الولايات المتحدة تحدد شروط قبول طالبان.. بايدن: الاعتراف بالحركة مشروط بتطبيق ما يعدون به ولا أحد يثق فيهم.. ويؤكد: سنبقى فى حالة حذر من المخاطر الإرهابية.. والمتحدث باسم الحركة: لا نريد علاقات سيئة مع واشنطن

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 12:23 ص
الولايات المتحدة تحدد شروط قبول طالبان.. بايدن: الاعتراف بالحركة مشروط بتطبيق ما يعدون به ولا أحد يثق فيهم.. ويؤكد: سنبقى فى حالة حذر من المخاطر الإرهابية.. والمتحدث باسم الحركة: لا نريد علاقات سيئة مع واشنطن الولايات المتحدة تحدد شروط قبول طالبان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بايدن: الولايات المتحدة تتجه لإنهاء مهمة الإجلاء بحلول 31 أغسطس

البيت الأبيض: لن يدخل أحد من أفغانستان إلى الولايات المتحدة دون تدقيق أمنى

وزير الخارجية الأمريكى يبحث مع أمين الناتو جهود تأمين خروج آمن للمتعاونين الأفغان


طالبان: القاعدة ليس لها تواجد فى أفغانستان
 

حددت الولايات المتحدة الأمريكية شروط قبول حركة طالبان، عندما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال خطابه أن الاعتراف بطالبان مشروط بتطبيق ما يقولون ولا أحد يثق بهم، في الوقت الذى أكد فيه المتحدث باسم الحركة أنها لا تريد علاقات سيئة مع أمريكا.

في هذا السياق قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة الأمريكية تتجه لإنهاء مهمة الإجلاء بحلول 31 أغسطس، وأضاف الرئيس الأمريكي، خلال مؤتمر صحفى له، أن الولايات المتحدة أجلت أكثر من 70 ألف شخص من أفغانستان حتى الآن، متابعا: قادرون على إنهاء عمليات الإجلاء قبل نهاية شهر أغسطس الحالي.

ولفت جو بايدن، إلى أنه ضمان الإجلاء في موعده المحدد يعتمد على تعاون طالبان، متابعا: لد قد طلبت من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" خططا طارئة إذا لزم الأمر، موضحا أن شرعية أي حكومة مستقبلية بأفغانستان تعتمد على سلوكها وسنحكم على طالبان من خلال أفعالها.

وتابع الرئيس الأمريكي، أن مواجهة الإرهابي لا تتطلب أن نكون في أفغانستان بل أن نعزز التنسيق مع حلفائنا في كل مكان، وسنبقى في حالة حذر من المخاطر الإرهابية، مستطردا: سنواصل مكافحة الإرهاب بالتنسيق مع حلفائنا، وأى شخص يصل إلى الولايات المتحدة من أفغانستان سيخضع لتدقيق أمني.

وقال جو بايدن، إن الاعتراف بطالبان مشروط بتطبيق ما يقولون ولا أحد يثق بهم، مبررا قرار الانسحاب من كابول بتزايد خطر شن هجمات من داعش، متابعا: حركة طالبان تعاونت معنا لكن الموقف صعب، وأعددنا خططا للطوارئ في أفغانستان وهناك مخاطر يجب أخذها بعين الاعتبار.

وقال الرئيس الأمريكي، إنه طلب من وزير الخارجية الأمريكى إعداد تقرير غدا بشأن عدد الأمريكيين المتبقين في أفغانستان، موضحا أن تنظيم داعش في خراسان يسعى لاستهداف المطار وقواتنا وقوات الحلفاء والمدنيين الأبرياء.

من جانبها قالت جين ساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إنه لن يدخل أحد من أفغانستان إلى الولايات المتحدة إذا لم يخضع للتدقيق الأمني، وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض: ملتزمون بإجلاء الأمريكيين الراغبين بمغادرة أفغانسان، موضحة أن الرئيس الأمريكى جو بايدن طلب من وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون ووزارة الخارجية خطط طوارئ لتعديل الجدول الزمني للانسحاب من أفغانستان إذا أصبح ذلك ضروريًا، وتابعت المتحدثة باسم البيت الأبيض: سنسمح للأفغان المؤهلين لبرنامج تأشيرة الهجرة الخاصة بالوصول للمطار.

من جانبها، ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن الولايات المتحدة بدأت بتقليص عدد قواتها فى مطار كابل مع اقتراب موعد الـ31 أغسطس، موضحة أن بعض الجنود غير الأساسيين في عملية الإجلاء تم سحبهم بالفعل.

وبحث وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن مع أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرج، جهود الحلف لتأمين خروج آمن للمتعاونين الأفغان، من ناحيته قال مسئول أمريكي، إنه تم إجلاء أكثر من 4 آلاف أمريكي من أفغانستان.

في المقابل أكد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، أن الحركة أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة تسريع عمليات الإجلاء، موضحا أن الحركة تحدثت مع أمريكا لتأكيد الانسحاب في الموعد المحدد، وطالبان تثق بحل كل المشاكل عبر الحوار.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان خلال مداخلة هاتفية مع قناة العربية: "نحاول حل مشاكل ولاية بنجشير بالحوار والتفاوض"، لافتا إلى أن الحركة تتخذ إجراءات حالياً لتقديم الخدمات للأفغان، والتعيينات التي قامت الحركة بها تنظيمية، لافتاً إلى أنها تعمل على تشكيل حكومة تتضمن الجميع.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان، إنهم لن يكونوا خطراً على أحد، وأنهم قدموا ضمانات بذلك، كاشفا عن أن الحركة لا تريد أي علاقات سيئة مع الولايات المتحدة، متابعا: نثق بحل كل المشاكل عبر الحوار.

وتابع المتحدث باسم طالبان: نتخذ إجراءات حاليا لتقديم الخدمات للأفغان، ونرفض تأكيد التسريبات الخاصة بتشكيلها مجلسا لإدارة المرحلة.

وأضاف المتحدث باسم طالبان، أن التعيينات التي قمنا بها تنظيمية، متابعا: نعمل على تشكيل حكومة تتضمن الجميع، ولن نكون خطرا على أحد وقدمنا ضمانات بذلك، والأفغان يعيشون في أمن وبعض الأخبار تزيف الحقيقة.

وتابع المتحدث باسم حركة طالبان، أن: تنظيم القاعدة ليس له تواجد في أفغانستان، مستطردا: لم أسمع شيئا عن مباركة جماعات إرهابية لنا، وسيكون هناك مشاكل لو استمر التواجد الأميركي بعد 31 أغسطس.

وأوضح المتحدث باسم حركة طالبان، أن الولايات المتحدة الأمريكية على وشك الانسحاب من أفغانستان، متابعا: نأمل بأن تنسحب واشنطن من أفغانستان في الموعد المحدد، ونحاول حل مشاكل ولاية بنجشير بالحوار والتفاوض.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة