أكرم القصاص - علا الشافعي

النقوش القديمة على العملات الأثرية تبرز مفهوم السعادة عند الرومان

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 04:00 م
النقوش القديمة على العملات الأثرية تبرز مفهوم السعادة عند الرومان كلمة السعادة منقوشة بالعملات الرومانية
عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"Hic Habit felicitas" هنا تسكن السعادة" – عبارة نقشت بثقة على عملة معدنية تم العثور عليها في إيطاليا بعد ما يقرب من 2000 عام من حياة مالكها الذى ربما يكون قد مات في ثورة بركان فيزوف الذي دمر مدينة بومبى الرومانية في عام 79 م.

لكن ماذا تعني السعادة لهذا الخباز البومبياني الذى وجدت العملة قرب حفريته ؟ وكيف يساعد التفكير في وجهة نظر الرومان عن السعادة في بحثنا عن السعادة اليوم؟

رأى الرومان وفقا لجريدة أوهايو جورنال الأمريكية أن السعادة والحظ تمنحهما الآلهة وكان لكل منها معابد في روما ، حيث يمكن لمن يبحثون عن رضا الآلهة تقديم القرابين والنذور.

 تم تصوير السعادة كمفهوم أيضًا على العملات المعدنية الرومانية من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الرابع ، مما يشير إلى ارتباطها بالازدهار المالي للدولة،  علاوة على ذلك، فإن العملات المعدنية التي كان يسكها الأباطرة  تربط وجودهم بالسعادة.

على سبيل المثال ، شوهدت أيقونة "فيليسيتاس أوجستي" على العملة الذهبية للإمبراطور فاليريان ، وهي أيقونة تشير إلى أنه كان أسعد رجل في الإمبراطورية ، تفضله الآلهة.

كذلك كان الرومان ينظرون إلى العبيد على أنهم دليل على مكانة أسيادهم الأعلى وتجسيدًا لسعادتهم،  في ضوء ذلك ، تبدو السعادة على أنها لعبة محصلتها صفر ، متداخلة مع القوة والازدهار والهيمنة،  كان للسعادة في العالم الروماني ثمن، ودفعه العبيد لمنح السعادة لأصحابها.

ويكفي أن نقول إنه بالنسبة للمستعبدين لم تكن السعادة من نصيبهم في الإمبراطورية الرومانية، لأن السعادة وفقا للوثائق والعملات التى اكتشفت فيما بعد كانت بمثابة جائزة عليا أى أنها لم تكن معنى بسيطا كما هو اليوم بل كانت مثل منحة إلهية وكان المعتقد السائد أن السادة فقط هم من يفوزون بها لما تمنحها لهم الآلهة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة