الصحف العالمية اليوم: بايدن يلتقى رئيس حكومة إسرائيل اليوم بالبيت الأبيض وإيران فى صدارة المحادثات.. تحذيرات غربية متتالية من هجوم إرهابى فى محيط مطار كابول.. والبرازيل تراهن على "سم الثعبان" فى مكافحة كورونا

الخميس، 26 أغسطس 2021 02:11 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن يلتقى رئيس حكومة إسرائيل اليوم بالبيت الأبيض وإيران فى صدارة المحادثات.. تحذيرات غربية متتالية من هجوم إرهابى فى محيط مطار كابول.. والبرازيل تراهن على "سم الثعبان" فى مكافحة كورونا عمليات الإجلاء من مطار كابول
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية، الصادرة اليوم الخميس، عددا من التقارير والقضايا فى مقدمتها اللقاء المرتقب اليوم بين الرئيس الأمريكى جو بايدن ورئيس حكومة إسرائيل نفتالى بينيت، إلى جانب التحذيرات الغربية من هجوم غرهابى فى محيط مطار كابول

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: 25 ألف أفغانى ممن عملوا مع الولايات المتحدة لم يتم إجلائهم

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن ما لا يقل عن 25 ألف أفغانى ممن يمكن أن يكونوا مؤهلين للحصول على التأشيرات الأمريكية المعجلة لا يزالوا فى أفغانستان، وهو عدد أكبر بكثير مما تستطيع القوات الأمريكية إنقاذه قبل الموعد النهائى لمغادرتها الأسبوع المقبل، بحسب ما أشارت تقديرات جديدة.

وذكرت الصحيفة أنه حتى مع مواصلة القوات الأمريكية الوتيرة الحالية لإجلاء نحو 20 ألف شخص يوميا،، فإن التقديرات تشيرا إلى أن الجهود لن تقترب حتى من إنقاذ المجموعة الكاملة من الأفغان الذين ربما يكونوا مؤهلين للمغادرة قبل حلول الموعد النهائى الذى حدده الرئيس الأمريكى جو بايدن للانسحاب فى 31 أغسطس.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الكثير من المترجمين الأفغان والمستشارين والآخرين الذين عملوا مع الحكومة أو المنظمات الأمريكية على مدار العشرين عاما الماضية مؤهلين للحصول على تأشيرات خاصة، ويشعر كثيرون منهم بالخوف من انتقام طالبان ويسعون للرحيل بشدة. إلا أن الأرقام الدقيقة مستحيلة، ولم يقل المسئولون الأمريكيون كم عدد  الباقين فى البلاد.

وتستند تلك التقديرات إلى تقارير عن العمالة الأفغانية منشورة بشكل سنوى من قبل وزارة الدفاع، وقام بتحليلها اتحاد حلفاء وقت الحرب، وهى مجموعة من المناصرين للأفغان الذين لهم صلة بالولايات المتحدة، وباحثون فى الجامعة الأمريكية. وتتراوح تقديرات أخرى بشكل كبير من 100 ألف إلى أكثر من 300 ألف.

وقدرت المجموعة أن العدد ربما يكون أعلى بكثير، استنادا على الافتراضات المستخدمة، حيث وجدت أن أكثر من مليون أفغانى ممن سيظلون فى البلاد ربما يكون مؤهل لوضع الهجرة المعجل.

بايدن يلتقى رئيس الوزراء الإسرائيلى اليوم بالبيت الأبيض..وإيران فى صدارة المحادثات

يلتقى الرئيس الأمريكى جو بايدن اليوم، الخميس، برئيس الوزراء الوزراء الإسرائيلى نفتالى بينيت الذى يقوم بأول زيارة رسمية له للولايات المتحدة منذ توليه مهام منصبه. وتقول وكالة بلومبرج إن بايدن وبينيت يخططان لمناقشة ما تعتبره واشنطن وتل أبيب إسراعا مثيرا للقلق فى البرنامج النووى الإيرانى.

ونقلت الوكالة عن مسئولين أمريكيين قولهم إن بايدن يخطط لتأكيد دعمه القوى لإسرائيل فى الاجتماع الذى ربما يكشف عن نهجين مختلفين إزاء إيران، فالولايات المتحدة تفضل الاتفاق الدبلوماسى لوقف البرنامج النووى لطهران، بينما قالت إسرائيل إنها ربما تستخدم الهجمات السرية لتعطيل المنشآت الإيرانية.

وبحسب الوكالة، يسعى بينت لإعادة ضبط علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة، بعد عصر هيمن عليه رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكى السابق جو بايدن، وإن كانت الحكومة الإسرائيلية الجديدة تحمل بعض سياسات سابقتها. كما تسعى أيضا لتقديم خطة إستراتيجية لإيران، وإكمال طلبها لتجيد صواريخ القبة الحديدية، والدخول بدون تأشيرة إلى الولايات المتحدة، حسبما أفادت القناة الثانية عشر الإسرائيلية نقلا عن مسئول يسافر مع رئيس الحكومة.

وقال المسئولون إن بايدن سيكرر التزامه بالمنطقة وبجادل بأن انسحابه من أفغانستان يحرر الموارد لدعم الجهود الأخرى، بما فى ذلك دعم إسرائيل.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكى، إنها تتوقع أن تكون المحادثات بين بايدن وبيبنت واسعة النطاق وتشمل الأمن داخل وإسرائيل والوباء.

ويقول المسئولون الأمريكيون أنه مع تسارع البرنامج النووى الإيرانى بشكل أسبوعى، فإن الإدارة ملتزمة بإيجاد حل دبلوماسى بعدما ورثت ما يسمى بحملة "أقصى قدر من الضغط" من الرئيس ترامب. وترى إدارة بايدن أن نهج ترامب قد قوض من الجهود لإبطاء التطور فى مسألة البرنامج النووى.

وسيناقش بايدن وبينيت أيضا وباء كورونا. وكان المسئولون الأمريكيون قد اعتمدوا بشدة على البيانات الإسرائيلية فى إعلان خطة توزيع جرعة ثالثة معززة من لقاح كورونا، وإن كان بعض خبراء الصحة قد قالوا إن البيانات ليست واضحة بشأن ما إذا سيكون هناك حاجة لتلك الجرعات لكل الفئات العمرية.

"ريتش".. تسمية طفلة أفغانية ولدت أثناء إجلاء عائلاتها باسم الطائرة التى نقلتهم

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الطفلة الأفغانية التى ولدت على متن طائرة عسكرية طراز سى 17 أثناء رحلة إجلاء من أفغانستان ستحمل تلك التجربة معها إلى الأبد، حيث قرر والدها تسميتها باسم علامة ندار الطائرة "ريتش".

وقال رئيس القيادة الأمريكية الأوروبية فى تصريحات للصحفيين الأربعاء، أن المسئولين تحدثوا مع والدة ووالد الطفلة، التى تعد الطفلة الوحيدة التى ولدت بالفعل على متن رحلة إجلاء. وقال تود والترز إن الوالدين قررا تسميتها ريتش لأن إشارة الاتصال بالطائرة هى ريتش 282.

وولدت الطفلة يوم السبت الماضى، وساعد أعضاء المجموعة الطبية الـ86 فى ولادتها بعدما حلقت الطائرة من كابول متوجهة إلى قاعدة رامستين الجوية فى ألمانيا.

وقال قائد القيادة الأوروبية إن المخاض فاجأ الأم أثناء الرحلة وبدأت تواجه مضاعفات بسبب انخفاض ضغط الدم. وهبط الطيار بالطائرة لزيادة ضغط الجو فيها، وهو ما ساعد على استقرار حالة الأم.

وقال والترز إن الطفلة والأسرة جميعا فى حالة جيدة. وولد طفلان آخران كانت أسرتيهما تغادران أفغانستان خلال الأسبوع الماضى فى المركز الطبى الأمريكى فى ألمانيا.

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قد كشفت عن ولادة 3 أطفال أثناء عمليات الإجلاء من مطار كابول، رافضا الكشف عن جنسية المولودين، بقوله: "مسألة جنسية المولودين على طائرات الإجلاء من اختصاص وزارة الهجرة"، مؤكدا أن القوات الأمريكية أجلت 12,000 شخص من أفغانستان خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال إن قيادة المنطقة الأوروبية تعمل على فتح ثكنات إضافية لاستقبال لاجئين أفغان، من خلال زيادة مراكز استقبال اللاجئين وتسهيل عملية الإجلاء، مشددا على عدم تغيير الجدول الزمني لعمليات الإجلاء  قائلا: "نعتقد أننا قادرون على إتمام المهمة بنهاية الشهر الجارى.

شركة طيران أمريكية تفرض 200 دولار شهريا على موظفيها غير الحاصلين على اللقاح

أعلنت شركة الطيران الأمريكية "دلتا إير لاينز" أن موظفيها الذين يختاروا عدم الحصول على لقاح كورونا سيضطرون لدفع 200 دولار إضافية كل شهر للشركة الراعية لخدمات الرعاية الصحية لهم.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك بوست، فإن خطوة فرض رسوم إضافية على خدمات التأمين الصحى هى أحدث طريقة من قبل الشركة لدفع موظفيها للحصول على اللقاح لمكافحة الوباء.

وكان عدد من الشركات الأمريكية الأخرى منها منافس دليتا "يونايتد إيرلاينز" قد فرض على موظفيه الحصول على اللقاح لحماية العمليات من متغير دلتا شديد العدوى لفيروس كورونا، والذى ضرب أجزاء من الولايات المتحدة ذات معدلات التطعيم المنخفضة.

وقد حث الرئيس الأمريكى جو بايدن الشركات الخاصة على مطالبة موظفيها بالحصول على التطعيم.

وفى مذكرة للعاملين، قال الرئيس التنفيذى لشركة دلتا، إد باستيان، إن الرسوم الإضافية الشهرية سيتم فرضها بدءا من الأول من نوفمبر، مشيرا إلى أنها ضرورية للتعامل مع الخطر المالى الذى تواجه شركة الطيران، ومقرها دلتا، من قرار عدم الحصول على التطعيم.

وقال متحدث باسم دلتا إيرلاينز إن المعدل المتوسط للعلاج فى المستشفى من كوفيد 19 يكلف الشركة 40 ألف دولار عن الشخص الواحد، وسيتم تطبيق الرسوم الإضافية على كل القوة العاملة، وستكون هناك حاجة لتقديم وثيقة تثبت الحصول على اللقاح لتجنب الدفع..

كما قال كريس ريجينز، المتحدث باسم اتحاد طيارى إير لاين فى شركة دلتا، إن الاتحاد لا ينوى معارضة الرسوم الإضافية المقترحة لأنها لن تؤثر على خطة الرعاية الصحية التى تفاوضت عليها مع الشركة من أجل أعضائها.

وفى المذكرة، قال باستينان إن 75% من القوى العاملة بدلتا غير لاينز قد تم تطعيمهم. إلا أن كل الموظفين الذين تم علاجهم فى المستشفى من كوفيد 19 فى الأسابيع الأخيرة لم يكونوا حاصلين على اللقاح بالكامل.

الصحف البريطانية:

تحذيرات غربية متتالية من هجوم إرهابى فى محيط مطار كابول

حذر عدد من الدول الغربية الحشود التى تحاول دخول مطار العاصمة الأفغانية كابول بضرورة مغادرة المكان، مشيرة إلى وجود خطر كبير بوقوع هجوم إرهابى.

وطالبت الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا ونيوزيلندا الناس بعدم مواصلة المحاولة للوصول إلى المطار، فيما وصفته صحيفة الجارديان بالدعوة المزعجة لأن الناس ليس لديهم وسيلة أخرى عمليا للهروب من أفغانستان ويحاولون إنقاذ حياتهم وحياة أحبائهم.

وبحسب ما ذكرت "الجارديان"، جاءت موجة تحذيرات السفر شبه المتطابقة من لندن وواشنطن وكانبرا وويلنجتون فى وقت متأخر من مساء الأربعاء، وحثت المتجمعين فى المنطقة على الإخلاء والانتقال إلى موقع آمن.

وكانت التحذيرات الأمنية بشأن المطار محددة: "هؤلاء عن البوابة الشرقية وبوابة الدير والبوابة الشمالية ينبغى أن يغادروا على الفور"، بحسب ما قالت الخارجية الأمريكية فى تحذير لمواطنيها، مشيرة إلى تهديدات أمنية غير محددة. ونصحت الناس بالقدوم فقط فى حال تلقيهم تعليمات فردية من ممثل الحكومة الأمريكية للقيام بذلك.

وحثت الخارجية البريطانية الناس على عدم التوجه إلى المطار، وقالت إن هناك خطرا كبيرا ومستمرا بحدوث هجوم إرهابى، وقالت: لا تتوجهوا إلى مطار حامد كرزاى الدولى، ولو كنتم فى منطقة المطار تحركوا بعيدا إلى موقع آمن وانتظروا مشورة أخرى. وتابعت الخارجية البريطانية: لو تستطعون مغادرة أفغانستان بأى وسيلة أخرى بسلام، ينيغى أن تفعلوا ذلك على الفور.

قال وزير شؤون القوات المسلحة البريطاني، جيمس هيبي، إن هناك معلومات استخباراتية "موثوق بها للغاية" تفيد بأن "مسلحين يعتزمون شن هجوم وشيك على الأفراد المتجمعين في مطار كابل"، ممن يحاولون الفرار من أفغانستان.

وقال هيبي في مقابلة مع بي بي سي: "هناك الآن تقارير موثوق بها للغاية عن هجوم وشيك، ولهذا السبب تغيرت نصيحة وزارة الخارجية الليلة الماضية للأفراد، بألا ينبغي لهم القدوم إلى مطار كابل، وعليهم الانتقال إلى مكان آمن، وانتظار المزيد من التعليمات".

وأضاف: "لا يسعني إلا أن أقول إن التهديد خطير. وسنبذل قصارى جهدنا لحماية الموجودين في المطار. وهناك فرصة كبيرة مع ورود المزيد من التقارير لتغيير الوضع، وقد نتمكن من تغيير النصيحة، ونبدأ في بحث طلبات الأشخاص من جديد، لكن ليس هناك ضمان لذلك حاليا".

تليجراف: بايدن قد يواجه العزل لو فاز الجمهوريون فى انتخابات الكونجرس العام المقبل

قالت صحيفة تليجراف البريطانية إن الجمهوريين يكثفون دعواتهم لإجراءات مساءلة الرئيس الأمريكى جو بايدن بسبب تعامله الكارثى مع الانسحاب من أفغانستان.

وأشارت الصحيفة إلى احتمالية القيام بتحرك لعزل بايدن تحت بند الجرائم والجنح الكبرى، لو استعاد الجمهوريين السيطرة على الكونجرس فى الانتخابات النصفية المقررة العام المقبل، وهو ما يبدو مرجحا بشكل متزايد فى أعقاب الكارثة. وقال السيناتور الجمهورى البارز ليندسى جراهام، والحليف المقرب من الرئيس ترامب إنه يعتقد أن بايدن ينبغى أن يتم مساءلته. وأضاف إنه يعتقد أن بايدن يستحق أن يتم مساءلته لأنه تخلى عن آلاف الأفغان الذين حاربوا مع الولايات المتحدة، وسيتخلى عن بعض المواطنين الأمريكيين لأنه استسلم لطالبان بموعد 31 أغسطس.

ووفقا لجراهام، وهو محامى عسكرى سابق ورئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ، فإن ترك أمريكى واحد أو الفشل فى إجلاء الأفغان الذين ساعدوا أمريكا سيتم ملاحقته  عن ارتكاب جرائم كبرى وجنحة بموجب الدستور الأمريكى.

ومن بين الداعين لعزل بايدن أيضا، تشيب روى، عضو الكونجرس من ولاية تكساس، وهو عضو اللجنة القضائية بمجلس النواب. وتعتبر هذه اللجنة نقطة البداية المعتادة لأى تحقيق وتوصى ببنود أو مواد العزل. ووفقا لما قاله روى، فإن المساءلة مبررة بسبب غياب الكفاءة التام من قبل بايدن.

ولكى تتم مساءلة الرئيس الأمريكى، سيحتاج مجلس النواب للتصويت لصالح تهمة واحدة على الأقل بأغلبية بسيطة، وبعدها ستكون هناك محاكمة فى مجلس الشيوخ. ويسيطر الديمقراطيون حاليا على مجلس النواب بـ 220 مقعدا، بينما يملك الجمهوريون 212.

ولو استطاع الجمهوريون استعادة السيطرة فى الانتخابات النصفية العام  المقبل، سيصبح كيفين مكارثى، زعيم الجمهوريين بالنواب هو رئيس المجلس. وقال مكارثى إنه لن يمضى فى العزل لأغراض سياسية، لكن لو قام بايدن بإجراء غير قانونى، فإنه سيتحرك فى اتجاه العزل.

الصحف الإيطالية والإسبانية

البرازيل تراهن على "سم الثعبان" فى مكافحة فيروس كورونا

حدد مجموعة من المتخصصين بالبرازيل مادة موجودة في سم ثعابين من نوع  ياراكوسو yararacus قادرة على منع تكاثر فيروس كوررونا فى الجسم، حسبما قالت صحيفة " uol" البرازيلية.

وأكد فريق الباحثين من جامعة بوليستا الحكومية (UNESP) أن المادة الموجودة فى هذا النوع من الثعابين  أعاق بنسبة 75٪ قدرة فيروس  كورونا  على التكاثر في مزرعة خلايا القرد في المختبر.

وقال إدواردو مافود، الأستاذ في معهد الكيمياء في UNESP ومنسق الدراسة إن "النتائج الأولية للبحث نشرت في 12 أغسطس في النسخة الرقمية للمجلة العلمية الدولية Molecules  ، وهو ما يسمح بالتفكير فى إمكانية تطوير أدوية لعلاج كورونا".

وأوضح مافود أن فريق UNESP قد حدد بالفعل جزيئات سم "ياراكوسو" ذات الخصائص المضادة للبكتيريا ولهذا السبب قرروا اختبار بعض هذه الجزيئات  لمعرفة ما إذا كان لديهم تأثير على فيروس كورونا،  وقال "لحسن الحظ حصلنا على نتيجة مثيرة للاهتمام بإحدى المواد،وحددنا واحدة غير سامة للخلايا والتي تمنع تكاثر الفيروس".

ويعتبر ياراكوسو (بوثروبس جاراكوسو) هو نوع من الثعابين السامة من جنس بوثروبس الذي يعيش في مناطق الغابات في الغرب والجنوب الشرقى والجنوب من البرازيل ، وكذلك في بوليفيا وباراجواي وشمال الأرجنتين، كما أن تسمم الناس الناجم عن هذا التنوع هو الأكثر شيوعًا في البرازيل بين الثعابين المختلفة.

وفاة طفل 4 أعوام فى انهيار وانفجار منزل فى إيطاليا نتيجة تسرب غاز

أكد رجال إطفاء إيطاليون أن طفلا يبلغ من العمر 4 سنوات توفي وأصيب ثلاثة أشخاص آخرين بعد انهيار منزل من طابقين فى انفجار فى تورين (شمال غرب إيطاليا) بسبب تسرب غاز، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى  أن أحد المصابين شاب يبلغ من العمر 22 عامًا في حالة خطيرة للغاية مع حروق كبيرة في 50٪ من جسده وتم نقلهم جميعًا إلى مستشفى CTO في المدينة.

بعد ثلاث ساعات من البحث بين الأنقاض، أبلغ رجال الإطفاء على شبكاتهم الاجتماعية عن اكتشاف هامدة لجثة طفل يبلغ من العمر 4 سنوات كان مفقودًا، والمصابان الآخران، شاب آخر ووالدة الطفل، تم إدخالهما لكن حالتهما ليست خطيرة.

وعلى الرغم من العثور على جميع المفقودين بالفعل، إلا أن التدخل يستمر في استبعاد وجود أشخاص آخرين متضررين، كما كتب رجال الإطفاء على الشبكات الاجتماعية.ذ

وأشارت الصحيفة إلى أن الطفل الصغير المتوفى، من سكان بلدية بورتو فيرو، وتم نقله إلى مستشفى أدريا ، ومع ذلك، وبعد أن تحسنت حالته فى البداية أصيب بالسكتة القلبية المفاجئة، ما جعل الأطباء يضطرون إلى نقله لوحدة العناية المركزة للأطفال في بادوفا، ثم تم نقله مجددا إلى مستشفى مستشفى كيودجا بعد أن تدهورت حالته دون أسباب واضحة.

وأوضحت المصادر أن وزير الصحة روبرتو سبيرانزا أمر بإرسال تفتيش إلى مستشفيات أدريا وكيودجا بسبب وفاة الطفل بعد أن تحسن حالته، وكان تم اجراء له اختبار  كورونا وكانت النتيجة سلببية ويجرى الآن التحقيقات لتوشيح سبب وفاته.

وكالة إيطالية: استمرار تدفق الهجرة لجزيرة لامبيدوزا مع أكثر من 35 ألف مهاجر

أعلنت مصادر أمنية إيطالية عن استمرار تدفقات الهجرة على سواحل جزيرة لامبيدوزا بصقلية ، مضيفة أن عملية رسو جديدة تمت بعد منتصف الليل حيث تم تعقب 12 تونسيا من بينهم 3 قاصرين ، على الشاطئ فى منطقة كالا فرانتشيزى من قبل قوات الدرك (كارابينييرى)، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وأشار المصادر الأمنية إلى أنه مع ذلك، لم يتم العثور على القارب الذي استخدمه المهاجرون لعبور البحر، كما أنه بعد ساعات قليلة، عند حوالي الساعة 3.30، عند رصيف فافالورو، وصل زورق دورية تابع لهيئة حماية الموانئ، يحمل على متنه 25 تونسيًا، من بينهم 3 قاصرين، تم اعتراضه قبل فترة وجيزة على بعد حوالي 3 أميال بحرية عن الجزيرة أثناء وجودهم على متن قارب مهترئ”.

وخلصت المصادر الى القول إنه "على متن قارب الدورية نفسه، كان هناك أيضًا مهاجران، أنقذتهما منظمة (نادر) غير الحكومية، وقد كانا يحتاجان لعملية إجلاء طبي عاجل".

وكان وصل مجموعه 507 مهاجرين إلى جزيرة لامبيدوزا ، على متن أكثر من 20 قاربًا خلال يوما واحدا فى 24 أغسطس، ويوجد حاليًا في مركز الاستقبال بالجزيرة ، والذي يتسع لـ 250 شخصًا ، 865 مهاجراً.

مع وصول سفينة جيو بارنتس لأطباء بلا حدود على متنها 322 مهاجرا إلى ميناء أوجوستا ، صقلية ، في وسط البحر الأبيض المتوسط ، لا توجد سفن تابعة للمنظمات غير الحكومية.

منذ بداية العام وحتى الاثنين الماضى، وصل 35593 مهاجرا إلى إيطاليا ، مقارنة بـ 17500 في عام 2020.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة ، فقد غرق 392 شخصًا منذ بداية العام على "طريق وسط البحر المتوسط" الذي يقود من ليبيا إلى إيطاليا ، وفقد 632 شخصًا، أي ما مجموعه 1024 شخصًا. إلى النشرة المحدثة حتى 21 أغسطس.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة