أكرم القصاص - علا الشافعي

فشل محاولة إجلاء جميع حراس السفارة البريطانية من أفغانستان

الخميس، 26 أغسطس 2021 11:05 م
فشل محاولة إجلاء جميع حراس السفارة البريطانية من أفغانستان مطار كابول
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فشلت المحاولة الأخيرة لإجلاء جميع حراس السفارة البريطانية فى إحدى الرحلات الجوية الأخيرة من أفغانستان.

 

وقامت شركة الأمن الدولية "جراداورلد"، التى وظفت حوالى 200 موظف أفغانى بعقود لحماية السفارة البريطانية فى كابول، بترتيب 10 حافلات لتجميع موظفيها السابقين لنقلهم إلى المطار قبل فجر اليوم  الخميس .

 

جرى التفاوض على ممر واضح مع طالبان؛ مما سمح للحافلات بعبور نقاط التفتيش، ووصلت القافلة بأمان ولكن لم يُسمح لها بدخول بوابات المطار، وفق صحيفة "ذا جارديان" البريطانية.

 

ظل الحراس وعائلاتهم فى الحافلات خارج المطار من الساعة 7 صباحًا حتى حوالى الساعة 6 مساءً اليوم عندما سمع دوى انفجارات على الجانب الآخر من محيط المطار، مما اضطر إلى التخلى عن العملية.

 

وقال أوليفر وستماكوت، رئيس عمليات شركة جراداورلد فى الشرق الأوسط: "كنا متفائلين للغاية ونأمل أن يسافروا، ولم يحدث، وسوف يتعرض هؤلاء الناس للخطر".

 

وقال الحراس الأفغان إنها كانت تجربة مرعبة، خاصة بالنسبة للأطفال، على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين كانوا متعاونين ومستعدين للسماح للحافلات بدخول المطار، لا يبدو أن تصريح الدخول قد تم من قبل المسؤولين البريطانيين الذين يتعاملون مع موضوع تأشيرات الإخلاء.

 

بعد سماع الانفجار، غادر الحراس الأفغان الحافلتين وهربوا من منازلهم بشكل سريع بينما كانت طالبان تطلق النار فى الهواء لإبعاد الناس عن المطار.

 

 

وقال أحد الحراس الأفغان للصحيفة: "كان علينا أن نجرى مسافة 500 متر ثم نجد سيارات تعيدنا إلى المنزل".

 

لقد أصيبوا بخيبة أمل بسبب الفشل فى إخراجهم من البلاد فى الساعات الأخيرة قبل إغلاق المطار أمام الأشخاص الذين يحاولون الفرار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة