الخارجية الأمريكية: أولوية واشنطن ستبقى مركزة على محاربة الإرهاب فى أفغانستان

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 09:16 ص
الخارجية الأمريكية: أولوية واشنطن ستبقى مركزة على محاربة الإرهاب فى أفغانستان بلينكن
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن،اليوم الثلاثاء، أن أولوية الولايات المتحدة فى المستقبل ستبقى مركزة على محاربة الإرهاب فى أفغانستان رغم انسحاب القوات الامريكية .

وقال بلينكن، حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية، إن الولايات المتحدة أنهت العمليات العسكرية فى أفغانستان وبدأت فصلا جديدا من العمل الدبلوماسى، مضيفا أن واشنطن ستعمل مع حركة طالبان في حال أوفت بتعهداتها .

كما قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن أقل من 200 مواطن أمريكي مازالوا يرغبون في مغادرة أفغانستان، وستواصل الولايات المتحدة محاولة اخراجهم.

وأضاف بلينكن - حسبما ذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستعمل مع جيران أفغانستان لتأمين مغادرة المواطنين الأمريكيين إما عبر البر أو بطائرة مستأجرة، وذلك بمجرد إعادة فتح مطار كابول.

وكان قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال فرانك ماكنزي، قد أعلن أمس مغادرة أخر الطائرات العسكرية الأمريكية لأفغانستان إلى جانب القوات والموظفين الدبلوماسيين الأساسيين المتبقين، معتبرا أن هذا الخروج يمثل نهاية أطول حرب للولايات المتحدة في الخارج بعد إنفاقها حوالي 2 تريليون دولار هناك ومقتل ما يقارب 2000 جندي.

وأجلت الولايات المتحدة وحلفاؤها في أفغانستان أكثر من 120 ألف شخص منذ نهاية يوليو الماضي، من بينها أعداد كبيرة جرى إجلاؤها على مدى الأيام الأخيرة، سواء من الأمريكيين أو الأفغان أو جنسيات أخرى.

وفى وقت سابق قدم الرئيس الأمريكى، جو بايدن، الشكر إلى القوات الأمريكية التى غادرت أفغانستان أخيراً وذلك لقيامها بتنفيذ عملية الخروج من الأراضى الأفغانية قائلا"الآن، انتهى وجودنا العسكرى ذو الـ 20 عاماً في أفغانستان".


ووصف الرئيس الأمريكى فى بيان، هذا الخروج بـ"الخطير" قائلاً إن الأيام الـ 17 الماضية شهدت قيام القوات الأمريكية "بتنفيذ أكبر جسر جوى فى تاريخ الولايات المتحدة".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة