استعدادات مكثفة لموسم العمرة.. والبدء بتعقيم وتطهير وتهيئة المسجد النبوى وتوفير مظلات الحماية من الشمس.. شئون الحرمين تخصص17 بابا لدخول المصلين والمعتمرين.. وتوفير 100 مراقب لتوجيه قاصدى المسجد الحرام

الخميس، 26 أغسطس 2021 04:00 ص
استعدادات مكثفة لموسم العمرة.. والبدء بتعقيم وتطهير وتهيئة المسجد النبوى وتوفير مظلات الحماية من الشمس.. شئون الحرمين تخصص17 بابا لدخول المصلين والمعتمرين.. وتوفير 100 مراقب لتوجيه قاصدى المسجد الحرام استعدادات مكثفة لموسم العمرة
كتبت شيماء بهجت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على قدم وساق تكثف رئاسة شئون الحرمين استعدادتها لموسم العمرة والزيارة، لتهيئة الأجواء المناسبة لزوار بيت الله الحرام، وذلك من خلال تقديم الخدمات كافة لهم وسط منظومة من الإجراءات الاحترازية والصحية حفاظًا على صحتهم، ومنعا لانتشار فيروس كورونا، حيث كثفت وكالة الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوي أعمال تعقيم وتطهير وتهيئة المسجد النبوي من خلال الجهود اليومية التي تقوم بها إدارة التطهير لضمان سلامة الزائرين والمصلين بالمسجد النبوي وحفاظاً على استمرار تعقيم الأرضيات الخاصة بمواقع الزيارة والصلاة.

‫و ضاعفت الوكالة أعمال التعقيم داخل المصليات وداخل أروقة المسجد النبوي من خلال أجهزة التعقيم الحديثة وبمواد ذات فاعلية في تعقيم الأسطح والأرضيات والممرات والأبواب من الداخل، وفقا لوكالة الانباء السعودية "واس".

‫كما عملت على تضافر الجهود بين كوادرها البشرية بتكثيف عمليات التعقيم والتطهير بأفضل وأجود المعقمات والمطهرات الصديقة للبيئة ، كما وفرت الحاويات الخاصة بالنفايات وصناديق الأحذية بالإضافة لاستخدام المعقمات لتعقيم وتطهير ساحات باب السلام والبقيع وباب النساء.

تعقيم

تعقيم
وتستخدم إدارة التطهير عدداً من المكائن لغسيل أرضيات الساحات والمواقف والتوسعات يومياً تبلغ 46 مكينة غسيل تعمل على غسل وتعقيم الأرضيات داخل المسجد النبوي والتوسعات والساحات الخارجية 10 مرات يومياً من خلال مكائن خاصة ومزودة بتعقيم وتطهير الأرضيات ، كما تقوم الإدارة بتأمين المكانس الكهربائية لكنس سجاد المسجد النبوي التي يبلغ عددها 200 ماكينة .

‫وتأتي هذه الجهود حرصًا من وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي لتقديم أرقى وأجود الخدمات لزائري المسجد النبوي.

يذكر أن الجمعة الماضية وصل الفوج الأول من المعتمرين القادمين من جمهورية العراق " أربيل" عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة يفوق الـ 100 معتمر لأداء مناسك العمرة لهذا العام 1443هـ والصلاة في المسجد النبوى.

كما خصصت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة الأبواب 17 باباً لاستقبال المصلين والمعتمرين، وسط إجراءات احترازية، فيما سخرت أكثر من 100 مراقب للأبواب؛ لاستقبال وتوجيه قاصدي المسجد الحرام إلى الأماكن المخصصة.

وقال مدير إدارة الأبواب بالمسجد الحرام فهد المالكى الأبواب الخاصة بالمصلين هي: جسر أجياد، وسلم الشبيكة، وسلم91، ومدخل جسر الأرقم، وباب 84، وباب 74، و باب 121، وباب 114، فيما خصص للمعتمرين أبواب: باب الملك فهد، وباب أجياد، وباب الصفا، وباب النبي صلى الله عليه وسلم، وباب السلام، وباب المروة، وسلم الأرقم، وجسر المروة.

وأضاف هناك أبواب مزودة بإشارات ضوئية ولوحات إرشادية تضيء باللون الأخضر عند وجود أماكن شاغرة داخل المسجد الحرام، وتضيء باللون الأحمر عند اكتمال الطاقة الاستيعابية.

وأكد "المالكي" عدم الدخول إلى المسجد الحرام وقت خروج المصلين بعد الصلاة مباشرة؛ لما قد يسببه ذلك من عدم تحقيق عمليات التباعد المكاني، إضافة إلى ضبط عملية الدخول والخروج، وإتاحة الفرصة لقاصدي البيت الحرام من أداء مناسكهم بكل راحة وطمأنينة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

مظلات
مظلات

وكانت  الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى وزعت قرابة 4000 مظلة على المصلين والمعتمرين، والعاملين في المسجد الحرام،  الجمعة الماضية، ضمن مبادرة "مظلتك بين يديك" وهي أحد برامج حملة الرئاسة العامة التي أطلقتها بعنوان " خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا "، والتي تهدف إلى تقديم عدة مبادرات وبرامج لتوفير أرقى وأفضل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام، وتأتي مبادرة "مظلتك بين يديك" لحماية المعمرين من حرارة الشمس خلال أدائهم الطواف، والعاملين في خدمتهم من منسوبي ومنسوبات الرئاسة العامة، وأبطال الأمن والصحة، والمتطوعين داخل المسجد الحرام وساحاته.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة