"حلوة يا بلدى".. آثار سوهاج الفرعونية والبطلمية والإسلامية والقبطية شاهد على العصر.. خرج منها مينا موحد القطرين.. والمآذن تتعانق مع قباب الكنائس.. والسيسى أعاد الحياة للمتحف القومى بعد ربع قرن من الإهمال.. صور

الجمعة، 06 أغسطس 2021 04:00 ص
"حلوة يا بلدى".. آثار سوهاج الفرعونية والبطلمية والإسلامية والقبطية شاهد على العصر.. خرج منها مينا موحد القطرين.. والمآذن تتعانق مع قباب الكنائس.. والسيسى أعاد الحياة للمتحف القومى بعد ربع قرن من الإهمال.. صور مبنى الأزوريون فى سوهاج
سوهاج _ محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حلوة يا بلدى .. سوهاج بلد المواويل.. سوهاج برج الزغاليل.. سوهاج محمد وأحمد مينا وحنا، يتعانق فيها الهلال مع الصليب الكنيسة بجوار الجامع والمآذن تعانق قباب الكنائس والسلام الاجتماعى هو أهم روابط المحبة بين الجميع، وتتميز محافظة سوهاج بموقعها الذى يتوسط محافظات صعيد مصر وقد كان للمحافظة مكانه عظيمه فى التاريخ القديم، حيث قام الملك مينا وهو أحد أبناء سوهاج بتوحيد مملكتى الشمال والجنوب لتصبح مملكة واحدة قوية ومزدهرة، وقد نشأت على أرضها عده حضارات بدءاً من العصر الفرعونى ومرورا بالعصر البطلمى والرومانى ثم العصر القبطى الى العصر الإسلامى ووصولا إلى العصر الحديث فهى بحق أرض الحضارات .

الدير الأبيض
الدير الأبيض

 

 

ومحافظة سوهاج لها شعار عبارة عن صورة رأس الملك مينا (نعرمر) موحد القطرين مرتدياً التاج المزدوج تاج الوجه البحري، وتاج الوجه القبلى بعد توحيدهما مرتدياً على صدره القلادة الملكية، وهو من أبناء محافظة سوهاج، حيث ولد بقريه طينة - أو ثينى التابعة لمركز البلينا، وله قبر رمزى بالمنطقة الأثرية بأبيدوس، تحتفل محافظة سوهاج بعيدها القومى 10 أبريل من كل عام تخليدا لذكرى مقاومة أهل سوهاج للحملة الفرنسية فى العاشر من أبريل عام 1799م.

الرئيس عبد الفتاح السيسى، وضع سوهاج فى مقدمة أوليات اهتمامات الحكومة فى محافظات الصعيد مشروعات حياة كريمة فى كل مكان بالقرى والنجوع، بمبادرة التنمية المحلية لصعيد مصر تعمل جنبا إلى جنب تطور وتبنى وتلبى احتياجات كل أفراد المجتمع ليس هذا فقط بل أن الرئيس بفضل اهتمامه بالصعيد وجه بتنمية قطاع السياحة والآثار بالمحافظة من أجل وضع المحافظة على الخريطة السياحية لتنافس المحافظات الكبرى مثل الأقصر وأسوان لما بها من آثار لا توجد فى أى محافظة أخرى.

"اليوم السابع" من خلال السطور التالية يستعرض أهم المعالم والمناطق السياحية بمختلف العصور القديمة بداية من العصر الفرعونى ونهاية بالعصر الإسلامي، وتحتوى محافظة سوهاج مقومات سياحية غير عادية× أبرزتها القيادة السياسية ومن أهم تلك المعالم السياحية الآثار الفرعونية والتى تمثلت فى معبد سيتى الأول بأبيدوس ويعتبر من أهم المعابد بمصر نظرا لما يتميز به من الكمال والاحتفاظ بأجزاء كبيرة من سقفه حتى الآن ويتميز المعبد بوجود سبعة هياكل على غير العادة فى وجود هيكل واحد أو ثلاثة هياكل، كما يتميز المعبد بوجود قائمة الملوك والتى تحوى 76 ملكا، وهى من أهم مصادر التاريخ المصرى القديم وتبدأ باسم الملك مينا موحد القطرين وتنتهى باسم الملك سيتى نفسه.

ومن معبد سيتى إلى مبنى الأوزيريون، والذى يقع خلف معبد سيتى الأول مباشرة وبمستوى 18 مترا أسفل أرضيه المعبد، ويعتبر بناءً فريدا فى الآثار المصرية ومن المحتمل أن يكون قبرا رمزيا للملك سيتى الأول، ومن المعتقد أيضا أن بناءه يرجع للأسرة الرابعة ويحتوى على مناظر من كتب العالم الأخر "الامى – دوات" كتاب ما هو موجود بالعالم الأخر وكتاب البوابات ومعبد رمسيس الثانى فى الشمال الشرقى من الأوزريون وهو أقل حجما من معبد سيتى الأول، وقد بناه الملك رمسيس الثانى فى أوائل حكمه وأهم ما يميز المعبد النقوش التى على جدرانه الخارجية وهى نقوش معركه " قادش " بين الملك رمسيس الثانى والحيثيين، ومناظر الأسرى وكيفية إحصاء أعداد الأسرى وتقطيع أيادى الأعداء .

الدير الأحمر

الدير الأحمر

 


وإن تحدثنا عن السحر والجمال والفن المعمارى الفرعونى بمدينة البلينا، فهنا معبد رمسيس الثانى بأخميم، أو كما يطلق عليها مانشستر ما قبل التاريخ، والتى بها المعبد الرئيسى المخصص للإله مين رب الخصوبة والنماء والصحراء ويضم المعبد تمثالاً للأميرة ميريت أمون وهو من أجمل التماثيل الفرعونية وهو من الحجر الجيرى يبلغ ارتفاعه 12 مترا، كما يضم المعبد تمثالين لرمسيس الثانى وتمثال رومانى مقطوع الرأس يحتمل أن يكون للإله "أفروديت" رب الحب والجمال، وفى عام 1991 تم اكتشاف تمثال ضخم للملك رمسيس الثانى وهو جالس على العرش على بعد أمتار أسفل المقابر.

وإن كانت أخميم هى مانشيستر ما قبل التاريخ، فإن منطقة آثار الشيخ حمد غرب سوهاج والتى تقع الى الغرب من سوهاج بحوالى 7 كم واسمها المصرى القديم " حوت ربيت " نسبه الى المعبودة ربيت ومنها أتريبس فى اليونانية ويوجد بها معبد بطليموس الزمار "اوليتس"، وهو أحد أهم المعابد البطلمية ويأتى بعد منطقة الشيخ حمد أيقونة المناطق الأثرية منطقه مقابر الحواويش، وهى بمثابة جبانة الإقليم التاسع فى عصر الدولة القديمة وتضم 800 مقبره وتم الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير منطقه مقابر الحواويش الأثرية ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وذلك بمبلغ 9 ملايين و700 ألف جنيه، وذلك بإنشاء درج صاعد لأعلى المقابر الأثرية وسور وكافيتريا ومظلة سيارات ودورات مياه ومكتب إدارى، وجارى تدبير اعتماد مالى إضافى لتركيب إناره بشكل بانورامى للمنطقة.

الدين لله والوطن للجميع.. فمحافظة سوهاج مثل كافة ربوع مصر، لا تستطيع أن تفرق بين مسلم أو مسيحى فكلاهما يشربون من مياه النيل ويعيشون تحت سماء المحافظة ويأكلون مما تنبت الأرض جنبا إلى جنب بالعمل فى المصنع والمصلحة وفى الحقل كلاهما يجلس على المقهى تجمعهم الضحكة الحلوى الصادرة من القلب ففى المحافظة تتعانق مأذنة المسجد مع قبة الكنيسة ويؤذن المؤذن بالمسجد ويدق جرس الكنيسة.

والآثار الإسلامية تتمثل فى العديد من المساجد ذات الطابع المعمارى المتميز وفى مقدمة تلك المساجد الجامع العتيق "الفرشوطي"، ويرجع تاريخه إلى العصر الفاطمى ويعرف باسم "مسجد الفرشوطى"، ويحوى المسجد لوحة كتب عليها مرسوم صادر من السلطان الغورى خاصة بالمعاملات التجارية وإعفاء بعض الصناعات من الضرائب التى كانت تحصل عليها، ومسجد العارف بالله وهو من أشهر مساجد سوهاج ويرجع تاريخه إلى القرن الثامن الهجرى – الرابع عشر الميلادي، وقد أعيد بناؤه عام 1968 ويوجد بجوار المسجد مدافن للأمراء وقبر مراد بك الذى دفن بجوار ضريح الشيخ العارف ومسجد الأمير حسن بأخميم، حيث يوجد بمدينة أخميم إنشاؤه الأمير حسن سنة 1117 ه وانتهى من بنائه سنة 1121 وتبلغ مساحته 648 م، ويمتاز بالمأذنة وهى طراز العمارة العثمانية، وقد بنيت جدران المسجد بسمك 70 سم بالحجر وأعمدة المسجد من الخشب تحمل ثقفا من الخشب به الكثير من الزخارف النباتية والمسجد الصينى بجرجا، وقد أنشاءه الأمير " محمد بك الفقارى" عام 1069 ه، وتم تجديده عام 1202ه على يد الشيخ أبو بكر الخياط، وكان من أبرز علماء عصره ويقع المسجد بمنطقه القيسارية.

أما الآثار القبطية التى هى مقصد للجميع مسلمين ومسيحيين ومنها على سبيل المثال لا الحصر دير الأنبا شنودة "الدير الأبيض"، ويقع هذا الدير غرب مدينه سوهاج ويمكن تاريخه بالقرن الخامس أو السادس الميلادى، وازدهرت عمارة هذا الدير فى العصر الإسلامى وبالتحديد فى العصر الفاطمى واستخدم الحجر الجيرى فى إنشاء هذا الدير، ومن ثم عرف بالدير الأبيض ودير الأنبا بيشاى "الدير الأحمر "، وهو يقع على بعد 3 كم شمال الدير الأبيض، وقد استخدم فى بنائه الطوب الأحمر، ولذا سمى بهذا الاسم، وقد صمم على الطراز البازيليكى ويوجد بالدير كنيسة للسيدة العذراء.

وختاما متحف سوهاج القومي، الذى أعاده الرئيس عبد الفتاح السيسى، للحياة بعد مرور أكثر من ربع قرن على وضع حجر أساسه ليكون أيقونة سياحية مبهرة بين محافظات مصر شمالا وجنوبا لما يحتويه من آثار غير موجودة فى أى مكان فى العالم، الرئيس السيسى تعظيما لهذا الحدث وتعبيرا عن حبه لأهل الصعيد حضر بنفسه إلى سوهاج وافتتح المتحف الذى أصبح منارة سياحية وتعليمية مشهود لها ويمثل متحف سوهاج للآثار اضافة حقيقية للمحافظة كمزار سياحى هام لموقعه المتميز على الضفة الشرقية للنيل بمدينه سوهاج ووقوعه على خط سير الأفواج السياحية القادمة عن طريق السياحة النيلية، وتبلغ مساحته 5600 متر مربع، ويضم المتحف أكثر من 945 قطعة أثرية من القطع الأثرية النادرة ويضم المتحف قاعات لعرض القطع الأثرية ومكاتب إدارية ومكتبة ودورا أرضيا يشمل 7 قاعات عرض وقاعات لكبار الزوار ومرسى للبواخر السياحية على النيل.

 
 
مبنى الأزوريون
مبنى الأزوريون

 

متحف سوهاج القومى
متحف سوهاج القومى

 

مسجد الأمير حسن
مسجد الأمير حسن

 

مسجد العارف بالله
مسجد العارف بالله

 

معبد رمسيس الثانى
معبد رمسيس الثانى

 

معبد سيتى الأول بأبيدوس
معبد سيتى الأول بأبيدوس

 

مقابر الحواوويش
مقابر الحواوويش

 

منطقة أثار الشيخ حمد
منطقة أثار الشيخ حمد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة