أكرم القصاص - علا الشافعي

"مشروعك" مبادرة لتشجيع الشباب على العمل الحر.. محافظة بنى سويف وفرت 16 ألف فرصة عمل.. 15 ألف مشروع شبابى بالشرقية.. والبحيرة تقدم مليار و873 مليون جنيه لتمويل 21 ألف و675 مشروعا

الجمعة، 06 أغسطس 2021 11:00 ص
"مشروعك" مبادرة لتشجيع الشباب على العمل الحر.. محافظة بنى سويف وفرت 16 ألف فرصة عمل.. 15 ألف مشروع شبابى بالشرقية.. والبحيرة تقدم مليار و873 مليون جنيه لتمويل 21 ألف و675 مشروعا مبادرة مشروعك بالمحافظات
المحافظات – أحمد مرعى – هانى فتحى – جاكلين منير – ناصر جودة – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المهندس ياسر عبد الوهاب، المشرف العام على المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك)، أن إجمالى القروض التى منحت فى إطار مبادرة "مشروعك" باغت نحو 17.3 مليار جنيه، حتى 31 من شهر ديسمبر عام 2020، وبنهاية شهر يناير 2021، أصبحت 17.9 مليارا.

وأوضح عبد الوهاب، أن هناك مرحلتين لـ"مشروعك"، الأولى من 2015 حتى نهاية 2017، (33 شهرا)، ومن خلالها يتم تنفيذ نحو81 ألف مشروع، بتمويل 4.5 مليار جنيه، والثانية من 2018 حتى نهاية ديسمبر 2020، (36 شهرا)، وفيها تم تنفيذ نحو 81 ألف مشروع، بإجمالى قروض تمويل 12.8 مليار جنيه، ليكون إجمالى القروض حتى نهاية ديسمبر الماضى 17.3 مليار، ومع نهاية يناير 2021 أصبحت 17.9 مليارا، وتم تنفيذ إجمالى 162 ألف مشروعا، وفرت961 ألف فرصة عمل مباشرة.

مشيراً إلى أن المبادرة بدأت فى عام 2015، من وزارة التنمية المحلية وعدد من البنوك المصرية، والهدف من المبادرة كان توفير فرص عمل للشباب من خلال تمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، للحد من البطالة ومواجهة ومكافحة الهجرة غير الشرعية والتطرف، وتشجيع المشاركة المجتمعية.

وفيما يلى تفاصيل العمل فى دعم الشباب بالمشروعات خلال الفترة الماضية

 بنى سويف

أعلن الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف، أن إجمالى قيمة المشروعات التى تم تمويلها عن طريق، المشروع القومى للتنمية المجتمعية والمحلية والبشرية، "مشروعك" وصل إلى مليارا و442 مليونا و227 ألف جنيه، استفاد منها 13 ألفا و36 مشروعا، ووفرت 16 ألفا و512 فرصة عمل فى مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية، وذلك منذ انطلاق المبادرة فى مايو 2015 وحتى 5 يوليو الجارى.

وأكد المحافظ، أهمية المبادرة التى تنفذها وزارة التنمية المحلية، وبمشاركة عدد من البنوك الوطنية المشاركة فى المشروع وهى (مصر، الأهلي، القاهرة، الزراعي، الإسكان، الإسكندرية)، بهدف خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين (غير الموظفين) وخاصة الشباب عن طريق تسهيل إجراءات حصول المتقدمين على قروض لإقامة المشروعات أو تطويرها وتوسعتها من خلال تلك البنوك، مشيراً إلى أن هذه المبادرة عزًزت بشكل ملموس من جهود المحافظة فى مجال دعم وتشجيع  الشباب على الإقدام على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتشجيع ثقافة العمل الحر، والدفع بجهود الدولة نحو الاتجاه إلى الإنتاج وتعظيم سلاسل القيمة المضافة.

جاء ذلك خلال مناقشته التقرير، الذى أعدته نهى محمد، مدير "مشروعك"، على مستوى المحافظة، حيث يتم التقدم للحصول على القروض من خلال مقرات المشروع بالمراكز السبع (الشباك الواحد) لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال تطوير وتوسيع نشاط المشروعات القائمة، مشيرة إلى توجيهات المحافظ بالمتابعة المستمرة للمقرات والمتقدمين من خلال لجان بالمراكز، والتى تقوم بالمرور على المشروعات لرصد المشكلات والعقبات والتأكد من جدية المقترضين ويتم إعداد تقارير أسبوعية وشهرية وعقد اجتماعات بمسئولى المقرات وممثلى الجهات المشاركة فى المشروع واستقبال المواطنين المتقدمين بالمكتب لتذليل العقبات ومتابعة وتطوير الأداء للعمل على تعظيم الاستفادة من المشروع.

الشرقية

أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، ضرورة الاهتمام بتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج "مشروعك"، وتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وكذا تبنى وطرح المبادرات الجادة للاستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر، مشيراً إلى أن المحافظة تستهدف زيادة إنجازات برنامج " مشروعك " مما يترتب عليه زيادة عدد فرص العمل لأبناء المحافظة .

وأشار المحافظ، إلى أهمية برنامج "مشروعك" فى فتح مجالات عمل جديدة لخدمة المواطنين ومحاربة البطالة، ودفع عجلة التنمية بالمحافظة، وقد أعلن محافظ الشرقية عن تنفيذ 15 ألفا و 627 مشروعا ضمن مبادرة المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"، بتكلفة 2 مليار و 419 مليون و 912 ألف جنيه، لتوفر 48 ألف و 563  فرصة عمل لشباب وأبناء المحافظة.

وأوضح العربى الشبراوى، مدير "مشروعك" بالمحافظة، أن أهم المشروعات التى تم تنفيذها مشروع (تجارة سيراميك، تجارة مفروشات، مصنع أعلاف – مصنع أسمدة عضوية – مصنع ملابس – صناعات كهربائية – مستلزمات طبية – مصنع أرز – حظيرة مواشى – تجارة حبوب – ورشة موبيليا ).

وأضاف مدير مشروعك، أن مركز ومدينة الزقازيق وحى أول وثان جاؤوا فى المركز الأول بإجمالى عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 2409 مشروع بقيمة 274 مليون و 296 ألف و400  جنيه، يليه فى المركز الثانى مركز الحسينية، بإجمالى مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 714 مشروع بقيمة 277 مليون و 954 ألف و 250 جنيه ، ويليه فى المركز الثالث مركز بلبيس، بإجمالى عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 1917 مشروع بقيمة 294 مليون و 799 ألف جنيه.

ووجه محافظ الشرقية القيادات التنفيذية بتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين للحصول عليها لتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

الإسكندرية

اجتمع الدكتور أحمد جمال، نائب محافظ الإسكندرية، بمديرى مبادرة "مشروعك"، المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية بأحياء المحافظة، للوقوف على آخر مستجدات تنفيذ البرنامج بكل حي، ومناقشة أى عقبات قد تواجه تنفيذ البرنامج، وذلك بحضور اللواء عبد الفتاح تمام، سكرتير عام المحافظة، ومحمد البدوى، مسئول تطوير" مشروعك " بوزارة التنمية المحلية، ومنسق برنامج مشروعك بالإسكندرية.

وأشارت محافظة الإسكندرية، فى بيان لها، إلى أن ذلك يأتى فى إطار توجيهات اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، حيث أوضح نائب المحافظ، أننا نعمل على زيادة تفعيل البرنامج على جميع المستويات وتقديم كافة التسهيلات به، وذلك من منطلق اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

وأشار نائب المحافظ، إلى أهمية "مشروعك" فى فتح مجالات عمل جديدة لخدمة المواطنين ودفع عجلة التنمية بالمحافظة، مطالبا ببذل المزيد من الجهد من قبل مديرى مبادرة "مشروعك" بأحياء المحافظة، مؤكدا على ضرورة تشجيع الشباب على التقدم لبرنامج "مشروعك" وتوفير آليات جاذبة لهم.

الأقصر

قال العقيد أحمد الهوارى، رئيس مركز ومدينة الزينية شمال محافظة الأقصر، أنه بناء على توجيهات رئيس الجمهورية وتعليمات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، يتواصل العمل فى مبادرة وزارة التنمية المحلية "مشروعك" لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغير، لدعم مشروعات الشباب وللنهوض وتنمية مدينة الزينية، وكيفية الاستفادة منه وذلك لدعم الشباب وخلق فرص عمل جديدة والتقليل من نسبة البطالة.

وأضاف رئيس مركز ومدينة الزينية لـ"اليوم السابع"، أنه رئاسة المركز من خلال "مشروعك" تقدم فرص للشباب الراغبين فى الحصول على تمويل للمشروعات الصغيرة وقروض ميسرة، بالتنسيق مع البنوك الداعمة لمشروعك وتسهيل الإجراءات المطلوبة، حيث تشمل الإجراءات المطلوبة للتقدم بطلب سحب قرض من مشروعك، بالنسبة للقرض من 1000 جنية حتى 30 ألف جنية ما يلى:- (إستمارة طلب الحصول على قرض مكتوبة بخط واضح ومقروء - صورة بطاقة الرقم القومى سارية للعميل والضامن – عقد إيجار موثق وإثبات تاريخ من الشهر العقارى بحد أدنى 5 سنوات - إيصال مرافق حديث ( كهرباء- مياه ) وألا يكون مضى عليه ثلاث شهور).

وأوضح العقيد أحمد الهوارى، أنه بالنسبة للقرض من 50 ألف جنيه فما فوق وحتى ( مليون جنيه) فتشمل الأوراق المطلوبة ما يلى:- (استمارة طلب الحصول على قرض مكتوبة بخط واضح ومقروء - صورة بطاقة الرقم القومى سارية للعميل والضامن - عقد إيجار موثق أثبات تاريخ من الشهر العقارى - إيصال مرافق حديث ( كهرباء - مياه - تليفون ) وألا يكون مضى عليه ثلاث شهور - نموذج ترخيص مؤقت لمدة خمس سنوات - صورة مستخرج من السجل التجارى - بطاقة ضريبية - شهادة موقف ضريبى - شهادة موقف تأمينى مؤمن على المنشأة).

وفى نفس السياق أكد عنتر هلالى، سيد مدير مشروعك، ورئيس وحدة المتغيرات المكانية بمدينة الزينية، أنه تبلغ فائدة هذا النوع من القروض مشروعك خمسه فى المائة متناقصة، ويتم التنسيق على تحديد المبلغ المطلوب وطريقة السداد من قبل البنك الممول بينه وبين العميل.

وناشد مدير مشروع بالزينية، الشباب بأنه على من يرغب فى الحصول على قرض من مشروعك التقدم إلى رئاسة مركز ومدينة الزينية بادارة مشروعك، وذلك لتوعية العميل والوقوف بجانبه وتسهيل الإجراءات المتبعة للحصول على قرض من مشروعك هادفا إلى خلق فرص عمل جديدة للشباب والتقليل من نسبة البطالة، ودعم الشباب على إنشاء وفتح مشاريع جديدة تعود عليه بالنفع وفتح باب رزق له ولأسرته، عليهم التواصل على الأرقام التالية:- (ت/ 01004742424 - تليفون المكتب / 2403042).

البحيرة

أعلن اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أن إجمالى حجم القروض الممنوحة من خلال المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بلغت حتى الآن مليار و873 مليون جنيه، وذلك لتمويل 21 ألفا 675 مشروعاً استثمارياً متنوعاً حيث ساهمت فى توفير 59 ألفا و625 فرصة عمل لشباب الخريجين بمدن ومراكز المحافظة تمويل مشروعات الشباب، فرص عمل للشباب، المشروعات الصغيرة، مشروعك، مشروعات الشباب، موضحا أن مبادرة مشروعك تهدف إلى تشجيع الشباب على إقامة مشروعات استثمارية خاصة وتعزيز ثقافة العمل الحر من خلال منح التمويل اللازم لإقامة المشروع والذى يبدأ من 25 ألف جنيه وحتى 2 مليون جنيه من خلال فائدة بسيطة لا تتعدى 5%.

ووجه محافظ البحيرة، القيادات التنفيذية بتذليل كافة العقبات وتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين، مشددا على ضرورة الالتزام بإجراءات التقديم والاستشارات الفنية التى يحتاجها المشروع متمثلة فى دراسات جدوى وفرص التدريب الفنى والإدارى بجانب إصدار التراخيص المؤقتة من إدارة "مشروعك" مع تكثيف أعمال التوعية لدى الشباب لتحفيزهم للاستفادة من المميزات التى يقدمها المشروع.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة