 إلى 15 طنا.. صور مزارع العنب بالمنيا
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العنب أحد المحاصيل المهمة فى مصر، وفى محافظة المنيا، حيث يأتى فى المرتبة الثانية للتصدير بعد الموالح، ويعد مركز سمالوط ومطاى شمال محافظة المنيا، اشهر المراكز فى زراعة العنب المحلى وعنب التصدير .

أراضي محصول العنب
أراضي محصول العنب

يقول صابر مايز أحد المزارعين أن زراعة العنب فى المنيا تنقسم إلى نوعين عنب محلى وعنب التصدير ومن أنواع العنب المحلى العنب البلدى و البناتى و الرومى الاحمر، وتلك الأنواع تجد لها رواجا فى السوق المحلية على مستوى الجمهورية خلال موسم الحصاد .

مزارع العنب بالمنيا
مزارع العنب بالمنيا

واضاف أن هذا العام مع تقلبات الطقس وارتفاع درجة الحرارة تسبب فى إصابة الكثير من الأشجار ومحصول العنب بشكل عام وانخفض انتاجيته عن العام الماضى، وأوضح أن موسم الحصاد يبدأ من شهر يوليو حتى سبتمر، اما عنب التصدير يبدأ حصاده فى شهر مايو وأشهر انواع السوبر .

مزارعي العنب
مزارعي العنب

 

فيما قال ربيع خلف أحد المزارعين، ان محصول العنب ياتى فى الأهمية بعد الموالح، و محافظة المنيا تنتج كميات كبيرة تتجاوز 200 الف طن سنويا، بالإضافة إلى أن إنتاجية الفدان تصل إلى 15طن فى كثير من المزارع .

وأشار أن أكثر المراكز التى تشتهر بزراعة العنب فى محافظ المنيا مركز سمالوط ومركز مطاى شمال المحافظة، وتجد الزراعات منتشرة هناك بشكل كبير .

وعن الحصاد قال محمد رجب أحد المزارعين، ان حصاد العنب له طقوس خاصة ويحتاج إلى تعامل بشكل مختلف حيث يتم جمع المحصول فى برنيكات بشكل متساوى حتى لا يضر بعضه البعض وبطريقة مميزة حتى يتحمل اعمال النقل .

جني العنب
جني العنب

 

وقال إن أنسب الأوقات لجمع محصول العنب أما فى الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس حتى نتمكن من الحصاد، وأشار أن ذلك الحصاد يحتاج إلى عماله كثيرة من بينها جامعة المحصول وكذلك عمال النقل ومتابعة الجمع بشكل جيد .

ومن ناحيته قال خلف معاذ أحد المزارعين، ووكيل وزارة الزراعة الأسبق، أن محصول العنب من أهم المحاصيل فى محافظة المنيا ومركز سمالوط يحتل المرتبة الأولى فى زراعته، واضاف أن محافظة المنيا تزرع بين 15الى 18 الف فدان من بين المساحة المزروعة على مستوى الجمهورية والتى تتجاوز 180 الف فدان .

العنب في المنيا
العنب في المنيا

وقال إن تسميد العنب يحتاج إلى تعامل خاص سواء فى أعمال التسميد أو الرى حتى يجنى المزارع ثمار مجهوده طوال العام ، وأوضح أن هناك توسع فى زراعة العنب فى الفترة الماضية نظرا لان الفدان يصل محصول إلى حوالى 12 الى 15 طن وأكد أن سوق العنب سواء المحلى أو التصدىر سوق رائج بشكل كبير سواء فى السوق الأوروبى أو الأسيوى أو السوق المحلى، وأوضح أن موسم الحصاد يبدأ فى شهر 5 لعنب التصدير بينما المحلى يبدأ مع انتهاء موسم التصدير .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة