أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على 4 حقائق حول رحلة نيل أرمسترونج على سطح القمر بمناسبة ميلاده

الخميس، 05 أغسطس 2021 09:00 م
تعرف على 4 حقائق حول رحلة نيل أرمسترونج على سطح القمر بمناسبة ميلاده سطح القمر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد رائد الفضاء العالمى نيل أرمسترونج، "5 أغسطس 1930- 25 أغسطس 2012"، أول شخص يمشى على سطح القمر، حصل على درجة علمية فى هندسة الفضاء من جامعة بوردو ثم على الماجستير فى هندسة الفضاء أيضًا من جامعة جنوب كاليفورنيا، وقبل انطلاقه إلى القمر تم رصد مجموعة من الملاحظات استعرضها موقع هيستورى.

 

1 ـ روائح تراب القمر

السؤال الكبير الذى يواجه فريق ناسا الذى كان يخطط لهبوط أبولو 11 على سطح القمر هو كيف سيكون شكل سطح القمر؟ هل ستلامس أرجل المسبار أرضًا صلبة؟ أم تغوص فى شىء ناعم؟، لكن المفاجأة الحقيقية أن تربة القمر شديدة الالتصاق ويصعب إزالتها، لذلك عندما عاد أرمسترونج وألدرين إلى الوحدة القمرية، دخلت المتسخات القمرية التى تشبثت ببدلات الرجال إلى المقصورة وبدأت تنبعث منها رائحة غريبة، وأفاد رواد الفضاء أن تلك الرائحة محترقة مثل رماد الموقد الرطب، أو مثل الهواء بعد عرض للألعاب النارية.

 

2ـ كان جون كنيدي يركز على هزيمة السوفييت أكثر من صعوده للفضاء

في العلن تعهد الرئيس جون ف. كينيدي بجرأة بأن الولايات المتحدة ستبحر فى هذا البحر الجديد لأن هناك معرفة وحقوق جديدة يمكن كسبها، ويجب كسبها واستخدامها من أجل تقدم كل الناس، لكن المناقشات السرية لمناقشات كينيدي كشفت لاحقًا أنه في السر كان أقل اهتمامًا باستكشاف الفضاء من اهتمامه بهزيمة السوفييت.

 

3 - السوفييت بذلوا جهودهم للوصول إلى القمر أولاً

اتضح أن الولايات المتحدة لم تكن وحدها التى أرادت إظهار هيمنتها من خلال هبوط البشر على القمر، فقد كان الاتحاد السوفيتى يبذل قصارى جهده لتحقيق هذا الإنجاز، ولكن بمجرد وصول رواد الفضاء الأمريكيين إلى هناك أولاً، حاول السوفييت الحفاظ على جهودهم رغم ذلك.

 

4 ـ تدريب رواد الفضاء على الجاذبية الصغرى

كيف تستعد لإرسال شخص إلى مكان لم يذهب إليه أحد من قبل؟ بالنسبة إلى وكالة ناسا في الستينيات ، كانت الإجابة هي إنشاء عمليات محاكاة تحاكي جوانب ما يتوقع رواد الفضاء مواجهته، لذلك تم تدريب رواد الفضاء على الجاذبية الصغرى عن طريق المشى "جانبيًا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة