أوروبا تستعد لعام دراسى جديد مع بروتوكولات أقل صرامة لكورونا.. إيطاليا تبدأ 1 سبتمبر مع إحضار المعلمين لشهادة تطعيم.. 12 مليون طالب يعودون مع ارتداء الكمامة فى فرنسا.. وتهوية الفصول فى ألمانيا كل 20 دقيقة

الجمعة، 27 أغسطس 2021 04:00 ص
أوروبا تستعد لعام دراسى جديد مع بروتوكولات أقل صرامة لكورونا.. إيطاليا تبدأ 1 سبتمبر مع إحضار المعلمين لشهادة تطعيم.. 12 مليون طالب يعودون مع ارتداء الكمامة فى فرنسا.. وتهوية الفصول فى ألمانيا كل 20 دقيقة أوروبا وعام دراسى جديد مع بروتوكولات أقل صرامة لكورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الدول الأوروبية لبداية العام الدراسى الجديد ، مع التركيز على بروتوكولات أقل صرامة للوقاية من فيروس كورونا عن العام الماضى ، الذى كان يشهد ذروة الاصابة بالفيروس ، وذلك مع تقدم عدد متلقى اللقاح مما يساعد على العودة إلى المدارس بشكل طبيعى.

 

ألمانيا

بدأت المدارس فى ألمانيا بالفعل فى بعض الولايات مثل برلين ، حيث أن الكمامات إلزامية فى جميع المستويات ، بالرغم من عدم إبقاء النوافذ مفتوحة، ويتم تهوية الفصول كل 20 دقيقة لمدة دقيقتين أو ثلاث، وفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية

المدارس فى ألمانيا
المدارس فى ألمانيا

 

وقال رئيس اتحاد التعليم والتدريب VBE ، أودو بيكمان، "طالما كان الجو حارا ، فلن تكون هناك مشكلة ، ولكن سيكون الأمر معقدا عندما يأتى البرد والمطر".

يتم إجراء الفصول الدراسية وجهاً لوجه في المدارس الابتدائية والثانوية ويتم جدولتها عن بُعد فقط في حالة الضرورة لعزل مجموعة من الطلاب. في الولايات الخمس التي بدأت فيها الدورة بالفعل - وهي متداخلة بين بداية أغسطس ومنتصف سبتمبر - وصلت النسبة المئوية للفصول إلى 1.11٪. لا تنص اللوائح على حد أدنى للمسافة بين الطلاب ، ولم يتم تخفيض نسب الفصل فيما يتعلق بمرحلة ما قبل كورونا. ما تم القيام به في أسوأ لحظات العام الماضي في بعض الحالات هو تقسيم الطلاب إلى مجموعتين أو ثلاث مجموعات وفصول بديلة وجهاً لوجه مع فصول دراسية عن بعد.

وأضاف  بيكمان ، الذي يقدم بيانات من ولاية واحدة ، ساكسونيا السفلى ، حيث تم تطعيم 90٪ من المعلمين مرة واحدة على الأقل في يونيو: "هناك استعداد كبير للتطعيم بين المعلمين". بدأت الحكومة أيضًا في تقديم اللقاح في نفس الشهر للقصر الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا ، وواحد من كل أربعة لديه بالفعل جرعة واحدة على الأقل.

 

فرنسا

من المقرر العودة إلى المدرسة لأكثر من 12 مليون تلميذ في فرنسا في 2 سبتمبر لتلاميذ رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية ، وذلك بهدف أن "يمكن لأكبر عدد من الطلاب حضور الفصل الدراسي بأكمله شخصيًا" ، وهو أمر تمت محاولة إنجازه العام الماضي.

المدارس فى فرنسا
المدارس فى فرنسا

 

تم تنظيم تدابير الوقاية في أربعة مستويات ، والتي يمكن تطبيقها على مستوى الإدارات والمستوى الوطني اعتمادًا على تطور الوباء. ستبدأ الدورة مباشرة في المستوى 2 ، مما يسمح لجميع الفصول الدراسية بالتعامل وجهًا لوجه ولكنها تتطلب استخدام الكمامة من المدرسة الابتدائية. في المستويين 3 و 4 ، ستبدأ فصول المدارس الثانوية في أن تكون مختلطة ، بالتناوب وجهًا لوجه والتعلم عن بعد.

ولن يضطر طلاب المدارس الثانوية الملقحين (55٪ تلقوا الجرعة الأولى)  إلى الحجر الصحي حتى إذا تم اكتشاف حالة في فصلهم. تهوية الفصل إلزامي على أساس منتظم لفترات "خمس دقائق على الأقل". لم تستبعد الحكومة جعل تطعيم المعلمين إلزامياً ، رغم أنها لم تتخذ هذه الخطوة في الوقت الحالي.

 

إيطاليا

طلبت وزارة التعليم فى إيطاليا، إيقاف المعلمين والمعلمات الذين رفضوا لقاح كورونا، والذين لم يحصلوا منهم على جواز سفر كورونا أو ما يطلق عليه "شهادة التطعيم"، ومنعهم من دخول المدارس التى ستبدأ فى 1 سبتمبر المقبل.

وأشارت صحيفة "اسكولى انفورمى" الإيطالية إلى أن وزارة التعليم شددت على أن اهمية حصول جميع العاملين بالمدارس على لقاح كورونا، من الموظفين إلى المعلمين والمعلمات، وفى حالة عدم تلقى اللقاح فلن يكون هناك وظيفة فى أى مدرسة وسيتم إيقافه.

تأتى مذكرة تفسيرية أخرى من الوزارة لشرح جواز المرور الأخضر الإلزامي عند العودة إلى الفصل مع العام الدراسى الجديد 2021/2022، التى ستبدأ 1 سبتمبر المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإيطالية قالت إن الشهادة الصحية شرط أساسى للعودة إلى المدارس ولذلك، فإنه سيتم إيقاف معلمى المدارس الابتدائية والثانوية الذين لم يحصلوا على الشهادة الصحية، ومن اليوم الخامس لعدم الحصول على الشهادة الصحية والغياب سيتم وقف الراتب، وفى حالة الجامعات، فإن العقوبة ستعتمد على رؤساء الجامعات لأن لديهم قانونًا خاصًا بالاستقلال الذاتى.

ودافع وزير التربية والتعليم، باتريسيو بيانكي،الذي قال على أى حال، أن نسبة التطعيم بين المعلمين مرتفعة للغاية، "يجب أن نعود للعيش فى المدرسة بحضور كامل، والتطعيم هو السبيل الوحيد للقيام بذلك".

بالإضافة إلى تنفيذ صيغة مكافئة للتلقيح الإلزامي للمعلمين (وفقًا للبيانات الأولية من النقابات ، فإن حوالي 10 ٪ فقط من موظفي المدرسة غير محصنين) ، تقدم السلطة التنفيذية خصومات على اختبارات الاحتجاز السريعة لفيروس كورونا للأطفال والقصر. تلقى 49٪ من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 19 عامًا الجرعة الأولى.

 

 

المملكة المتحدة

تعد الفصول الدراسية وجهًا لوجه والفصول الدراسية جيدة التهوية واثنين من الاختبارات التشخيصية السريعة لفيروس كوفيد -19 أسبوعيًا بمثابة تدابير لبروتوكول الأمان الذي سيتم تطبيقه في المدارس العامة في المملكة المتحدة.

لندن
تسليم الشهادات للطلاب فى لندن

 

بالإضافة إلى ذلك ، يتعين على المعلمين احترام مسافة اجتماعية تبلغ مترًا واحدًا من الطلاب ويختفي التقسيم إلى فقاعات. سيتم عزل جهات الاتصال القريبة فقط إذا كانت إيجابية PCR. فقط اسكتلندا ، حيث بدأت الدورة في منتصف الشهر ، تحتفظ بالكامة بشكل  الإلزامي. لا توجد مبادئ توجيهية رسمية بشأن فتح النافذة ، ولكن يلزم إجراء مراجعة مستمرة لمستوى CO في المرافق الأكاديمية في جميع أنحاء البلاد. بالإضافة إلى ذلك ، يوصى بتلقيح المعلمين (في اسكتلندا تم التطعيم بنسبة 85٪). بدأت حملة التطعيم لمن هم دون سن 16 و 17 سنة هذا الشهر.

 

هولندا

سيعود جميع طلاب المدارس الابتدائية والثانوية الهولندية إلى المدرسة بين 23 أغسطس و 13 سبتمبر. في المدرسة الابتدائية ، يجب على المعلمين الحفاظ على مسافة 1.5 متر بينهم وبين أولياء الأمور، أما الأطفال معفون ويمكنهم التفاعل مع بعضهم البعض بشكل طبيعي ، وكذلك مع المعلمين.

هولندا
هولندا

 

يعتبر استخدام الكمامة ليس إلزاميا في هذه المرحلة. إذا كان الطفل مصابًا بفيروس كورونا ، فستقرر السلطات الصحية البلدية ما إذا كانت المجموعة بأكملها ستدخل الحجر الصحي لمدة خمسة أيام. بعد ذلك ، يمكن للقصر إجراء اختبار ، والذي لا يمكن فرضه أيضًا. إذا كانت النتيجة سلبية ، فإنهم يعودون إلى المدرسة. أولئك الذين لم يخضعوا للاختبار سيبقون في المنزل لمدة عشرة أيام وسيكونون قادرين على متابعة الدروس عن بعد.

في المدرسة الثانوية ، سيلاحظ المعلمون نفس مسافة 1.5 متر خلال العام الدراسي الجديد. سيفعل الطلاب الشيء نفسه عندما يخاطبون فريق التدريس ، لكن لن يكون هناك فصل بين الطلاب. كما أن الكمامة ليست إلزامية في الفصل بمجرد جلوس الطلاب في الفصل. بعد أسبوعين من انتهاء التطعيم لا داعي للحجر الصحي

إسبانيا

تبدأ إسبانيا العام الدراسى الجديد فى 6 سبتمبر ، ووفقا لوزيرة التعليم الإسبانية بيلا أليجريا ، فإن استخدام الكمامة إلزاميا فى المدارس الابتدائية .

المدارس فى اسبانيا
المدارس فى اسبانيا

 

وأشارت صحيفة "لابانجودريا" الإسبانية إلى أنه على الرغم من حقيقة أن التطعيم يسير بشكل جيد وكان من المأمول تخفيف بعض الإجراءات ، فمن المرجح أن المدارس ستفتح في نفس الظروف كما في العام السابق ، مع بعض الاستثناءات ، مثل التركيز الأقل على النظافة ، وتقليل التعليم المختلط للطلاب الأكبر سنًا ، ومسافة أقل داخل الفصل الدراسي.

يكاد التطعيم يكتمل بين المعلمين و 60٪ بين المراهقين (في الجرعة الأولى ويتبقى بضعة أسابيع) ولكن ظهور متغير دلتا ، أكثر عدوى بكثير من سابقاتها ، لم يسيطر على مستويات الوباء.

 يقترح البروتوكول الإسبانى سيناريوهات اعتمادًا على مستوى التنبيه في كل إقليم: 1 و 2 (حالة طبيعية جديدة ، أقل من 50 حالة لكل 100000 نسمة) و 3 و 4 (من 150 إلى 250 حالة لكل 100000 نسمة وأكثر من 250 حالة). معدل الحدوث المتراكم الحالي عند 14 يومًا لكل 100000 ساكن في إسبانيا أعلى من 260 (أعلى إلى حد ما في كتالونيا). لذلك ، سيظل استخدام القناع إلزاميًا ، وكذلك مسافات 1.5 متر بين الطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا في الفصل (في السيناريو 1 و 2 ، كانت 1.2 مترًا).

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة